المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 209


حور العين
12-12-2016, 03:24 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 209- صفحة رقم 209
سورة يونس

الوقفات التدبرية
حفظ سورة يونس - صفحة 209- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/zs_Ftd3_2xo#v

الوقفات التدبرية

١

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُوا۟ بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَٱطْمَأَنُّوا۟ بِهَا
وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنْ ءَايَٰتِنَا غَٰفِلُونَ {٧ } أُو۟لَٰٓئِكَ مَأْوَٰهُمُ ٱلنَّارُ بِمَا كَانُوا۟ يَكْسِبُونَ }

قال الحسن: والله ما زينوها ولا رفعوها حتى رضوا بها،
وهم غافلون عن آيات الله الكونية فلا يتفكرون فيها،
والشرعية فلا يأتمرون بها، بأن مأواهم يوم معادهم النار،
جزاء على ما كانوا يكسبون في دنياهم من الآثام،
والخطايا، والإجرام.
ابن كثير:2/389.

السؤال:
اذكر علامة من علامات الرضا بالحياة الدنيا؟

٢

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُوا۟ بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَٱطْمَأَنُّوا۟ بِهَا وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنْ ءَايَٰتِنَا غَٰفِلُونَ }

(واطمأنوا بها) أي: ركنوا إليها، وجعلوها غاية مرامهم،
ونهاية قصدهم؛ فسعوا لها، وأكبوا على لذاتها وشهواتها؛
بأي طريق حصلت حصلوها، ومن أي وجه لاحت ابتدروها،
قد صرفوا إرادتهم ونياتهم وأفكارهم وأعمالهم إليها.

(والذين هم عن آياتنا غافلون): فلا ينتفعون بالآيات القرآنية،
ولا بالآيات الأفقية والنفسية،
والإعراض عن الدليل مستلزم للإعراض والغفلة عن المدلول المقصود.
السعدي:358.

السؤال:
ذكرت الآية مانعا يمنع من الانتفاع بالآيات القرآنية، فما هو؟

٣

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَٰنِهِمْ ۖ
تَجْرِى مِن تَحْتِهِمُ ٱلْأَنْهَٰرُ فِى جَنَّٰتِ ٱلنَّعِيمِ }

(يَهْديهِمْ ربُّهُم بإيمانهم) أي: يسددهم بسبب إيمانهم إلى الاستقامة،
أو يهديهم في الآخرة إلى طريق الجنة. .
ابن جزي:1/376 .

السؤال:
بين ثمرة الإيمان الواردة في هذه الآية

٤

{ فِى جَنَّٰتِ ٱلنَّعِيمِ }

أضافها الله إلى النعيم لاشتمالها على النعيم التام؛
نعيم القلب بالفرح والسرور، والبهجة والحبور، ورؤية الرحمن،
وسماع كلامه، والاغتباط برضاه وقربه، ولقاء الأحبة والإخوان،
والتمتع بالاجتماع بهم، وسماع الأصوات المطربات،
والنغمات المشجيات، والمناظر المفرحات،
ونعيم البدن بأنواع المآكل والمشارب والمناكح،
ونحو ذلك مما لا تعلمه النفوس، ولا خطر ببال أحد،
أو قدر أن يصفه الواصفون.
السعدي:359.

السؤال:
ما الذي نفيده من إضافة الجنات إلى النعيم؟

٥

{دَعْوَىٰهُمْ فِيهَا سُبْحَٰنَكَ ٱللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَٰمٌ ۚ
وَءَاخِرُ دَعْوَىٰهُمْ أَنِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

فالتكاليف سقطت عنهم في دار الجزاء، وإنما بقي لهم أكمل اللذات،
الذي هو ألذ عليهم من المآكل اللذيذة؛
ألا وهو ذكر الله الذي تطمئن به القلوب، وتفرح به الأرواح،
وهو لهم بمنْزلة النَّفَس، من دون كلفة ومشقة.
السعدي:359.

السؤال:
نحن نعلم أن التكاليف تسقط عن الناس يوم القيامة،
فكيف تصدر منهم هذه العبادات؟

٦

{ وَإِذَا مَسَّ ٱلْإِنسَٰنَ ٱلضُّرُّ دَعَانَا لِجَنۢبِهِۦٓ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا
فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُۥ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَآ إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُۥ }

وفي الآية ذمّ لمن يترك الدعاء في الرخاء، ويهرعُ إليه في الشدة,
واللائق بحال الكامل: التضرع إلى مولاه في السراء والضراء؛
فإن ذلك أرجى للإجابة؛
الألوسي:11/108.

السؤال:
اذكر شيئاً من آداب الدعاء مما أشارت إليه الآية الكريمة.

٧

{ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ }

(ما كانوا يعملون) من: الإعراض عن الذِّكر والدعاء،
والانهماك في الشهوات. والإسراف: مجاوزة الحد,
وسمُّوا أولئك مسرفين لأن الله تعالى إنما أعطاهم القوى والمشاعر
ليصرفوها إلى مصارفها، ويستعملوها فيما خُلِقت له من العلوم والأعمال الصالحة,
وهم قد صرفوها إلى ما لا ينبغي مع أنها رأس مالهم.
الألوسي:11/108.

السؤال:
الإسراف يكون في إنفاق المال، ويكون في أعمّ من ذلك,
بيِّن المعنى العام للإسراف.

التوجيهات
1- نسيان الآخرة بداية الغفلة،

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُوا۟ بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَٱطْمَأَنُّوا۟ بِهَا وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنْ ءَايَٰتِنَا غَٰفِلُونَ }

2- ما يقدره الله حولك من أحداث وأخبار ونوازل إنما هو تذكير لك،
فاحذر أن تكون عنها غافلا،

{ وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنْ ءَايَٰتِنَا غَٰفِلُونَ }

3- الإيمان سبب من أسباب الهداية الربانية؛
فاحرص على زيادة إيمانك ليزيدك الله هداية،

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَٰنِهِمْ }

العمل بالآيات
1- استمع إلى موعظة تذكرك بالآخرة،

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا وَرَضُوا۟ بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَٱطْمَأَنُّوا۟ بِهَا وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنْ ءَايَٰتِنَا غَٰفِلُونَ }

2- احمد الله رب العالمين بعد انتهائك اليوم من كل عمل صالح،

{ وَءَاخِرُ دَعْوَىٰهُمْ أَنِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

3- تذكراليوم ضرا أو مرضا كشفه الله عنك، ثم اجتهد في حمده وشكره،

{ وَإِذَا مَسَّ ٱلْإِنسَٰنَ ٱلضُّرُّ دَعَانَا لِجَنۢبِهِۦٓ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا
فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُۥ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَآ إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ }

معاني الكلمات
دَعْوَاهُمْ دُعَاؤُهُمْ.

يَعْمَهُونَ يَتَرَدَّدُونَ حَائِرِينَ.

لِجَنْبِهِ مُضْطَجِعًا.

مَرَّ اسْتَمَرَّ عَلَى كُفْرِهِ.

الْقُرُونَ الأُمَمَ المُكَذِّبَةَ.

خَلاَئِفَ اسْتَخْلَفْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ إِهْلاَكِهِمْ.

▪ تمت ص 209
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس