المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 204


حور العين
12-07-2016, 01:11 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 204- صفحة رقم 204
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 204- نص وصوت





د أيمن سويد


https://safeshare.tv/x/VcnoAa6gUe0#v

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًۢا بَيْنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَآ إِلَّا ٱلْحُسْنَىٰ ۖ
وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ }

فدخل في معنى ذلك من بنى أبنية يضاهي بها مساجد المسلمين
لغير العبادات المشروعة من المشاهد وغيرها؛ لا سيما إذا كان فيها
من الضرار والكفر والتفريق بين المؤمنين والإرصاد لأهل النفاق
والبدع المحادين لله ورسوله ما يقوى بها شبهها بمسجد الضرار.
ابن تيمية:3/447.

السؤال:
هل تدخل المباني التي تنشر باطل أهل البدع في معنى مسجد الضرار؟
ولماذا؟

٢

{ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًۢا بَيْنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

أي: يفرقون به جماعتهم ليتخلف أقوام عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وهذا يدلك على أن المقصد الأكبر والغرض الأظهر من وضع الجماعة:
تأليف القلوب والكلمة على الطاعة.
البغوي 2/366.

السؤال:
ما المقصود من تشريع الصلاة في الجماعة؟
وكيف راعى الشرع هذا المقصد؟

٣

{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ }

المعصية تؤثر في البقاع؛ كما أثرت معصية المنافقين في مسجد الضرار،
ونهي عن القيام فيه، وكذلك الطاعة تؤثر في الأماكن كما أثرت في مسجد قباء،
حتى قال الله فيه: (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه)؛
ولهذا كان لمسجد قباء من الفضل ما ليس لغيره، حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم
يزور قباء كل سبت يصلي فيه، وحث على الصلاة فيه.
السعدي:352.

السؤال:
بركة الطاعة تتعداها إلى مكان فعلها، وشؤم المعصية
يتعداها إلى مكان فعلها ، وضِّح ذلك من خلال هذه الآية؟

٤

{ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ }

يستفاد من الآية صحة ما اتفق عليه الصحابة -رضي الله تعالى عنهم أجمعين-
مع عمر -رضي الله تعالى عنه- حين شاورهم في التاريخ فاتفق رأيهم
على أن يكون من عام الهجرة لأنه الوقت الذي أعزَّ اللهُ فيه الإسلام ...
فوافق رأيهم هذا ظاهر التنزيل, وفهمنا الآن بنقلهم أن قوله تعالى:
(من أول يوم) أن ذلك اليوم هو أول أيام التاريخ الذي نؤرخ به الآن.
الألوسي:11/31.

السؤال:
اذكر مثالاً يبين دقة فهم الصحابة -رضي الله عنهم- للقرآن، وعملهم به.

٥

{ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا۟ ۚ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُطَّهِّرِينَ }

أثنى الله سبحانه وتعالى في هذه الآية على من أحب الطهارة
وآثر النظافة، وهي مروءة آدمية، ووظيفة شرعية.
القرطبي:10/381.

السؤال:
ما منزلة الطهارة والنظافة في ديننا الحنيف؟

٦

{ أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَٰنٍ خَيْرٌ
أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَٱنْهَارَ بِهِۦ
فِى نَارِ جَهَنَّمَ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ }

وتأسيس البناء على التقوى والرضوان هو: بحسن النية فيه،
وقصد وجه الله، وإظهار شرعه. والتأسيس على شفا جرف هار هو:
بفساد النية، وقصد الرياء، والتفريق بين المؤمنين،
فذلك على وجه الاستعارة والتشبيه البديع.
ابن جزي: 369.

السؤال:
متى يكون تأسيس البناء على التقوى,
ومتى يكون تأسيسه على شفا جرف هار؟

٧

{ إِنَّ ٱللَّهَ ٱشْتَرَىٰ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَٰلَهُم بِأَنَّ لَهُمُ ٱلْجَنَّةَ ۚ
يُقَٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ
وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي ٱلتَّوْرَاةِ وَٱلإِنجِيلِ وَٱلْقُرْءَانِ ۚ
وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِۦ مِنَ ٱللَّهِ ۚ فَٱسْتَبْشِرُوا۟ بِبَيْعِكُمُ ٱلَّذِى بَايَعْتُم بِهِۦ ۚ
وَذَٰلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ }

وإذا أردت أن تعرف مقدار الصفقة فانظر إلى المشتري من هو؟
وهو الله جل جلاله. وإلى العِوَض؛ وهو أكبر الأعواض وأجلها:
جنات النعيم. وإلى الثمن المبذول فيها؛ وهو النفس والمال الذي هو
أحب الأشياء للإنسان. وإلى من جرى على يديه عقد هذا التبايع؛
وهو أشرف الرسل. وبأيِّ كتاب رُقِمَ؟ وهي كتب الله الكبار المنَزلة
على أفضل الخلق.
السعدي:353.

السؤال:
ما مقدار عظمة هذه الصفقة والبيعة بين الله والمؤمنين؟

التوجيهات
1- الشعارات البراقة للمنافقين، والتظاهر بعمل الخير
لا تخدع من يتدبر القرآن الكريم،

{ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًۢا بَيْنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ مِن قَبْلُ ۚ
وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَآ إِلَّا ٱلْحُسْنَىٰ ۖ وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ }

2- لا تكن عونا لمن يريد تمزيق شمل الأمة، أو إفساد جيلها،
أو تغريب نسائها، وتذكر قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم:

{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ }

3- ادع الله تعالى أن تكون أعمالك مبنية على تقوى الله تعالى،
وطلب رضوانه والإخلاص له،

{ أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَٰنٍ خَيْرٌ
أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَٱنْهَارَ بِهِۦ فِى نَارِ جَهَنَّمَ }

العمل بالآيات
1- اكتب رسالة موثقة تفضح فيها أحد مشاريع أهل النفاق،

{ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًۢا بَيْنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَآ إِلَّا ٱلْحُسْنَىٰ ۖ
وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَ }

2- ساعد اليوم إحدى المؤسسات المعروف أصحابها بالخير والصلاح

{ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ٱلتَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ }

3- حاول أن تكون على طهارة طوال اليوم إن استطعت ذلك بلا مشقة،

{ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا۟ ۚ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُطَّهِّرِينَ }

معاني الكلمات
ضِرَارًا: مُضَارَّةً لِلْمُؤْمِنِينَ.

وَإِرْصَادًا: انْتِظَارًا.

شَفَا: طَرَفِ.

جُرُفٍ هَارٍ: حُفْرَةٍ مُتَدَاعِيَةٍ لِلسُّقُوطِ.

رِيبَةً: شَكًّا، وَنِفَاقًا.

تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ: بِالمَوْتِ، أَوْ بِالنَّدَامَةِ وَالتَّوْبَةِ.

وَمَنْ أَوْفَى: لاَ أَحَدَ أَوْفَى.

فَاسْتَبْشِرُوا: أَظْهِرُوا السُّرُورَ.
▪ تمت ص 204
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس