المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
05-24-2017, 07:18 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9640

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا

وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }

[ الأعراف 26 ]

{ يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ

يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا

إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ

إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ }

[ الأعراف 27 ]



{ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا

قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

[ الأعراف 28 ]

{ قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }

[ الأعراف 29 ]

يمتن تعالى على عباده بما جعل لهم من اللباس والريش فاللباس ستر العورات

وهي السوآت والرياش والريش ما يتجمل به ظاهرا فالأول من الضروريات

والريش من التكملات والزيادات قال ابن جرير :

[ الرياش في كلام العرب الأثاث وما ظهر من الثياب ]

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس وحكاه البخاري عنه :

[ الرياش المال ]

{ يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ }

يحذر تعالى بني آدم من إبليس وقبيله مبينا لهم عداوته القديمة

لأبي البشر آدم عليه السلام في سعيه في إخراجه من الجنة التي هي دار النعيم

إلى دار التعب والعناء والتسبب في هتك عورته بعدما كانت مستورة عنه

وما هذا إلا عن عداوة أكيدة وهذا كقوله تعالى :


{ فَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا }

{ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا }

قال مجاهد :

كان المشركون يطوفون بالبيت عراة يقولون نطوف كما ولدتنا أمهاتنا

فتضع المرأة على قبلها النسعة أو الشيء وتقول :

اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله فأنزل الله

{ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا }

الآية فقال تعالى ردا عليهم :

{ قُلْ }

أي يا محمد لمن ادعى ذلك

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ }

أي هذا الذي تصنعونه فاحشة منكرة والله لا يأمر بمثل ذلك

{ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

أي أتسندون إلى الله من الأقوال ما لا تعلمون صحته .

قوله تعالى :

{ قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ }

أي بالعدل والاستقامة

{ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ }

أي أمركم بالاستقامة في عبادته في محالها وهي متابعة المرسلين

المؤيدين بالمعجزات فيما أخبروا به عن الله وما جاءوا به من الشرائع وبالإخلاص

له في عبادته فإنه تعالى لا يتقبل العمل حتى يجمع هذين الركنين

أن يكون صوابا موافقا للشريعة وأن يكون خالصا من الشرك .

وقوله تعالى :

{ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }

إلى قوله :

{ الضَّلالَةُ }

اختلف في معنى قوله :

{ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }

فقال ابن أبي نجيح عن مجاهد :

[{ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }

يحييكم بعد موتكم ]

{ O Children of Adam! We have bestowed raiment upon

you to cover yourselves (screen your private parts, etc.)

and as an adornment, and the raiment of righteousness,

that is better. Such are among the Ayât

(proofs, evidences, verses, lessons, signs, revelations, etc.)

of Allâh, that they may remember (i.e. leave falsehood

and follow truth ) }

[ Al-A’raf 7:26 ]

{ O Children of Adam! Let not Shaitân (Satan) deceive you,

as he got your parents [Adam and Hawwa (Eve)]

out of Paradise, stripping them of their raiments,

to show them their private parts. Verily, he and Qabîluhu

(his soldiers from the jinns or his tribe) see you

from where you cannot see them. Verily,

We made the Shayâtin (devils) Auliyâ'

(protectors and helpers) for those who believe not }

[ Al-A’raf 7:27 ]

{ And when they commit a Fâhisha

(evil deed, going round the Ka'bah in naked state,

every kind of unlawful s .. intercourse, etc.),

they say: "We found our fathers doing it, and Allâh

has commanded us of it." Say:

"Nay, Allâh never commands of Fâhisha.

Do you say of Allâh what you know not ? }

[ Al-A’raf 7:28 ]

{ Say (O Muhammad ) :

My Lord has commanded justice and (said) that you should

face Him only (i.e. worship none but Allâh and face

the Qiblah, i.e. the Ka'bah at Makkah during prayers)

in each and every place of worship, in prayers

(and not to face other false deities and idols),

and invoke Him only making your religion sincere

to Him by not joining in worship any partner to Him

and with the intention that you are doing your deeds

for Allâh's sake only. As He brought you (into being)

in the beginning, so shall you be brought into being

(on the Day of Resurrection) [in two groups,

one as a blessed one (believers),

and the other as a wretched on (disbelievers)] }

[ Al-A’raf 7:29 ]

وعن أبى سعيد عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه ، قال‏:‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يا عبد الرحمن بن سمرة‏:‏ لا تسأل الإمارة،

فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها،

وإن أعطيتها عن مسألةٍ وكلت إليها،

وإذا حلفت على يمين ، فرأيت غيرها خيراً منها،

فأت الذى هو خير ، وكفر عن يمينك )

‏متفق عليه

{ Abdur-Rahman bin Samurah

( May Allah be pleased with him ) reported :

The Messenger of Allah ( peace be upon him ) said

to me, "Do not ask for position of authority.

If you are granted this position without asking for it,

you will be helped ( by Allah ) in discharging

its responsibilities; but if you are given it as a result

of your request, you will be left alone as its captive.

If you take an oath to do something and then find

a better alternative, you should adopt the latter

and expiate for your oath }