المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 283


حور العين
02-24-2017, 03:18 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 283- صفحة رقم 283
سورة الإسراء

الوقفات التدبرية
حفظ سورة الإسراء صفحة 283- نص وصوت




د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/SwKYnXD2j7o


الوقفات التدبرية

١

{ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ
وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَٰفِرِينَ حَصِيرًا }

في هذه الآيات التحذير لهذه الأمة من العمل بالمعاصي لئلا يصيبهم
ما أصاب بني إسرائيل؛ فسنة الله واحدة؛ لا تُبَدَّلُ ولا تُغَيَّرُ، ومن نظر إلى
تسليط الكفرة على المسلمين والظلمة عرف أن ذلك من أجل ذنوبهم؛
عقوبة لهم، وأنهم إذا أقاموا كتاب الله وسنة رسوله مكن لهم في الأرض،
ونصرهم على أعدائهم.
السعدي:454.

السؤال:
عندما تقرأ آية من القرآن تتحدث عن أمة أخرى،
فكيف تستفيد من مثل هذه الآيات في دعوتك؟

٢

{ إِنَّ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانَ يَهْدِى لِلَّتِى هِىَ أَقْوَمُ
وَيُبَشِّرُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱلَّذِينَ يَعْمَلُونَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا }

والمعنى: أنه يهدي للتي هي أقوم من هُدى كتاب بني إسرائيل الذي
في قوله: (وجعلناه هدى لبني إسرائيل)؛ ففيه إيماء إلى ضمان سلامة
أمة القرآن من الحيدة عن الطريق الأقوم
. ابن عاشور:15/40.

السؤال:
القرآن الكريم عصمة من الهلكة، بين كيف دلت الآية الكريمة على ذلك؟

٣

{ وَيَدْعُ ٱلْإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلْخَيْرِ ۖ وَكَانَ ٱلْإِنسَٰنُ عَجُولًا }

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- وغيره: هو دعاء الرجل على نفسه
وولده -عند الضجر- بما لا يحب أن يستجاب له.
القرطبي:13/34.

السؤال:
بين صورة من صور عجلة الإنسان.

٤

{ وَيَدْعُ ٱلْإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلْخَيْرِ ۖ وَكَانَ ٱلْإِنسَٰنُ عَجُولًا }

ذمٌ وعتاب لما يفعله الناس عند الغضب من الدعاء على أنفسهم،
وأموالهم، وأولادهم، وأنهم يدعون بالشر في ذلك الوقت،
كما يدعون بالخير في وقت التثبت.
ابن جزي:1/483.

السؤال:
قد يجلب بعض الناس الشر لأنفسهم، وضح ذلك من خلال الآية.

٥

{ وَجَعَلْنَا ٱلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ ءَايَتَيْنِ ۖ فَمَحَوْنَآ ءَايَةَ ٱلَّيْلِ وَجَعَلْنَآ ءَايَةَ ٱلنَّهَارِ مُبْصِرَةً
لِّتَبْتَغُوا۟ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا۟ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلْحِسَابَ ۚ
وَكُلَّ شَىْءٍ فَصَّلْنَٰهُ تَفْصِيلًا }

أي: علامتين على وحدانيتنا، ووجودنا، وكمال علمنا وقدرتنا،
والآية فيهما: إقبال كل منهما من حيث لا يعلم، وإدباره إلى حيث لا يعلم،
ونقصان أحدهما بزيادة الآخر، وبالعكس آية أيضا، وكذلك ضوء النهار،
وظلمة الليل.
القرطبي:13/37.

السؤال:
ما وجه كون الليل والنهار آيتين؟

٦

{ ٱقْرَأْ كِتَٰبَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ ٱلْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }

وهذا من أعظم العدل والإنصاف؛ أن يقال للعبد: حاسب نفسك؛
ليعترف بما عليه من الحق الموجب للعقاب.
السعدي:455.

السؤال:
من خلال هذه الآية: تحدث عن كمال عدل الله سبحانه وتعالى.

٧

{ وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ ٱلْقُرُونِ مِنۢ بَعْدِ نُوحٍ }

ومعناه: أنكم أيها المكذبون لستم أكرم على الله منهم، وقد كذبتم
أشرف الرسل وأكرم الخلائق، فعقوبتكم أولى وأحرى.
ابن كثير:3/33.

السؤال:
ما المراد من الإخبار بأن الله قد أهلك أمماً كثيرة بعد قوم نوح؟

التوجيهات
1- احذر عند الغضب من أن تدعو على نفسك، أو أولادك، أو مالك بالشر،
واحذر العجلة في الأمور، وكن متريثاً صبوراً،

{ وَيَدْعُ ٱلْإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلْخَيْرِ ۖ وَكَانَ ٱلْإِنسَٰنُ عَجُولًا }

2- لا تخالف الفطرة السوية التي خلقنا الله عليها؛ وتجعل ليلك عملا
ونهارك نوما،

{ وَجَعَلْنَآ ءَايَةَ ٱلنَّهَارِ مُبْصِرَةً لِّتَبْتَغُوا۟ فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ }

3- فسق الآخرين وفجورهم قد يكون سبباً لهلاكك ومن حولك
إذا لم تأمروا بالمعروف، وتنهوا عن المنكر،

{ وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا۟ فِيهَا
فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَٰهَا تَدْمِيرً }

العمل بالآيات
1- حدد أمرا أهمك، ثم ابحث عن آيات تتحدث عنه وامتثل تعاليمها
حتى ييسره الله لك،

{ إِنَّ هَٰذَا ٱلْقُرْءَانَ يَهْدِى لِلَّتِى هِىَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

2- ادع لنفسك وأهلك بالصلاح والخير,

{ وَيَدْعُ ٱلْإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلْخَيْرِ ۖ وَكَانَ ٱلْإِنسَٰنُ عَجُولًا }

3- أرسل رسالة تبيّن فيها خطر الترف، وآثاره السيئة,

{ وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا۟ فِيهَا
فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَٰهَا تَدْمِيرً }

معاني الكلمات
حَصِيرًا سِجْنًا لا خُرُوجَ مِنْهُ أَبَدًا.

أَقْوَمُ أَعْدَلُ، وَأَصْوَبُ.

فَمَحَوْنَا طَمَسْنَا.

مُبْصِرَةً مُضِيئَةً.

طَائِرَهُ مَا عَمِلَهُ مِنْ خَيْرٍ وَشَرٍّ.

وَلا تَزِرُ لا تَحْمِلُ.

وَازِرَةٌ نَفْسٌ آثِمَةٌ.

وَكَمْ أَهْلَكْنَا كَثِيرًا مَا أَهْلَكْنَا.

الْقُرُونِ الأُمَمِ المُكَذِّبَةِ

▪ تمت ص 283
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس