المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 280


حور العين
02-21-2017, 03:12 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 280- صفحة رقم 280
سورة النحل

الوقفات التدبرية
حفظ سورة النحل صفحة 280- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/14MZSGwjSEg

الوقفات التدبرية

١

{ يَوْمَ تَأْتِى كُلُّ نَفْسٍ تُجَٰدِلُ عَن نَّفْسِهَا
وَتُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }

(يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها): تخاصم، وتحتج عَن نَفْسِها بما
أسلفت من خير وشر، مشتغلاً بها، لا تتفرغ إلى غيرها.
البغوي:2/641.

السؤال:
متى ينشغل العبد بنفسه ولا يتفرغ لعيوب الآخرين؟

٢

{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّهِ
فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ بِمَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ }

وقدم الأمن على الطمأنينة؛ إذ لا تحصل الطمأنينة بدونه،
كما أن الخوف يسبّب الانزعاج، والقلق.
ابن عاشور:14/305.

السؤال:
لماذا قدم الأمن على الطمأنينة في الآية الكريمة؟

٣

{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّه
ِ فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ بِمَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ }

سماه لباساً لأنه يظهر عليهم من الهزال، وشحوبة اللون،
وسوء الحال ما هو كاللباس.
القرطبي:12/452.

السؤال:
لمَ سمى الله تعالى الجوع والخوف النازل بالأمم الهالكة لباساً؟

٤

{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّهِ
فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ بِمَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ }

جعلهم مثَلاً وعظة لمن يأتي بمثل ما أتوا به من إنكار نعمة الله.
ابن عاشور:14/303.

السؤال:
كيف تكون القرى المهلكة مثلا وعظة لغيرها؟

٥

{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ ٱللَّهِ بِهِۦ ۖ}

فالله تعالى ما حرَّم علينا إلا الخبيثات، تفضلاً منه،
وصيانة عن كل مستقذر.
السعدي:451.

السؤال:
ما علّة التحريم في الأطعمة المحرمة؟

٦

{ وَلَا تَقُولُوا۟ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَٰذَا حَلَٰلٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ
لِّتَفْتَرُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ }

ويدخل في هذا كل من ابتدع بدعة ليس له فيها مستند شرعي.
ابن كثير:2/570.

السؤال:
كيف تدل الآية على تحريم البِدَعِ في الدين؟

٧

{ وَلَا تَقُولُوا۟ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَٰذَا حَلَٰلٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ
لِّتَفْتَرُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ }

هذه الآية مخاطبة للعرب الذين أحلوا أشياء، وحرموا أشياء؛
كالبحيرة وغيرها مما ذكر في سورة المائدة والأنعام،
ثم يدخل فيها كل من قال: هذا حلال، وهذا حرام بغير علم.
ابن جزي:1/476.

السؤال:
بين الأصناف الذين يدخلون في هذه الآية؟

التوجيهات
1- تعـلم اللـغة العـربية عبـادة؛ لأنـها تـوصل إلى فــهم القرآن الكريم،

{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّهِ
فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ بِمَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ }

2- الاستسلام للنفس في تتبع الملذات الدنيوية سببٌ للانحراف،

{ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةَ وَٱلدَّمَ وَلَحْمَ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ ٱللَّهِ بِهِۦ ۖ }

3- من علامات الغفلة: عدم تتبع المواعظ والذكر ومحاولة الانتفاع بها،

{ وَلَقَدْ جَآءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ ٱلْعَذَابُ وَهُمْ ظَٰلِمُونَ }

العمل بالآيات
1- شارك في بعض المواقع الالكترونية، أو برامج الاتصال للدفاع
عن الدين وأهله،

{ يَوْمَ تَأْتِى كُلُّ نَفْسٍ تُجَٰدِلُ عَن نَّفْسِهَا }

2- زُر المقبرة، وتذكر أول ليلة لك في القبر،

{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ ءَامِنَةً مُّطْمَئِنَّةً
يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ ٱللَّهِ
فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلْجُوعِ وَٱلْخَوْفِ بِمَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ }

3- استخرج ثلاث فوائد من الآية:

{ فَكُلُوا۟ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُ حَلَٰلًا طَيِّبًا وَٱشْكُرُوا۟ نِعْمَتَ ٱللَّهِ
إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }

معاني الكلمات
وَتُوَفَّى تُعْطَى الجَزَاءَ وَافِيًا.

رَغَدًا هَنِيئًا سَهْلاً.

الْمَيْتَةَ مَا مَاتَ بِغَيْرِ تَذْكِيَةٍ شَرْعِيَّةٍ.

وَالدَّمَ هُوَ الدَّمُ المَسْفُوحُ مِنَ الذَّبِيحَةِ عِنْدَ الذَّبْحِ.

أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ذُكِرَ عِنْدَ الذَبْحِ اسْمُ غَيْرِ اللهِ.

غَيْرَ بَاغٍ غَيْرَ مُرِيدٍ وَلا طَالِبٍ لِلْمُحَرَّمِ.

وَلا عَادٍ وغَيْرَ مُتَجَاوِزٍ حَدَّ الضَّرُورَةٍ مِمَّا يَسُدُّ الرَّمَقَ.

لِتَفْتَرُوا لِتَخْتَلِقُوا.

▪ تمت ص 280
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس