المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 237


حور العين
01-09-2017, 04:26 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 237- صفحة رقم 237
سورة يوسف

الوقفات التدبرية
حفظ سورة يوسف - صفحة 237- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/Zw0cccpa3kE


الوقفات التدبرية

١
{ وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ }

وفطنة الحاكم لا تنخدع لمثل هذه الحيل،
ولا تنوط بها حكماً، وإنما يناط الحكم بالبينة.
ابن عاشور:12/236.

السؤال:
ينبغي للحاكم ألا ينخدع بالدموع وحدها، بل يطالب بالبينة، دلل لذلك.

٢

{ وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ }

أي: زينت لكم أنفسكم أمراً قبيحاً من التفريق بيني وبينه؛
لأنه رأى من القرائن والأحوال، ومن رؤيا يوسف التي قصها عليه
ما دَلَّه على ما قال.
السعدي:395.

السؤال:
ما القرينة التي دلت على كذب إخوة يوسف؟

٣

{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ }

قال الثوري عن بعض أصحابه أنه قال: ثلاث من الصبر:
أن لا تحدث بوجعك، ولا بمصيبتك، ولا تزكي نفسك.
ابن كثير:2/453.

السؤال:
بين بعض أنواع الصبر الجميل ؟

٤

{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ }

و «الصبر الجميل» صبر بلا شكوى؛ قال يعقوب عليه الصلاة والسلام:
(إنما أشكو بثي وحزني إلى الله) [يوسف: 86] مع قوله:
(فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون)،
فالشكوى إلى الله لا تنافي الصبر الجميل.
ابن تيمية:4/22.

السؤال:
ما الصبر الجميل؟ وهل تنافيه الشكوى لله تعالى؟

٥

{ وَجَآءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا۟ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُۥ ۖ
قَالَ يَٰبُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَٰمٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَٰعَةً ۚ وَٱللَّهُ عَلِيمٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ }

(والله عليم بما يعملون) أي: عليم بما يفعله إخوة يوسف، ومشتروه،
وهو قادر على تغيير ذلك ودفعه، ولكن له حكمة وقدر سابق، فترك ذلك ليمضي
ما قدره وقضاه ... وفي هذا تعريض لرسوله محمد- صلى الله عليه وسلم-
وإعلام له بأني عالم بأذى قومك لك، وأنا قادر على الإنكار عليهم،
ولكني سأملي لهم، ثم أجعل لك العاقبة والحكم عليهم؛
كما جعلت ليوسف الحكم والعاقبة على إخوته.
ابن كثير:2/454.

السؤال:
ما وجه ختم الآية بقوله: (والله عليم بما يعملون)؟

٦

{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيْنَٰهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ }

وأما النور والعلم والحكمة؛ فقد دل عليه قوله تعالى في قصة يوسف:
(ولما بلغ أشده آتيناه حكماً وعلماً وكذلك نجزي المحسنين)؛
فهي لكل محسن.
ابن تيمية:4/22.

السؤال:
كل محسن له نصيب من النور، والعلم، والحكمة، بين ذلك من الآية؟

٧

{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيْنَٰهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ }

وفي ذكر المحسنين إيماء إلى أنّ إحسانه هو سبب جزائه بتلك النعمة.
ابن عاشور:12/248.

السؤال:
اذكر فائدة من فوائد صفة الإحسان.

التوجيهات
1- احذر الكذب في أحوالك كلها،

{ قَالُوا۟ يَٰٓأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئْبُ ۖ }

2- قوة الإيمان بالقدر تكسب الصبر عند المصائب،

{ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ
وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ }

3- الإحسان في العبادة من أسباب حفظ الله ونصره وتمكينه،

{ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيْنَٰهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ }

العمل بالآيات
1- استعذ بالله من الكذب,

{ قَالُوا۟ يَٰٓأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئْبُ }

2- حدد أمراً أهمك، واصبر عليه صبراً جميلاً، ولا تتبعه بشكوى،
ولا عتاب، ولا أذية، لعل الله ييسره لك،

{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ }

3- أكثر اليوم من دعاء: (رب زدني علما)،

{ ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ ٱلْأَحَادِيثِ ۚ }

معاني الكلمات
وَأَجْمَعُوا عَزَمُوا وَصَمَّمُوا.

نَسْتَبِقُ نَتَسَابَقُ فِي الجَرْيِ، وَالرَّمْيِ بِالسِّهَامِ.

بِمُؤْمِنٍ لَنَا بِمُقِرٍّ لَنَا، وَمُصَدِّقٍ لَنَا.

سَوَّلَتْ زيَّنَتْ.

فَصَبْرٌ جَمِيلٌ احْتِمَالٌ لِلمُصِيبَةِ لاَ شَكْوَى مَعَهُ لأِحَدٍ مِنَ الخَلْقِ.

سَيَّارَةٌ جَمَاعَةٌ مِنَ المُسَافِرِينَ.

وَارِدَهُمْ مَنْ يَتَقَدَّمُهُمْ لِطَلَبِ المَاءِ.

فَأَدْلَى دَلْوَهُ فَأَرْسَلَ دَلْوَهُ فِي البِئْرِ؛ لِيَمْلَأَهَا بِالمَاءِ.

وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً كَتَمَ إِخْوَةُ يُوسُفَ كَوْنَهُ أَخَاهُمْ لِيَبِيعُوهُ.

وَشَرَوْهُ بَاعَهُ إِخْوَتُهُ.

بَخْسٍ قَلِيلٍ.

مَثْوَاهُ مَقَامَهُ.

أَشُدَّهُ مُنْتَهَى قُوَّتِهِ فِي شَبَابِهِ.

▪ تمت ص 237
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس