المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
12-29-2016, 03:19 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم


{ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ
وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ٌ}
[ سبأ 39 ]

وقوله تعالى :

{ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ }
أي بحسب ما له في ذلك من الحكمة يبسط على هذا من المال كثيرا
ويضيق على هذا ويقتر على هذا رزقه جدا وله في ذلك من الحكمة ما لا يدركها غيره
كما قال تعالى :

{ اُنْظُرْ كَيْف فَضَّلْنَا بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَلَلْآخِرَة أَكْبَر دَرَجَات وَأَكْبَر تَفْضِيلًا }
أي كما هم متفاوتون في الدنيا هذا فقير مدقع وهذا غني موسع عليه
فكذلك هم في الآخرة هذا في الغرفات في أعلى الدرجات
وهذا في الغمرات في أسفل الدرجات وأطيب الناس في الدنيا
كما قال صلى الله عليه وسلم :

( قد أفلح من أسلم ورزق كفافا وقنعه الله بما آتاه )
رواه مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما .
وقوله تعالى :

{ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ }
أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل
وفي الآخرة بالجزاء والثواب كما ثبت في الحديث

( يقول الله تعالى أنفق أنفق عليك )
وفي الحديث :

( ما من يومٍ يصبحُ العبادُ فيه، إلا ملَكان ينزلان،
فيقول أحدُهما : اللهم أعطِ مُنفقًا خلفًا،
ويقول الآخرُ : اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( أنفق بلالا ولا تخش من ذي العرش إقلالا )



{ Say: "Truly, my Lord enlarges the provision for whom
He wills of His servants, and (also) restricts (it)
for him, and whatsoever you spend of anything
( in Allâh's Cause ), He will replace it.
And He is the Best of providers }
[ Saba' 34:39 ]

‏‏ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا عُبَادَةُ بْنُ مُسْلِمٍ
حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ عَنْ سَعِيدٍ الطَّائِيِّ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ أَنَّهُ قَالَ :
حَدَّثَنِي أَبُو كَبْشَةَ الْأَنَّمَارِيُّ أَنَّهُ:
سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( ثَلَاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ قَالَ :
مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ وَلَا ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً فَصَبَرَ عَلَيْهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا
وَلَا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا
وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ
قَالَ : إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا فَهُوَ يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ
وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ
عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا فَهُوَ صَادِقُ النِّيَّةِ يَقُولُ لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلَانٍ
فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا
فَهُوَ يَخْبِطُ فِي مَالِهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَا يَتَّقِي فِيهِ رَبَّهُ وَلَا يَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ
وَلَا يَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا فَهَذَا بِأَخْبَثِ الْمَنَازِلِ وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا
فَهُوَ يَقُولُ لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلَانٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَوِزْرُهُمَا سَوَاءٌ )

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
سنن الترمذي




(Abu Kabshah 'Amr bin Sa'd
( May Allah be pleased with him ) reported :
Messenger of Allah ( peace be upon him ) said,
I swear by Allah for three ( qualities ) which I am going
to tell you about. Remember them well:
(1) The wealth of a man will not diminish
by Sadaqah ( charity ).
(2) Allah augments the honour of a man who
endures an oppression patiently.
(3) He who opens a gate of begging, Allah opens a gate
of poverty (or he said a word similar to it )
He ( peace be upon him ) also said,
Remember well what I am going to tell you:
The world is for four kinds of people.
(1) One upon whom Allah has bestowed wealth and knowledge
and so he fears his Lord in respect to them,
joins the ties of blood relationship and acknowledges
the Rights of Allah on him ( and fulfills them );
this type will have the best position (in Jannah).
(2) One upon whom Allah has conferred knowledge
but no wealth, and he is sincere in his intention and says:
Had I possessed wealth, I would have acted like so-and-so
If that is his intention, his reward is the same as that
of the other. (3) One whom Allah has given wealth but
no knowledge and he squanders his wealth ignorantly,
does not fear Allah in respect to it, does not discharge
the obligations of kinship and does not acknowledge
the Rights of Allah. Such a person will be in the worst
position ( in the Hereafter ).
(4) One upon whom Allah has bestowed neither wealth
nor knowledge and he says: 'Had I possessed wealth,
I would have acted like so-and-so
( i.e., he would squander his wealth ).
If this is his intention, both will have equal sin )