المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دين وحكمه ( الحلقة الستون )


vip_vip
07-04-2011, 11:05 AM
نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f136716%5fAOkNw0MAAX4LThDwZg7nyl%2 bMBRs&pid=6&fid=Inbox&inline=1

( الحلقة الستون )



{ الموضوع السابع الفقرة 11 }


( أحكــام الصــلاة )


أخى المسلم




لقد أنتهينا بفضل الله تعالى فى الحلقة السابقة من

وقت الاداء و و قت القضاء
و الضرورات الشرعيه التى تبيحتأخير الصلاة عن وقتها
و سوف نتحدث اليوم عن
الأذان



ما هو الاذان ؟؟


الأذان هو الإعلام بدخول الوقت بألفاظ مخصوصة بينتها السنة
و هو شعيره من شعائر الإسلام و مظهر من مظاهره و هو الدعوة التامة
لما يشتمل عليه من تكبير و توحيد و دعوة إلى الصلاح و الفلاح

ما هو حُـكـمـه ؟؟

أختلف الفقهاء فى حكمه
فيرى الشافعية و أبوحنيفة
أنه سنة مؤكدة على الفرد و الجماعة

و يرى مالك
انه سنة مؤكدة على الجماعة دون الفرد

ما هو دليل مشروعيته ؟؟

لما كثر عدد المسلمين
تشاوروا فى الطريقة التى يعلمون بها الناس بدخول وقت الصلاة
حتى هداهم الله عز و جل إلى هذا الأذان المعروف لدينا الأن

فعن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال :
لما أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بالناقوس
ليضرب به الناس فى الجمع للصلاة
و هو كاره لموافقته للنصارى
طاف بى و أنا نائم
رجل يحمل ناقوسا فى يده
فقلت له : ياعبد الله أتبيع الناقوس
قال : ماذا تصنع به ؟
فقلت لهندعو به إلى الصلاة
قالألا أدلك على ما هو خير من ذلك
فقلت له : بلى
قال تقول
الله أكبر الله أكبر
الله أكبر الله أكبر
أشهد أن لا إلَه إلا الله
أشهد أن لا إلَه إلا الله
أشهد أن محمد رسول الله
أشهد أن محمد رسول الله
حى على الصلاة
حى على الصلاة
حى على الفلاح
حى على الفلاح
الله اكبر
الله اكبر
لا إلَه إلا الله

ثم أستأخر غير بعيد
ثم قال : تقول إذا أقمت الصلاة

الله أكبر الله أكبر
أشهد إن لا إلَه إلا الله
أشهد أن محمد رسول الله
حى على الصلاة
حى على الفلاح
قد قامت الصلاة
قد قامت الصلاة
الله أكبر الله أكبر
لا إلَه إلا الله

فلما أصبحت أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
فأخبرته بما رأيت
فقال :



( انها لرؤيا حق إن شاء الله

فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت
فليؤذن به فانه أندى صوتا منك )




فقمت مع بلال فجعلت ألقى عليه و يؤذن به

قال
فسمع بذلك عمر و هو فى بيته
فخرج يجر رداءه يقول
و الذى بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذى رأى
فقال النبى صلى الله عليه و سلم



( فلله الحمد )




رواه أحمد و أبوداود و أبن ماجة و أبن خزيمة و الترمذى و قال حديث حسن صحيح


أخى المسلم

ماهو فضل الأذان و المؤذنين

عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

( لو يعلم الناس ما فى النداء و الصف الاول
ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا
و لو يعلمون ما فى التهجير لأستبقوا إليه
و لو يعلمون ما فى العتمة و الصبح لأتوها و لوحبوا )

و النداء هو الأذان
و التهجير هو التكبير و المبادرة الى الصلاة
و العتمة هى صلاة العشاء
و الإستهام هو الأقتراع

و روى أحمد عن أبى هريرة رضى الله عنه
عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه قال :



( المؤذن يغفر له مدى صوته و يصدقه كل رطب و يابس و له مثل أجر من صلى معه )


قال الخطابى
مدى الشئ غايته
و المعنى أن يستكمل مغفرة الله تعالى
إذا أستوفى وسعه فى رفع الصوت
فيبلغه الغاية من المغفرة إذا بلغ الغاية من الصوت

و روى مسلم عن معاوية قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :



( المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة )




أى أكثرهم تشوقا إلى رحمة الله

أو هو كناية عن الشرف و علو المقام
فالعرب تقول عن الشريف هو طويل العنق

و أخرج الطبرانى بسند لا بأس به
عن أبن عمر رضى الله عنهما أنه قال :
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :



( ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبرو لا ينالهم الحساب

هم على كثب من مسكحتى يفرغ من حساب الخلائق
رجل قرأ القران إبتغاء وجه الله و أم به قوما و هم به راضون
و داع يدعو إلى الصلاة إبتغاء وجه الله
و عبد أحسن فيما بينه و بين ربه و فيما بينه و بين مواليه )

و روى البخارى عن أبن عباس رضى الله عنهما أنه قال :
جاء رجل الى النبى صلى الله عليه و سلم فقال
علمنى أو دلنى على عمل يدخلنى الجنة
قال عليه الصلاة و السلام :


( كن مؤذناً )




قال : لا أستطيع ذلك

قال :



( كن أماماً )




قال : لا أستطيع ذلك

قال :



( قم بإزاء الأمام )




أى قريب منه


أخى المسلم

نكتفى بهذا القدر من موضوع الأذان
و نستكمله فى الحلقة القادمة
إن شاء الله تعالى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f136716%5fAOkNw0MAAX4LThDwZg7nyl%2 bMBRs&pid=7&fid=Inbox&inline=1
حــكــمــة الــيــوم

أخى المسلم
أكثر ما أوتى العباد من قلة الصمت
فلو تقربت إلى الله لسمعت مخاطبته على الدوام
فى سوقك و فى بيتك
و لكن من أستيقظ شهد و من نام لم تسمع أذنا قلبه
و لم يشهد بصيرته و لكن الحجاب مرخى
و لو أن العباد لم يقبلوا إلا على الله و لم يجلسوا إلا بين يديه
و لم يستفتوا غيره
لقوله صلى الله عليه و سلم



( أستفت قلبك و أن أفتوك )



لأن الخواطر الإلَهيه تأتى من الله تعالى

فهى موافقة
و ربما أخطأ المفتى
و القلب لا يخطئ
و هذا مخصوص بالقلوب الطاهرة


http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f136716%5fAOkNw0MAAX4LThDwZg7nyl%2 bMBRs&pid=8&fid=Inbox&inline=1


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته


هشام عباس محمود