المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 259


حور العين
01-31-2017, 03:27 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 259- صفحة رقم 259
سورة إبراهيم

الوقفات التدبرية
حفظ سورة إبراهيم - صفحة 259- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/8DL5QcSkBLA


الوقفات التدبرية

١

{ تُؤْتِىٓ أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍۭ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }

والحكمة في تمثيل الإيمان بالشجرة هي أن الشجرة لا تكون شجرة إلا بثلاثة أشياء:
عرق راسخ، وأصل قائم، وفرع عال؛ كذلك الإيمان لا يتم إلا بثلاثة أشياء:
تصديق القلب، وقول اللسان، وعمل بالأبدان .
البغوي:2/556.

السؤال:
ما الحكمة في تمثيل إيمان العبد بالشجرة؟

٢

{ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا }

فيثبتهم الله في الحياة الدنيا عند ورود الشبهات بالهداية إلى اليقين،
وعند عروض الشهوات بالإرادة الجازمة على تقديم ما يحبه الله
على هوى النفس ومراداتها.
السعدي:425.

السؤال:
بين بعض صور تثبيت الله للعبد في الحياة الدنيا.

٣

{ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ }

فيثبتهم الله في الآخرة عند الموت بالثبات على الدين الإسلامي، والخاتمة الحسنة،
وفي القبر عند سؤال الملكين للجواب الصحيح.
السعدي:426.

السؤال:
بين بعض صور تثبيت الله للعبد في الآخرة؟

٤

{ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّٰلِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ }

أي: عن حجتهم في قبورهم؛ كما ضلوا في الدنيا بكفرهم،
فلا يلقنهم كلمة الحق، فإذا سُئلوا في قبورهم قالوا: لا ندري، فيقولان:
لا دريت، ولا تليت، وعند ذلك يضرب بالمقامع.
القرطبي:12/140.

السؤال:
كيف يكون إضلال الظالمين يوم القيامة؟

٥

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُوا۟ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا۟ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ }

ومن استقرأ أحوال العالم تبين له أن الله لم ينعم على أهل الأرض نعمة
أعظم من إنعامه بإرساله، وإن الذين ردوا رسالته هم من قال الله فيهم:
(ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفراً وأحلوا قومهم دار البوار).
ابن تيمية:4/116- 117.

السؤال:
لم ينعم الله تعالى على خلقه نعمة أعظم من رسالة محمد صلى الله عليه وسلم،
كيف ذلك؟

٦

{ قُلْ تَمَتَّعُوا۟ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى ٱلنَّارِ }

(قل تمتعوا): وعيد لهم، وهو إشارة إلى تقليل ما هم فيه من ملاذ الدنيا؛
إذ هو منقطع.
القرطبي:12/142.

السؤال:
لمَ سميت زينة الدنيا متاعاً؟

٧

{ قُل لِّعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ }

والمراد بإقامتها هو: المحافظة على وقتها، وحدودها، وركوعها،
وخشوعها، وسجودها.
ابن كثير:2/519.

السؤال:
ما المراد بإقامة الصلاة في هذه الآية؟

التوجيهات
1- الثبات يكون في الدنيا، ويكون في الآخرة، وهو منة من الله سبحانه؛
فمن ثبَّتَه الله في الدنيا ثبَّتَه الله في الآخرة،

{ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّٰلِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ }

2- الظلم من العبد سبب لإضلال الله تعالى له؛ فاجتنب الظلم,
وخاصة ظلم الضعفاء من: النساء، والأيتام، الخدم، والعمال، والمساكين،

{ ۖ وَيُضِلُّ ٱللَّهُ ٱلظَّٰلِمِينَ }

3- العاقل يعرف حقيقة متاع الدنيا، وأنه إلى زوال وفناء؛
فلا يشغله عن أعمال الآخرة،

{ ۗ قُلْ تَمَتَّعُوا۟ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى ٱلنَّارِ }

العمل بالآيات
1- استخدم اليوم ضرب المثل في كلامك؛ فإن لذلك بالغ الأثر في وصول الفائدة

{ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ }

2- قل: «اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة»,
واستعذ بالله تعالى من عذاب القبر،

{ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ }

3- أقم الصلوات الخمس مع الجماعة,

{ قُل لِّعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ }

معاني الكلمات
أُكُلَهَا ثَمَرَهَا.

كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَلِمَةِ الكُفْرِ.

كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ هِيَ: شَجَرَةُ الحَنْظَلِ.

اجْتُثَّتْ اقْتُلِعَتْ.

قَرَارٍ أَصْلٍ ثَابِتٍ.

الْبَوَارِ الهَلاكِ.

أَنْدَادًا شُرَكَاءَ.

خِلاَلٌ صَدَاقَةٌ.

الْفُلْكَ السُّفُنَ.

دَائِبَيْنِ جَارِيَيْنِ لا يَفْتُرَانِ وَلا يَتَوَقَّفَانِ.

▪ تمت ص 259
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس