المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 274


حور العين
02-14-2017, 01:50 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 274- صفحة رقم 274
سورة النحل

الوقفات التدبرية
حفظ سورة النحل صفحة 274- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/s0zOOL0kMto

الوقفات التدبرية

١

{ وَإِنَّ لَكُمْ فِى ٱلْأَنْعَٰمِ لَعِبْرَةً }

قال أبو بكر الوراق: العبرة في الأنعام تسخيرها لأربابها،
وطاعتها لهم، وتمردك على ربك، وخلافك له في كل شيء،
ومن أعظم العبر بريء يحمل مذنباً.
القرطبي:12/350.

السؤال:
بيِّن العبرة والعظة التي جعلها الله تعالى في تسخير الأنعام.

٢

{ وَإِنَّ لَكُمْ فِى ٱلْأَنْعَٰمِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِى بُطُونِهِۦ
مِنۢ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِّلشَّٰرِبِينَ }

فهل هذه إلا قدرة إلهية لا أمور طبيعية؛ فأي شيءٍ في الطبيعة
يقلب العلف الذي تأكله البهيمة، والشراب الذي تشربه من الماء العذب
والملح لبناً خالصاً سائغاً للشاربين.
السعدي:444.

السؤال:
ما وجه العبرة من خروج اللبن من بطون الأنعام؟

٣

{ وَمِن ثَمَرَٰتِ ٱلنَّخِيلِ وَٱلْأَعْنَٰبِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ
إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }

(إن في ذلك لآية لقوم يعقلون) عن الله كمال اقتداره؛ حيث أخرجها
من أشجار شبيهة بالحطب، فصارت ثمرة لذيذة، وفاكهة طيبة،
وعلى شمول رحمته، حيث عَمَّ بها عباده، ويسَّرها لهم.
السعدي:444.

السؤال:
ما الآيات التي يفيدها العاقلون من وجود الثمرات المختلفة المتنوعة؟

٤

{ وَمِن ثَمَرَٰتِ ٱلنَّخِيلِ وَٱلْأَعْنَٰبِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ
إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }

قال ابن عباس في قوله: (سكرا ورزقا حسنا): «السكر: ما حرم
من ثمرتيهما، والرزق الحسن: ما أحل من ثمرتيهما» ... (إن في ذلك لآية
لقوم يعقلون): ناسب ذكر العقل هاهنا؛ فإنه أشرف ما في الإنسان؛
ولهذا حرم الله على هذه الأمة الأشربة المسكرة صيانة لعقولها.
ابن كثير:2/556.

السؤال:
ما وجه مناسبة ختم الآية بذكر العقل؟

٥

{ ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ
مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

(إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) أي: يعتبرون، ومن العبرة في النحل
بإنصاف النظر وإلطاف الفكر في عجيب أمرها؛ فيشهد اليقين بأن ملهمها
الصنعة اللطيفة مع البنية الضعيفة، وحذقها باحتيالها في تفاوت أحوالها
هو الله سبحانه وتعالى... ثم أنها تأكل الحامض والمر والحلو والمالح
والحشائش الضارة، فيجعله الله تعالى عسلا حلوا وشفاء، وفي هذا دليل
على قدرته.
القرطبي:12/374.

السؤال:
بين وجهاً من أوجه العجب في هذا المخلوق؛ وهو النحل.

٦

{ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ ۗ}

قال بعض من تكلم على الطب النبوي: لو قال «فيه الشفاء للناس»
لكان دواء لكل داء، ولكن قال: (فيه شفاء للناس)؛ أي: يصلح لكل أحد
من أدواء باردة؛ فإنه حار، والشيء يداوى بضده.
ابن كثير:2/556.

السؤال:
لم قال سبحانه (فيه شفاء) ولم يقل «فيه الشفاء»؟

٧

{ وَٱللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّىٰكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰٓ أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ
لِكَىْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْـًٔا ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ }

وكان من دعائه ﷺ عن أنس: (أعوذ بك من البخل، والكسل،
وأرذل العمر، وعذاب القبر، وفتنة الدجال، وفتنة المحيا والممات).
الألوسي:14/572.

السؤال:
كيف كان النبي ﷺ يتأول هذه الآية: (ومنكم من يرد إلى أرذل العمر)؟

التوجيهات
1- لو تأملت كيف تدرج اللبن من برسيم في المزرعة الى مصنع
في بطن الحيوان، حتى صار مشروبا لذيذا على مائدتك لما وفيت الله حقه
من الشكر،

{ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِّلشَّٰرِبِينَ }

2- إياك والحسد؛ فإن الله تعالى هو الذي فاضل بين الناس في أرزاقهم
وعقولهم،

{ وَٱللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِى ٱلرِّزْقِ ۚ }

3- كل طيب حلال، وكل خبيث حرام،

{ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِ ۚ }

العمل بالآيات
1- اشرب لبناً، ثم تذكر كيف أخرجه الله تعالى لك، ثم قل:
«اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه»،

{ وَإِنَّ لَكُمْ فِى ٱلْأَنْعَٰمِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِى بُطُونِهِۦ
مِنۢ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِّلشَّٰرِبِينَ }

2- استشف اليوم بشرب العسل؛ ففيه شفاء،

{ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ }

3- قل : «أعوذ بك من البخلِ والكَسَل، وأرذل العمر، وعذاب القبر،
وفتنة الدَّجَّال، وفتنة المحيا والممات»،

{ وَٱللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّىٰكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰٓ أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ
لِكَىْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْـًٔا ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ }

معاني الكلمات
لَعِبْرَةً لَعِظَةً.

فَرْثٍ مَا فِي الكَرِشِ.

سَائِغًا لَذِيذًا لا يَغَصُّ بِهِ شَارِبُهُ.

سَكَرًا خَمْرًا مُسْكِرًا.

يَعْرِشُونَ يَبْنُونَ مِنَ البُيُوتِ وَالسُّقُوفِ لِلنَّحْلِ.

فَاسْلُكِي فَادْخُلِي.

سُبُلَ طُرُقَ.

ذُلُلاً مُذَلَّلَةً، مُسَخَّرَةً.

أَرْذَلِ الْعُمُرِ أَرْدَأِ أَعْمَارِكُمْ، وَهُوَ الهَرَمُ.

وَحَفَدَةً أَوْلادَ الأَوْلادِ.

▪ تمت ص 274
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس