المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 198


حور العين
12-01-2016, 01:48 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 198- صفحة رقم 198
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 198- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/E8wKVA-9lqY#v

الوقفات التدبرية

( 1 )

{كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُوٓا۟ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَٰلًا وَأَوْلَٰدًا
فَٱسْتَمْتَعُوا۟ بِخَلَٰقِهِمْ فَٱسْتَمْتَعْتُم بِخَلَٰقِكُمْ كَمَا ٱسْتَمْتَعَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُم
بِخَلَٰقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَٱلَّذِى خَاضُوٓا۟ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَٰلُهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْخَٰسِرُونَ}

فما صَدَّ أكثرَ هذه الأمة عن فهم القرآن: ظنُّهم أنَّ الذي فيه
مِن قَصَص الأوَّلِين وأخبار المُثَابين والمُعَاقَبين مِن أهل الأديان أجمعين؛
أنَّ ذلك إنما مقصوده الإخبار والقَصص فقط, كلا, وليس كذلك؛
إنما مقصودُهُ الاعتبار والتنبيه لمشاهدة متكررة في هذه الأمة
من نظائر جميع أولئك الأعداد، وتلك الأحوال والآثار.
البقاعي:3/347.

السؤال:
ما المقصود من قَصص القرآن وأخباره التي نقرؤها فيه؟

٢

{ فَٱسْتَمْتَعْتُم بِخَلَٰقِكُمْ كَمَا ٱسْتَمْتَعَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُم بِخَلَٰقِهِمْ }

وأما المؤمنون فهم وإن استمتعوا بنصيبهم
وما خولوا من الدنيا فإنه على وجه الاستعانة به على طاعة الله،
وأما علومهم فهي علوم الرسل، وهي الوصول إلى اليقين
في جميع المطالب العالية، والمجادلة بالحق لإدحاض الباطل.
السعدي:343.

السؤال:
ما الفرق بين تمتع المؤمنين وتمتع المنافقين
والكافرين بمتاع الحياة الدنيا؟

٣

{ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }

أي: بالكفر والتكذيب، وترك شكره تعالى،
وصرفهم نعمه إلى غير ما أعطاهم إياها لأجله، فاستحقوا ذلك العذاب.
القاسمي:4/166.

السؤال:
ما مظاهر ظلم النفس، واستحقاق العذاب النازل على المكذبين؟

٤

{ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ
وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓ }

وعبّر في جانب المؤمنين والمؤمنات بأنّهم أولياء بعضٍ
للإشارة إلى أنّ اللحمة الجامعة بينهم هي وَلاية الإسلام؛
فهم فيها على السواء، ليس واحد منهم مقلّداً للآخر،
ولا تابعاً له على غير بصيرة؛ لما في معنى الولاية
من الإشعار بالإخلاص، والتناصر،
بخلاف المنافقين، فكأنّ بَعضَهم ناشئ من بعض في مذامّهم.
ابن عاشور:10/262.

السؤال:
لم عبرت الآية الكريمة في جانب المؤمنين بأنهم أولياء بعض؟

٥

{ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ }

أي: قلوبهم متحدة في التواد، والتحاب، والتعاطف.
القرطبي:10/298.

السؤال:
بين كيف يكون قلب المؤمن الحق تجاه أخيه المؤمن.

٦

{ أُو۟لَٰٓئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

وجملة: (إن الله عزيز حكيم) تعليل لجملة
(سيرحمهم الله) أي: أنّه تعالى لعزّته ينفع أولياءه،
وأنّه لحكمته يضع الجزاء لمستحقّه.
ابن عاشور:10/263.

السؤال:
ما مناسبة ختام الآية الكريمة باسمي الله تعالى: (عزيز حكيم)؟

٧

{ وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ ۚ }

ورضوان من الله يحله على أهل الجنة، أكبر مما هم فيه من النعيم؛
فإن نعيمهم لم يطب إلا برؤية ربهم، ورضوانه عليهم،
ولأنه الغاية التي أمَّها العابدون، والنهاية التي سعى نحوها المحبون،
فرضى رب الأرض والسماوات أكبر من نعيم الجنات.
السعدي:344.

السؤال:
لم وصف رضوان الله بأنه أكبر من نعيم الجنان؟

التوجيهات
1- النجاة في الحياة الدنيا وفي الآخرة إنما هي
باتباع ما جاءت به الرسل،

{ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ ۖ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ }

2- اقرأ في قصص الأنبياء حتى تكون من الذين يعتبرون
ويتعظون إذا تليت عليهم أنباء الرسل وأممهم،

{ أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ
وَقَوْمِ إِبْرَٰهِيمَ وَأَصْحَٰبِ مَدْيَنَ وَٱلْمُؤْتَفِكَٰتِ ۚ }

3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
من أبرز الصفات التي تميز بين المؤمنين والمنافقين،

{ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ }

العمل بالآيات
1- احرص اليوم على الصحبة الصالحة حتى تحقق عبادة الموالاة،
والمؤاخاة الإيمانية التي دعانا ربنا إليها، ولتكن رفقتك الدائمة،

{ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ }

2- أرسل رسائل تأمر فيها بالمعروف؛
كعبادة قصَّر فيها الناس، أو تنهى فيها عن منكر؛
كمعصية تساهل فيها الناس،

{ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ
يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ }

3- سل الله تعالى أن يرضى عنك في الدارين،

{ وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ }

معاني الكلمات
فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاَقِهِمْ: فَتَمَتَّعُوا بِنَصِيبِهِمْ مِنْ مَلاَذِّ الدُّنْيَا.

وَخُضْتُمْ: دَخَلْتُمْ فِي الكَذِبِ وَالبَاطِلِ.

حَبِطَتْ: بَطَلَتْ.

وَالْمُؤْتَفِكَاتِ: قُرَى قَوْمِ لُوطٍ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ؛لأِنَّ اللهَ قَلَبَهَا عَلَيْهِمْ.

عَدْنٍ: إِقَامَةٍ.

▪ تمت ص 198ش
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس