حور العين
02-20-2017, 05:14 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 279- صفحة رقم 279
سورة النحل
الوقفات التدبرية
حفظ سورة النحل صفحة 279- نص وصوت
د أيمن سويد
https://safeshare.tv/x/YGsWmcry37Q
الوقفات التدبرية
١
{ إِنَّمَا يَفْتَرِى ٱلْكَذِبَ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْكَٰذِبُونَ }
ردّ على قولهم: (إنما أنت مفتر) [النحل: 101]؛ يعني: إنما يليق الكذب
بمن لا يؤمن؛ لأنه لا يخاف الله، وأما من يؤمن بالله فلا يكذب عليه.
ابن جزي:1/474.
السؤال:
الإيمان ينافي الكذب، وضح ذلك من الآية.
٢
{ مَن كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ بِٱلْإِيمَٰنِ }
من أكره على الكفر، وأجبر عليه وقلبه مطمئن بالإيمان راغب فيه؛
فإنه لا حرج عليه، ولا إثم.
السعدي:450.
السؤال:
إذا توفرت شروط الإكراه، فإن رحمة الله أوسع من تضييق العباد،
وضح ذلك من الآية.
٣
{ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
أخبر تعالى عمن كفر به بعد الإيمان والتبصر، وشرح صدره بالكفر
واطمأن به؛ أنه قد غضب عليه؛ لعلمهم بالإيمان، ثم عدولهم عنه.
ابن كثير:2/568.
السؤال:
لماذا كان ذنب المرتد عن الإسلام أعظم من ذنب الكافر الأصلي؟
٤
{ من كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ
بِٱلْإِيمَٰنِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
أجمع العلماء على أن من أكره على الكفر فاختار القتل؛
أنه أعظم أجراً عند الله ممن اختار الرخصة.
القرطبي:12/444.
السؤال:
بين المراتب الجائزة للمكرَه حسب الأفضلية.
٥
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
فأقدموا على ما أقدموا عليه من الردة لأجل الدنيا.
ابن كثير:2/568.
السؤال:
بينت الآية سببا كبيراً لردّةِ كثير من المرتدين، فما هو؟
٦
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
الله سبحانه وتعالى جعل استحباب الدنيا على الآخرة هو الأصل الموجب
للخسران.
ابن تيمية:4/185.
السؤال:
ما الأصل الذي تعود إليه ضلالات الكفار؟
٧
{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }
ثم وصفهم فقال: (أولئك الذين طبع الله على قلوبهم) أَي: عَن فَهمِ
الْمَوَاعِظِ، (وسمعهم) عَن كَلامِ اللَّهِ تَعَالَى، (وأبصارهم) عَنِ النَّظَرِ
فِي الآيَاتِ، (وأولئك هم الغافلون) عَمَّا يُرَادُ بِهِم.
القرطبي:12/449.
السؤال:
ما أثر الطبع على القلوب، والأبصار، والأسماع؟
التوجيهات
1- تعـلم اللـغة العـربية عبـادة؛ لأنـها تـوصل إلى فــهم القرآن الكريم،
{ ۗ لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }
2- الاستسلام للنفس في تتبع الملذات الدنيوية سببٌ للانحراف،
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
3- من علامات الغفلة: عدم تتبع المواعظ والذكر ومحاولة الانتفاع بها،
{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }
العمل بالآيات
1- شارك في بعض المواقع الالكترونية، أو برامج الاتصال للدفاع
عن الدين وأهله،
{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌ ۗ
لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }
2- زُر المقبرة، وتذكر أول ليلة لك في القبر،
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ }
3- استخرج ثلاث فوائد من الآية:
{ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ مِنۢ بَعْدِ مَا فُتِنُوا۟ ثُمَّ جَٰهَدُوا۟
وَصَبَرُوٓا۟ إِنَّ رَبَّكَ مِنۢ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }
معاني الكلمات
يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ يَنْسُبُونَ إِلَيْهِ أَنَّهُ عَلَّمَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم.
طَبَعَ خَتَمَ.
لا جَرَمَ حَقًّا.
فُتِنُوا عُذِّبُوا، وَابْتُلُوا.
▪ تمت ص 279
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 279- صفحة رقم 279
سورة النحل
الوقفات التدبرية
حفظ سورة النحل صفحة 279- نص وصوت
د أيمن سويد
https://safeshare.tv/x/YGsWmcry37Q
الوقفات التدبرية
١
{ إِنَّمَا يَفْتَرِى ٱلْكَذِبَ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْكَٰذِبُونَ }
ردّ على قولهم: (إنما أنت مفتر) [النحل: 101]؛ يعني: إنما يليق الكذب
بمن لا يؤمن؛ لأنه لا يخاف الله، وأما من يؤمن بالله فلا يكذب عليه.
ابن جزي:1/474.
السؤال:
الإيمان ينافي الكذب، وضح ذلك من الآية.
٢
{ مَن كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ بِٱلْإِيمَٰنِ }
من أكره على الكفر، وأجبر عليه وقلبه مطمئن بالإيمان راغب فيه؛
فإنه لا حرج عليه، ولا إثم.
السعدي:450.
السؤال:
إذا توفرت شروط الإكراه، فإن رحمة الله أوسع من تضييق العباد،
وضح ذلك من الآية.
٣
{ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
أخبر تعالى عمن كفر به بعد الإيمان والتبصر، وشرح صدره بالكفر
واطمأن به؛ أنه قد غضب عليه؛ لعلمهم بالإيمان، ثم عدولهم عنه.
ابن كثير:2/568.
السؤال:
لماذا كان ذنب المرتد عن الإسلام أعظم من ذنب الكافر الأصلي؟
٤
{ من كَفَرَ بِٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِهِۦٓ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُۥ مُطْمَئِنٌّۢ
بِٱلْإِيمَٰنِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِٱلْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ ٱللَّهِ
وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
أجمع العلماء على أن من أكره على الكفر فاختار القتل؛
أنه أعظم أجراً عند الله ممن اختار الرخصة.
القرطبي:12/444.
السؤال:
بين المراتب الجائزة للمكرَه حسب الأفضلية.
٥
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
فأقدموا على ما أقدموا عليه من الردة لأجل الدنيا.
ابن كثير:2/568.
السؤال:
بينت الآية سببا كبيراً لردّةِ كثير من المرتدين، فما هو؟
٦
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
الله سبحانه وتعالى جعل استحباب الدنيا على الآخرة هو الأصل الموجب
للخسران.
ابن تيمية:4/185.
السؤال:
ما الأصل الذي تعود إليه ضلالات الكفار؟
٧
{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }
ثم وصفهم فقال: (أولئك الذين طبع الله على قلوبهم) أَي: عَن فَهمِ
الْمَوَاعِظِ، (وسمعهم) عَن كَلامِ اللَّهِ تَعَالَى، (وأبصارهم) عَنِ النَّظَرِ
فِي الآيَاتِ، (وأولئك هم الغافلون) عَمَّا يُرَادُ بِهِم.
القرطبي:12/449.
السؤال:
ما أثر الطبع على القلوب، والأبصار، والأسماع؟
التوجيهات
1- تعـلم اللـغة العـربية عبـادة؛ لأنـها تـوصل إلى فــهم القرآن الكريم،
{ ۗ لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }
2- الاستسلام للنفس في تتبع الملذات الدنيوية سببٌ للانحراف،
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ
وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ }
3- من علامات الغفلة: عدم تتبع المواعظ والذكر ومحاولة الانتفاع بها،
{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَٰرِهِمْ ۖ
وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْغَٰفِلُونَ }
العمل بالآيات
1- شارك في بعض المواقع الالكترونية، أو برامج الاتصال للدفاع
عن الدين وأهله،
{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٌ ۗ
لِّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ }
2- زُر المقبرة، وتذكر أول ليلة لك في القبر،
{ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا عَلَى ٱلْءَاخِرَةِ }
3- استخرج ثلاث فوائد من الآية:
{ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ مِنۢ بَعْدِ مَا فُتِنُوا۟ ثُمَّ جَٰهَدُوا۟
وَصَبَرُوٓا۟ إِنَّ رَبَّكَ مِنۢ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }
معاني الكلمات
يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ يَنْسُبُونَ إِلَيْهِ أَنَّهُ عَلَّمَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم.
طَبَعَ خَتَمَ.
لا جَرَمَ حَقًّا.
فُتِنُوا عُذِّبُوا، وَابْتُلُوا.
▪ تمت ص 279
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس