المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 3747


حور العين
03-28-2017, 03:06 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
(باب: لَا يُذَابُ شَحْمُ الْمَيْتَةِ وَلَا يُبَاعُ وَدَكُهُ..1)



حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ سَمِعْتُ
سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( قَاتَلَ اللَّهُ يَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا
وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ
لَعَنَهُمْ قُتِلَ لُعِنَ الْخَرَّاصُونَ الْكَذَّابُونَ )

الشروح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏أخبرنا عبد الله‏)‏
هو ابن المبارك، ويونس هو ابن يزيد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قاتل الله يهودا‏)‏
كذا بالتنوين على إرادة البطن‏.‏

وفي رواية بغير تنوين على إرادة القبيلة، وقد ذكر المصنف في رواية
المستملي في آخر الباب أن معناه لعنهم، واستشهد بأن قوله تعالى

{ قتل الخراصون‏ }

معناه لعن وهو تفسير ابن عباس في قتل وقوله ‏"‏ الخراصون‏:‏
الكذابون ‏"‏ هو تفسير مجاهد رواهما الطبري في تفسيره عنهما‏.‏

وقال الهروي‏:‏ معنى قاتلهم قتلهم، قال‏:‏ وفاعل أصلها أن يقع الفعل
بين اثنين، وربما جاء من واحد كسافرت وطارقت النعل‏.‏

وقال غيره‏:‏ معنى قاتلهم عاداهم وقال الداودي من صار عدو الله
وجب قتله‏.‏

وقال البيضاوي‏:‏ قاتل أي عادي أو قتل‏.‏

وأخرج في صورة المبالغة، أو عبر عنه بما هو مسبب عنهم فإنهم
بما اخترعوا من الحيلة انتصبوا لمحاربة الله ومن حاربه حرب
ومن قاتله قتل‏.

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .