المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 3719


حور العين
02-28-2017, 02:14 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( باب: مُنْتَهَى التَّلَقِّي )


حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ عَنْ نَافِعٍ
رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

( كُنَّا نَتَلَقَّى الرُّكْبَانَ فَنَشْتَرِي مِنْهُمْ الطَّعَامَ فَنَهَانَا النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَبِيعَهُ حَتَّى يُبْلَغَ بِهِ سُوقُ الطَّعَامِ
قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ هَذَا فِي أَعْلَى السُّوقِ يُبَيِّنُهُ حَدِيثُ عُبَيْدِ اللَّهِ )

الشروح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال أبو عبد الله‏)‏
هو المصنف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏هذا في أعلى السوق‏)‏
أي حديث جويرية عن نافع بلفظ ‏"‏ كنا نتلقى الركبان فنشتري منهم
الطعام ‏"‏ الحديث، قال البخاري‏:‏ وبينه حديث عبيد الله بن عمر يعني
عن نافع أي حيث قال ‏"‏ كانوا يتبايعون الطعام في أعلى السوق ‏"‏ الحديث
مثله، وأراد البخاري بذلك الرد على من استدل به على جواز تلقي الركبان
لإطلاق قول ابن عمر ‏"‏ كنا نتلقى الركبان ‏"‏ ولا دلالة فيه، لأن معناه أنهم
كانوا يتلقونهم في أعلى السوق كما في رواية عبيد الله بن عمر عن نافع،
وقد صرح مالك في روايته عن نافع بقوله ‏"‏ ولا تلقوا السلع حتى يهبط
بها السوق ‏"‏ فدل على أن التلقي الذي لم ينه عنه إنما هو ما بلغ السوق،
والحديث يفسر بعضه بعضا‏.‏

وادعى الطحاوي التعارض في هاتين الروايتين وجمع بينهما بوقوع
الضرر لأصحاب السلع وعدمه، قال فيحمل حديث النهي على ما إذا حصل
الضرر، وحديث الإباحة على ما إذا لم يحصل، ولا يخفى رجحان الجمع
الذي جمع به البخاري والله أعلم‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏
وقع قول البخاري ‏"‏ هذا في أعلى السوق ‏"‏ عقب رواية عبيد الله بن عمر
في رواية أبي ذر، ووقع في رواية غيره عقب حديث جويرية
وهو الصواب‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .