المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 221


حور العين
12-24-2016, 05:41 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 221- صفحة رقم 221
سورة سورة يونس + سورة هود

الوقفات التدبرية
حفظ سورة سورة يونس + سورة هود - صفحة 221- نص وصوت

د أيمن سويد

*
سورة يونس(107-109)

https://safeshare.tv/x/MfXf-jNNn0U#v

+
سورة هود(1-5)

https://safeshare.tv/x/ckppOEwrCrM#v


الوقفات التدبرية

١

{ وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُۥٓ إِلَّا هُوَ ۖ
وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَآدَّ لِفَضْلِهِۦ ۚ يُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ ۚ
وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }

فإذا عرف العبد بالدليل القاطع أن الله هو المنفرد بالنعم، وكشف النقم،
وإعطاء الحسنات، وكشف السيئات والكربات، وأن أحداً من الخلق ليس بيده
من هذا شيء إلا ما أجراه الله على يده، جزم بأن الله هو الحق،
وأن ما يدعون من دونه هو الباطل.
السعدي:375.

السؤال:
من خلال الآية وضح كيف تنصح من يتعلق بالخلق، وينسى الخالق.

٢

{ وَٱتَّبِعْ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيْكَ وَٱصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ ٱللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَٰكِمِينَ }

قد قرن الصبر بالأعمال الصالحة عموما وخصوصا؛ فقال تعالى:
(واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين).
وفي اتباع ما أوحي إليه التقوى كلها؛ تصديقا لخبر الله، وطاعة لأمره.
ابن تيمية:3/501.

السؤال:
ما الوسيلة الصادقة لتحقيق تقوى الله سبحانه؟

٣

{ الٓر ۚ كِتَٰبٌ أُحْكِمَتْ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِير ٍ}

وأما سورة هود فإنما فيها ذكر الأمم، وما حل بهم من عاجل بأس الله تعالى؛
فأهل اليقين إذا تلوها تراءى على قلوبهم من ملكه وسلطانه
ولحظاته البطش بأعدائه، فلو ماتوا من الفزع لحق لهم،
ولكن الله تبارك وتعالى اسمه يلطف بهم في تلك الأحايين؛
حتى يقرؤوا كلامه.
القرطبي:11/64.

السؤال:
ما موضوع سورة هود، وما أثره على أهل الإيمان والصلاح إذا تلوها؟

٤

{ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }

فإذا كان إحكامه وتفصيله من عند الله الحكيم الخبير؛
فلا تسأل بعد هذا عن عظمته، وجلاله، واشتماله على كمال الحكمة،
وسعة الرحمة.
السعدي:376.

السؤال:
ما الذي يُفاد من كون الكتاب أنزل من عند الحكيم الخبير؟

٥

{ وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُوا۟ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوٓا۟ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَٰعًا حَسَنًا إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى
وَيُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُۥ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا۟ فَإِنِّىٓ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ }

قال بعض الصلحاء: الاستغفار بلا إقلاع توبة الكذابين، وقيل:
إنما قدم ذكر الاستغفار لأن المغفرة هي الغرض المطلوب،
والتوبة هي السبب إليها؛ فالمغفرة أول في المطلوب، وآخر في السبب،
ويحتمل أن يكون المعنى: استغفروه من الصغائر، وتوبوا إليه من الكبائر.
القرطبي:11/67.

السؤال:
لماذا قدم الاستغفار على التوبة في الآية؟

٦

{ وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُوا۟ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوٓا۟ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَٰعًا حَسَنًا إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى
وَيُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُۥ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا۟ فَإِنِّىٓ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ }

يعيشكم عيشاً حسناً في خفض ودعة، وأمن وسعة ، ...
ويؤت كل ذي عمل صالح في الدنيا أجره، وثوابه في الآخرة.
البغوي:2/385-386.

السؤال:
ما ثمرات الاستغفار؟

٧

{ أَلَآ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا۟ مِنْهُ ۚ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ
يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ۚ إِنَّهُۥ عَلِيمٌۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ }

قيل: كان الكفار إذا لقيهم رسول الله ﷺ يردون إليه ظهورهم لئلا يرونه؛
من شدة البغض والعداوة.
ابن جزي:1/390.

السؤال:
ما المقصود بثني الكفار لصدورهم؟ ولماذا يفعلون ذلك؟

التوجيهات
1- اصبر على طاعة الله وعن معاصيه؛ فإن المتبع للوحي يتعرض للشدائد؛
وخاصة في أزمنة الفتن،

{ وَٱتَّبِعْ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيْكَ وَٱصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ ٱللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَٰكِمِينَ }

2- اعلم أن الله تعالى هو خير الحاكمين؛ الذي قضى بنصر عباده المؤمنين،
ورفع ذكرهم، وكبت عدوهم،

{ وَٱتَّبِعْ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيْكَ وَٱصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ ٱللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَٰكِمِينَ }

3- مظهر من مظاهر إعجاز القرآن؛ وهو أنه مؤلف من الحروف المقطعة،
ولم تستطع العرب الإتيان بسورة مثله،

{ الٓر ۚ كِتَٰبٌ أُحْكِمَتْ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}

العمل بالآيات
1- استغفر الله تعالى، وتب إليه اليوم سبعين مرة،

{ وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُوا۟ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوٓا۟ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَٰعًا حَسَنًا إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى
وَيُؤْتِ كُلَّ ذِى فَضْلٍ فَضْلَهُۥ ۖ }

2- حدد أكبر أمنياتك أو احتياجاتك، وألح على الله بطلبها محسنا الظن به سبحانه،

{ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَآدَّ لِفَضْلِهِۦ ۚ }

3- استعذ بالله من الحسد؛ فإن الله تعالى إذا كتب فضلاً لأحد من عباده؛
فإنه لا راد لعطائه وكرمه،


{ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَآدَّ لِفَضْلِهِۦ ۚ يُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِۦ ۚ
وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }

معاني الكلمات
فُصِّلَتْ بُيِّنَتْ بِالأَمْرِ وَالنَّهْيِ.

تُوبُوا إِلَيْهِ ارْجِعُوا إِلَيْهِ نَادِمِينَ.

يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ يُضْمِرُونَ فِي صُدُورِهِمُ الكُفْرَ.

لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ لِيَسْتَتِرُوا مِنَ اللهِ.

يَسْتَغْشُونَ يَتَغَطَّوْنَ بِثِيَابِهِمْ

▪ تمت ص 221
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس