المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستعد لرمضان بزيادة الإيمان الدرس التاسع عشر


حور العين
05-14-2017, 08:21 PM
من: الأخت الزميلة / جِنان الورد

أستعد لرمضان بزيادة الإيمان
الدرس التاسع عشر

نستكمل الدرس الثامن عشر

الآيات التي بعدها الآن :

{ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }

ومن آياته خلق السموات والأرض , ثم اختلاف ألسنتكم :
يعني اللغات، كلما سمعت وخصوصًا في الحرم الناس يتكلمون
بلغات مختلفة

بدون تعلمك للآية تقولين :

سبحان الله

لكن لما تتعلمي هذه الآية ماذا سيقع في قلبك ؟

ترددين الآية

{ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }

وقت ما تسمعي هذه الأصوات المختلفة تقولي :

يقول سبحانه وتعالى في سورة الروم

{ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ }

هذه من آياته سبحانه وتعالى وتسبحين
العاميّ الذي ما عنده تدبر يمكن أن لا يلفته
وإذا لفته ممكن أن يقول سبحان الله،
لكن أنت التي تعلمت تجيبين الآية يقول سبحانه وتعالى
في سورة الروم كذا وكذا.

{ وَأَلْوَانِكُمْ }
نفس الكلام كلما رأيت لونًا
كلما اعترفت أنه والله ما أعطاك هذا اللون إلا الله،
يعني تحرير توحيد الربوبية في مواطنه، والربوبية هي أفعال الله،
الله عز وجل رب له أفعال

أين أفعاله ؟

في كل شيء

المطلوب منك توحيده وله قاعدة عامة
كل الناس معترفين أن لهم رب إلا الملاحدة اتركيهم،
أنت الآن تزيدين عن هؤلاء الناس حتى أهل الإسلام
بمرحلة اسمها تحرير توحيد الربوبية

ما معنى التحرير؟

⤵⤵⤵⤵⤵⤵

يعني كل موطن تجدين فيه آية من آيات الله
تدل على فعل من أفعاله
تأتي إليها وتفردين الله بها
تقول :

ما علّم الناس الألسنة المختلفة يعني اللغات المختلفة إلا الله،
يعني تفرديه بالفعل، إفراد الله بأفعاله هذا توحيد الربوبية

فانظري إلى الأفعال التي ذكرها تعالى
في كتابه سبحانه وتعالى وافرديه بهذه الأفعال :

• ما جعل هذه العوائل تقوم إلا الله
• ما خالف بين هذه الألسنة وجعل هؤلاء يتكلمون هذه لغة
وهؤلاء يتكلمون هذه اللغة إلا الله
• ما غاير بين الألوان إلا الله

انظر هذا التحرير وهذا كله معتمد على أنك قرأت آية
ورأيت أفعال الله ثم صادفتيها في الكون
ثم انتقل عقلك إلى الآية التي قرأتها

الآن رأيت ألوان مختلفة ورأيت ألسن مختلفة في الكون
عقلك ينتقل إلى الآية التي قرأتها في سورة الروم
وتردي على نفسك والله ما غاير بين ألوانهم إلا الله
وما غاير بين ألسنتهم إلا الله ولا أعمر بيوتهم إلا الله

هذا كله اسمه توحيد الربوبية

المشكلة أن نحن حتى في أنواع التوحيد الناس يحفظونها
تقول ما توحيد الربوبية ؟

يقولون توحيد الربوبية إفراد الله بأفعاله

طيب ما أفعاله ؟

أفعاله هذه التي أنت تعيشها ليلاً ونهاراً.
يعني في سورة الليل مر معنا والليل إذا يغشى كل مرة
الناس يستمتعون بها بالغروب ومنظر جميل
المفروض هنا يحصل توحيد الربوبية،
يعني تقول هذه الشمس عبد خلقه الله وهاهي تغرب بأمره،
وهاهو الليل يغشانا بأمره، ما غشانا الليل إلا من فعله.

فانظر الآن عندما تمارس هذا ليلاً ونهاراً مع النصوص
أي غفلة ممكن أن تصيبك؟

المفروض لا تأتي هذه الغفلة لأنك أنت تقرئين أفعاله
وتنقل هذه الأفعال للحياة التي تعيشينها ثم كل مرة تمر عليك
تنبهي نفسك أن هذه الآية قرأتها في كتاب الله

الختمة الأولى فهمت أنه يرسل السحاب ما ركزت في أي موطن،
في الختمة الثانية سأركز تمام هذه الآية وردت في سورة كذا،
وكلما تمرنّت على أنك تأتي على أفعاله سبحانه وتعالى
وتأخذ الآيات التي وردت فيها وتعايشها وتفردي الله عز وجل بها
كلما قوي في قلبك الإيمان، لأن هذا التوحيد، توحيد الربوبية،


أصلاً ما هو الإيمان بالله ؟

الإيمان بالله هو أنواع التوحيد الثلاثة،
تؤمن بالله يعني توحده ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته،

هذه هو معنى الإيمان بالله،
إذاً معنى ذلك من أجل أن تزيد إيمانك بالله تعالي
لتوحيد الربوبية وحرره
أي خرّجه من المحفوظات إلى الواقع

لنرى الآية التي بعدها

{ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ *
وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }

النوم آية من آيات الله ،
في الواقع الناس مهما دافعوا النوم يغلبهم هذا يعني أنه آية من آياته
مهما كان الإنسان قويًا ومهما كان الإنسان منظمًا
ومهما كان الإنسان لديه شيء مهم مع ذلك ينام تغلبه هذه الآية

فنومك بالليل آية من الآيات،
فتصوري كل مرة ينام الناس في الليل
وتجد أنه شيء طبيعي أن يناموا،

ماذا تجد في قلبك ؟

تجدين في قلبك أن هذه آية ما كان النوم يغلبك هذه الغلبة
إلا لأن الله جعله عليك آية،
ولا أنت تقول سأقاوم وسأبذل جهودي وسأقاوم،
انظر مهما قاومت في النهاية ستنام كلنا معترفون بهذه الآية
كلنا نشعر بها فيحصل النوم في الليل وجزء منه في النهار
وابتغاء الفضل في النهار

الآية 24

{ وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً
وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }

إذًا البرق :
الناس يتعلمون أنه ظاهرة طبيعية
أنت المطلوب منك أن تحرر المسألة تحريرًا إيمانيًّا

فالبرق هذا آية من آياته يعني فعل من أفعاله أن الله عز وجل يرينا البرق،
يعني فعلًا من أفعاله أنه يرينا البرق
كما أن فعلًا من أفعاله يرسل الرياح،
كما أن فعلاً من أفعاله يغشانا الليل،
يعني أنت الآن أمام أفعال يجب عليك تحريرها،
تحررها بمعنى إنك تأخذها من الآية القرآنية وتنقلها إلى الواقع
وكلما رأيت الآية الكونية راجعت الآية القرآنية

وأهم شيء أنك كلما تراجع توحد الله تقول :

ما أتى بهذا البرق إلا الله

نفس الآية :

{ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا }

الآن كل مرة ينزل فيها المطر
المفروض أن يقع في قلبك توحيد الربوبية،
ما أنزل المطر إلا الله،
تقولين أنا مؤمنة بهذا كله على وجه الإجمال
نقول هذه مشكلتنا مع الإيمان نتصور أن الإجمال كافٍ فيه

من قال لك أن الإجمال كافيًا ؟

الله عز وجل لو كان الإجمال كافياً
كان أراك المطر مرة والبرق مرة والنوم مرة،
لكن هذه الآيات تتكرر عليك من أجل كل مرة تتكرر عليك
يزيد أنت في نفسك توحيدك أنه لا يفعلها إلا الله

ما الذي مات في قلوبنا ؟

إفراد الله بأفعاله،
لدرجة أني لو سألتك الآن السفينة التي تسير في البحر
كم مرة اعتقدت وراجعت اعتقادك أن الله هو الذي أجراها؟
كم مرة قلنا لنفسنا ترى ما أجرى هذه السفينة في البحر إلا الله؟
أين الآية في كتاب الله؟
هاتوا مكانًا واحدًا فيه الآية في أي سورة ؟
موطن البقرة.

المراد أن هذا الفعل التي يحصل أخبرك الله عنه أنه من أفعاله
المطلوب منك كل مرة ترى هذا الفعل توحّد الله به
ما أجرى هذه السفينة إلا الله

والله عز وجل في كتابه يقول في سورة البقرة
في سورة الروم في سورة الشورى هذا الذي ستخرج به بنتيجة
من جمعك هذا، كلما تقدمت في هذا المفهوم كلما بدأت تتيقن

كيف يأتي اليقين ؟

اليقين لا يأتي بالمعاملة بالإجمال لآيات الله،
لأن المؤمن بالإجمال عنده إيمان لكن إيمانه ضعيف،
لكن المؤمن بالتفصيل سيكون نوع إيمانه قوي،
لذا لابد من استغلال أذهانكم

عارفين الشاب الذي نشأ في طاعة الله
كان في شبابه إيمانه فيه تفصيلي،
لم يضيع زمن الشباب في أشياء لا علاقة لها بالإيمان،
انفق شبابه في أن يزيد إيمانه إيمانًا تفصيليًا

ما هو الإيمان التفصيلي ؟

هو الذي نشرحه
تأتي لكل آية من الآيات التي تدل على أفعال الله تأتي لها تحررها،
لا نريد في ختمة الشهر القادم فقط،
أنت كم عمرك ؟
كل مرة تختم فيها كل مرة زد ابحث عن أمر واستقصيه
في كتاب الله ستجده واضحًا.

‏ سلسله دروس
الأستاذة أناهيد السميري

وصلى اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ
وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً