حور العين
11-30-2016, 01:09 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 197- صفحة رقم 197
سورة التوبة
الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 197- نص وصوت
د أيمن سويد
https://safeshare.tv/x/Uoo6XrIQvTA#v
الوقفات التدبرية
( 1 )
{ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا۟ مُؤْمِنِينَ }
لأن المؤمن لا يقدم شيئا على رضا ربه ورضا رسوله،
فدل هذا على انتفاء إيمانهم، حيث قدموا رضا غير الله ورسوله
، وهذا محادة لله، ومشاقة له.
السعدي:342.
السؤال:
من علامات المنهج الصحيح تقديم رضا الله سبحانه على رضا غيره،
وضح ذلك.
٢
{ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ
قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }
قال قتادة:
كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين.
ابن كثير:2/351.
السؤال:
مع كل حادثة يحسن تدبر سورة معينة،
فمتى يحسن تكرار تدبر سورة التوبة؟
٣
{ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ
قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }
وفي هذه الآيات دليلٌ على أن من أَسَرَّ سريرة- خصوصاً السريرة التي
يمكر فيها بدينه، ويستهزئ به وبآياته ورسوله- أن الله تعالى يظهرها،
ويفضح صاحبها، ويعاقبه أشد العقوبة.
السعدي:343.
السؤال:
تكثر الفضائح الأخلاقية على قساوسة النصارى وأئمة الشيعة،
فما السر في ذلك ؟
٤
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ
قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ}
الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر مخرج عن الدين؛
لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله، وتعظيم دينه ورسله،
والاستهزاء بشيء من ذلك منافٍ لهذا الأصل، ومناقض له أشد المناقضة.
السعدي:343.
السؤال:
لماذا كان الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفراً مخرجا عن الدين؟
٥
{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ
قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ }
دلت هذه الآية على أن كل من تنقص رسول الله- صلى الله عليه و سلم-
جادا أو هازلا؛ فقد كفر.
ابن تيمية:3/400.
السؤال:
ما حكم تنقص النبي صلى الله عليه وسلم واحتقاره؟
٦
{ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ }
نقل عن الشافعي أنه سئل عمن هزل بشيء من آيات الله تعالى أنه قال:
هو كافر، و استدل بقول الله تعالى:
(قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون* لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم).
بن تيمية:3/402.
السؤال:
ما حكم من هزل بشيء من آيات الله تعالى؟
٧
{ نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ }
تركوا طاعة الله، فتركهم الله من توفيقه وهدايته في الدنيا،
ومن رحمته في الآخرة، وتركهم في عذابه.
البغوي:2/302.
السؤال:
الجزاء من جنس العمل, بيِّن ذلك من خلال الآية؟
التوجيهات
1- المؤمن يراقب الله، والمنافق يراقب الناس،
وكل يسعى لإرضاء من يراقبه،
{ يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ
أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا۟ مُؤْمِنِينَ }
2- الاستهزاء بشعائر الإسلام وبالمنتسبين إليه قد يُورد صاحبه نار جهنم،
حتى ولو كان من باب الضحك والتسلية ،
{ ۚ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ
نُعَذِّبْ طَآئِفَةًۢ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ مُجْرِمِينَ }
3- للمنافقين صفات ظاهرة تميزهم عن المسلمين،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ
نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }
العمل بالآيات
1- احرص اليوم -وبأسلوب حسن- على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
مخالفاً حال المنافقين،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ }
2- تصدق بصدقة حسب استطاعتك، ثم داوم على ذلك،
وتذكر أن أهل النفاق يقبضون أيديهم،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ }
3- أكثر اليوم من ذكر الله تعالى لتتبرأ من النفاق؛
فإن المنافق ينسى الله تعالى ولا يذكره إلا قليلا،
{ نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ }
معاني الكلمات
يُحَادِدِ: يُشَاقَّ وَيُخَالِفْ.
حَسْبُهُمْ: كَافِيهِمْ.
▪ تمت ص 197
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 197- صفحة رقم 197
سورة التوبة
الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 197- نص وصوت
د أيمن سويد
https://safeshare.tv/x/Uoo6XrIQvTA#v
الوقفات التدبرية
( 1 )
{ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا۟ مُؤْمِنِينَ }
لأن المؤمن لا يقدم شيئا على رضا ربه ورضا رسوله،
فدل هذا على انتفاء إيمانهم، حيث قدموا رضا غير الله ورسوله
، وهذا محادة لله، ومشاقة له.
السعدي:342.
السؤال:
من علامات المنهج الصحيح تقديم رضا الله سبحانه على رضا غيره،
وضح ذلك.
٢
{ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ
قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }
قال قتادة:
كانت تسمى هذه السورة «الفاضحة»؛ فاضحة المنافقين.
ابن كثير:2/351.
السؤال:
مع كل حادثة يحسن تدبر سورة معينة،
فمتى يحسن تكرار تدبر سورة التوبة؟
٣
{ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰفِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ ۚ
قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }
وفي هذه الآيات دليلٌ على أن من أَسَرَّ سريرة- خصوصاً السريرة التي
يمكر فيها بدينه، ويستهزئ به وبآياته ورسوله- أن الله تعالى يظهرها،
ويفضح صاحبها، ويعاقبه أشد العقوبة.
السعدي:343.
السؤال:
تكثر الفضائح الأخلاقية على قساوسة النصارى وأئمة الشيعة،
فما السر في ذلك ؟
٤
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ
قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ}
الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر مخرج عن الدين؛
لأن أصل الدين مبني على تعظيم الله، وتعظيم دينه ورسله،
والاستهزاء بشيء من ذلك منافٍ لهذا الأصل، ومناقض له أشد المناقضة.
السعدي:343.
السؤال:
لماذا كان الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفراً مخرجا عن الدين؟
٥
{ وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ
قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ }
دلت هذه الآية على أن كل من تنقص رسول الله- صلى الله عليه و سلم-
جادا أو هازلا؛ فقد كفر.
ابن تيمية:3/400.
السؤال:
ما حكم تنقص النبي صلى الله عليه وسلم واحتقاره؟
٦
{ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ }
نقل عن الشافعي أنه سئل عمن هزل بشيء من آيات الله تعالى أنه قال:
هو كافر، و استدل بقول الله تعالى:
(قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون* لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم).
بن تيمية:3/402.
السؤال:
ما حكم من هزل بشيء من آيات الله تعالى؟
٧
{ نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ }
تركوا طاعة الله، فتركهم الله من توفيقه وهدايته في الدنيا،
ومن رحمته في الآخرة، وتركهم في عذابه.
البغوي:2/302.
السؤال:
الجزاء من جنس العمل, بيِّن ذلك من خلال الآية؟
التوجيهات
1- المؤمن يراقب الله، والمنافق يراقب الناس،
وكل يسعى لإرضاء من يراقبه،
{ يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥٓ
أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا۟ مُؤْمِنِينَ }
2- الاستهزاء بشعائر الإسلام وبالمنتسبين إليه قد يُورد صاحبه نار جهنم،
حتى ولو كان من باب الضحك والتسلية ،
{ ۚ قُلْ أَبِٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِۦ وَرَسُولِهِۦ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {٦٥}
لَا تَعْتَذِرُوا۟ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَٰنِكُمْ ۚ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ
نُعَذِّبْ طَآئِفَةًۢ بِأَنَّهُمْ كَانُوا۟ مُجْرِمِينَ }
3- للمنافقين صفات ظاهرة تميزهم عن المسلمين،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ
نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }
العمل بالآيات
1- احرص اليوم -وبأسلوب حسن- على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
مخالفاً حال المنافقين،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ }
2- تصدق بصدقة حسب استطاعتك، ثم داوم على ذلك،
وتذكر أن أهل النفاق يقبضون أيديهم،
{ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلْمُنَٰفِقَٰتُ بَعْضُهُم مِّنۢ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ }
3- أكثر اليوم من ذكر الله تعالى لتتبرأ من النفاق؛
فإن المنافق ينسى الله تعالى ولا يذكره إلا قليلا،
{ نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ }
معاني الكلمات
يُحَادِدِ: يُشَاقَّ وَيُخَالِفْ.
حَسْبُهُمْ: كَافِيهِمْ.
▪ تمت ص 197
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس