المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة الحادية و العشرون ( اسماء الله الحسنى )


vip_vip
05-03-2010, 02:32 PM
الحلقة الحادية و العشرون
منتهى سعادتى عندما اجد من يعترض او يرسل نقد بناء
بتصحيح مفهوم او معنى يكون فى مصلحة الاخوه






ان الحمد لله ،نحمده،ونستعينه،ونستهديه،ونستغفره،ونعوذ بالله من شرور انفسنا
ومن سيئات اعمالنا،
فانه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له
واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له
واشهد ان محمدا النبى صلىالله عليه وسلم
عبد الله ورسوله



*******************
سؤال و معرفة الحلقه

نستكمل العبوديه فى الاسلام

للامام ابن تيميه





الحلقه رقم 21 من أسماء الله الحسنى


اسم الله الاعظم



القابض = الباسط

اعلم اخى المسلم ان القابض هوالذى يقبض الارواح من الاجسام
عند النقله ويبسطها فى
الاشباح يوم الرجعه وهو الموجد لما لم يكن مسبوقا بمثله عادة كان

قال الدكتور محمد بكر اسماعيل
من كتاب اسماء الله الحسنى

القابض الباسط اسمان متلازمان لا ينفك احدهما عن الاخر فى الذكر
فاذا ذكر احدهما تبادر الى الذهن معنى الاخر بالضروره
وكذلك الضار والنافع والمعطى والمانعوالمعز والمذل
فهوجل شأنه يقبض ويبسط ويضر وينفع ويعطى ويمنع
لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه وهو الفعال لما يريد....قهر الجبابره بجبروته،
ونصر المتواضعين لعظمته بقوة بأسه
وقبض المتكبرين بعظمة سلطانه،واخذهم اخذ عزيز مقتدر،
فاذلهم ذل الابد
وبسط للمتواضعين بساط الرحمه فوسعهم فضله،وغمرهم جوده وكرمه،
واطمأنت قلوبهم بذكره فعاشوا اعزاء فى كنف عزه،
محاطين بعنايته،معصومين بحبل مودته لا ينالهم من عدوهم ماتنقبض به قلوبهم،
ولا يجدون فى صدورهم ما يجده غيرهم من حزن على ما مضى،ولا هم لما هو ات
فقد علمهم الله كلمة التوحيد والزمهم اياها وجمع لهم بها شملهم،
وجعل غناهم فى قلوبهم
فرضوا بما اتاهم من فضله حتى استوى عندهم القبض والبسط فى الارزاق
فحمدوه فى السراء والضراء واعتبروا المحنه من لدنه منحه حتى لبسوا ثوب النعم
وامنوا على انفسهم من غوائل المقام فى الانس بالله الى اليقين الصادق
والقبض والبسط ضدان جمعت بينهما قدرته جل شأنه وقضت بهما حكمته،فهوجل شأنه
مالك الملك مبر الامر،لا يعجزه شئ ولا يشغله شئ عن شئ
والقبض والبسط مدلولهما يعم جميع ماقدره الله على عباده من الانعام والانتقام

قال الله تعالى
والله يقبض ويبسط واليه ترجعون.........البقره3

اى يقبض ماشاء ان يقبض ويبسط ماشاء ان يبسط بحسب مقتضيات الاحوال
ومجريات الاعمال،وهو الحكم العدل ،الذى يجازى المحسن باحسانه والمسئ باساءته

ومن كتاب الجامع
لاسماء الله الحسنى
ان اعظم البسط بسط الرحمه على القلوب حتى تستضئ ونخرج من وضر الذنوب
فيجب على كل مكلف ان يعتقد ان لا قابض ولا باسط الا سبحانه وتعالى
هو الذى يقبض الجميع ويبسطه،
وهو الذى يبسط القلوب والالسنه والايدى وسائر الاسباب

قال الحليمى

الباسط هو الذى ينشر فضله على عباده،يرزق من يشاء ويوسع ويجود
ويفضل ويمكن ويخول ويعطى اكثر مما يحتاج اليه
والقابض بمعنى يطوى بره ومعروفه عمن يريد
ويضيق ويقتر او يحرم فيفقر

قال الخطابى

القابض هو الذى يقبض الارواح بالموت الذى كتبه الله تعالى على العباد
ويقبض الصدقات ويبسط الجزاء عليها،
ولا ينبغى ان يدعى ربنا جل جلاله باسم القابض حتى يقال معه الباسط

ومن كتاب المقصد الاسنى
للامام الغزالى

هو الذى يقبض الارواح عن الاشباح عند الممات
ويبسط الارواح فى الاجساد عند الحياه
ويقبض الصدقات من الاغنياء ويبسط الارزاق للضعفاء
ويبسط الرزق على الاغنياء
حتى لايبقى فاقه ويقبضه عن الفقراء حتى لا يبقى طاقه
ويقبض القلوب فيضيقها بما يكشف لها من قلة مبالاته وتعاليه وجلاله
ويبسط بما يتقرب اليها من بره ولطفه وجماله
فتاره يبسط قلوب العبادبما يذكرهم من الاء الله ونعمائه وتاره يقبضها بما ينذرهم به
من جلال الله وكبريائه وفنون عذابه وبلائه وانتقامه من اعدائه
وكما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حيث قبض قلوب الصحابه عن الحرص على العباده،



حيث ذكر لهم ان الله تعالى
يقول لادم يوم القيامه
ابعث بعث النار
فيقول كم
فيقول
من كل الف تسعمائه وتسعه وتسعين
فانكسرت قلوبهم حتى فتروا عن العباده














الدعـــــــاء

دعاء ادم عليه الصلاة والسلام










قالت أم المؤمنين السيدة / عائشه رضى الله عنهالما اراد الله عز وجل ان يتوب على ادم صلى الله عليه وسلم
طاف سبعا وهو يومئذ ليس بمبنى ربوه حمراء
ثم قام فصلى ركعتين.....ثم قال
اللهم انك تعلم سرى وعلانيتى فاقبل معذرتى
وتعلم حاجتى فاعطنى سؤلى
وتعلم مافى نفسى فاغفر لى ذنوبى
اللهم انى اسالك ايمانا يباشر قلبى،
ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبنى الا ماكتبته على
والرضا بما قسمته لى ياذا الجلال والاكرام
اوحى الله عز وجل اليه انى قدغفرت لك
ولم ياتنى احد من ذريتك فيدعونى بمثل الذى دعوتنى به الا غفرت له
وكشفت غمومه وهمومه ونزعت الفقر من بين عينيه
واتجرت له من وراء كل تاجر،
وجاءته الدنيا وهى راغمه،وان كان لا يريدها
































صيغه من صيغ الصلاة على رسول الله




ان انت لازمت الصلاه على الذى صلى عليه الله فى الايات
وجعلتها وردا عليك مؤكدا لاحت عليك دلائل الخيرات
===
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد رضاء نفسك
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد مداد كلماتك
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد ملء سمواتك و ارضك
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد زنة عرشك
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد مخلوقاتك
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد افضل صلواتك
و قال صلى الله عليه وسلم
بحسب المرء من البخل ان اذكر عنده ولا يصلى على
اللهم تقبل اللهم أمين







إجابة ســــؤال المعرفـــة

العبوديه فى الاسلام

هذا مقام عظيم فيه غلط الغالطون وكثر فيه الاشتباه على السالكين،
حتى زلق فيه من اكابر الشيوخ المنتسبين الى التحقيق والتوحيد والعرفان
مالا يحصيهم الا الله يعلم السر والاعلان
والى هذا اشار الشيخ عبد القادر رحمه الله فيما ذكر عنه
بان كثيرا من الرجال اذا وصلوا الى القضاء والقدر امسكوا،
الا فانى انفتحت لى فيه روزنه فنازعت اقدار الحق بالحق للحق
والرجل من يكون منازعاللقدر لا من يكون موافقا للقدر
والذى ذكر الشيخ رحمه الله هو الذى امر الله به ورسوله،
لكن كثير من الرجال غلطوا فانهم قديشهدون مايقدر على احدهم من المعاصى
والذنوب او مايقدر على الناس من ذلك بل من الكفر
ويشهدون ان هذا جار بمشيئة الله وقضائه وقدره
داخل فى حكم ربوبيته ومقتضى مشيئته
فيظنون ان الاستسلام لذلك وموافقته والرضاء به ونحو ذلك دينا وطريقا
وعباده فيضاهون المشركين
ولو هدوا لعلموا ان القدر امرنا ان نرضى به ونصبر على موجبه
فى المصائب التى تصيبنا كالفقر والمرض والخوف

قال بعض السلف

هو الرجل تصيبه المصيبه فيعلم انها من عند الله،فيرضى ويسلم
وفى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه وسلم .....قال
احتج ادم وموسى
قال موسى
انت ادم الذى خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه واسجد لك ملائكته،
وعلمك اسماء كل شئ فلماذا اخرجتنا ونفسك من الجنه
قال ادم
انت موسى الذى اصطفاك الله برسالاته وبكلامه
فهل وجدت ذلك مكتوبا على قبل ان اخلق
قال نعم
قال فحج ادم موسى
وادم عليه السلام لم يحتج على موسى بالقدر ظنا ان المذنب يحتج بالقدر
فان هذا لا يقوله مسلم ولا يقوله غافل،
ولو كان هذا عذرا لكان عذرا لابليس وقوم نوح
وقوم عادوكل كافر
ولا موسى ايضا لام ادم عليه السلام لاجل الذنب
فان ادم تاب الله عليه فاجتباه وهداه،
ولكن لامه لاجل المصيبه التى لحقتهم بالخطيئه
ولهذا قال له.....فلماذا اخرجتنا ونفسك من الجنه
فأجابه ادم بان هذا كان مكتوبا قبل ان يخلق
فكان العمل والمصيبه المترتبه عليه مقدرا وما قدر من المصائب يجب الاستسلام له
فانه من تمام الرضاء بالله ربا
واما الذنوب فليس للعبد ان يذنب،
واذا اذنب فعليه ان يستغفر الله ويتوب من صنوف
المعايب ويصبر على المصائب
ونكتفى بهذا القدر من العبوديه فى الاسلام
و للحديث بقيه مادام فى العمر بقيه




إن شــاء الله
==========
و فى النهايه اذكركم و نفسى
اذا ما الليل اظلم كابدوه فيسفر عنهم وهم ركوع
اطار الخوف نومهم فقاموا واهل الامن فى الدنيا هجوع




أسألك يارب المغفره على تقصيرى
فان تقصيرى بيدك وليس لى نصيب
======
و الله أعلى و أعلم و أجــــل




أسأل الله العظيم ان يغفر لى تقصيرى
و يرحمنى برحمة واسعه من عنده و هو ارحم الراحمين

اسأل الله رب العرش العظيم ان نكون جميعا فى جنة الفردوس
مع امة محمد صلى الله عليه وسلم

انتظرونا يوم الخميس المقبل
و اسال الله ان يمد لى فى عمرى و يوفقنى لكتابتها
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخيكم الفقير الى الله و رحمته و غفرانه
هشام عباس