المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 421


حور العين
07-15-2017, 09:39 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل
الدرس 421 - صفحة رقم 421
سورة الاحزاب

د-ايمن سويد

سورة الآيات من 23 -30

https://safeshare.tv/x/zSsTA1chlBc


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني


الوقفات التدبرية



١

{ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا۟ مَا عَٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ

نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًا }

فهؤلاء الرجال على الحقيقة، ومن عداهم فصورهم صور رجال،

وأما الصفات فقد قصرت عن صفات الرجال.

السعدي:661.

السؤال:

ما الرجولة الحقيقية؟



٢

{ وَيُعَذِّبَ ٱلْمُنَٰفِقِينَ إِن شَآءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا }

وتعليق التعذيب على المشيئة تنبيه لهم بسَعَة رحمة الله،

وأنه لا يقطع رجاءهم في السعي إلى مغفرة ما أتوه بأن يتُوبوا

فيتوب الله عليهم.

ابن عاشور:21/309.

السؤال:

لماذا علق التعذيب على المشيئة في الآية الكريمة؟



٣

{ وَيُعَذِّبَ ٱلْمُنَٰفِقِينَ إِن شَآءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا }

(أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ): بأن يوفقهم للتوبة والإنابة.

وهذا هو الغالب على كرم الكريم؛ ولهذا ختم الآية باسمين دالين

على المغفرة، والفضل، والإحسان.

السعدي:662.

السؤال:

لماذا ختم الآية باسميه الغفور والرحيم؟



٤

{ وَكَفَى ٱللَّهُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱلْقِتَالَ ۚ وَكَانَ ٱللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا }

(وَكَفَى ٱللَّهُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱلْقِتَالَ ): بأن أرسل عليهم ريحاً وجنوداً حتى

رجعوا، ورجعت بنو قريظة إلى صياصيهم، فكفى أمر قريظة بالرعب.

القرطبي:16/115.

السؤال:

من قوة الله وعزته أن له جنودًا لا يعلمها إلا هو،

بين هذا من خلال الآية.



٥

{ وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَٰرَهُمْ وَأَمْوَٰلَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَـُٔوهَا ۚ

وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرًا }

(وَأَرْضًا لَّمْ تَطَـُٔوهَا ): هذا وعد بفتح أرض لم يكن المسلمون قد

وطئوها حينئذ، وهي مكة، واليمن، والشام، والعراق، ومصر،

فأورث الله المسلمين جميع ذلك وما وراءها إلى أقصى المشرق والمغرب.

ابن جزي:2/186.

السؤال:

بين وجه الإعجاز في قوله: (وَأَرْضًا لَّمْ تَطَـُٔوهَا ).

٦﴿وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَٱلدَّارَ ٱلْءَاخِرَةَ فَإِنَّ ٱللَّهَ أَعَدَّ

لِلْمُحْسِنَٰتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾

وفي هذا التخيير فوائد عديدة: ...

ومنها: إظهار رفعتهن، وعلو درجتهن، وبيان علو همهن؛

أن كان الله ورسوله والدار الآخرة مرادهن ومقصودهن

دون الدنيا وحطامها.

السعدي:663.

السؤال:

في هذا التخيير إظهار لترفع أمهات المؤمنين، فبَيِّن وجه ذلك.



٧

{ يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَٰحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَٰعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ

وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرًا }

كلما تضاعفت الحرمات فهتكت تضاعفت العقوبات؛ ولذلك ضوعف

حد الحر على العبد، والثيب على البكر .

القرطبي:16/133.

السؤال:

هل من علت رتبته تضاعف الخطأ في حقه؟



التوجيهات



1- عِظَم منزلة الصحابة وفضلهم، وتزكية الله لهم, فمن سبهم فقد كذَّب القرآن،

﴿ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا۟ مَا عَٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن

قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًا ﴾

2- قدرة الله لا تحد أبداً؛ فهو تعالى على كل شيء قدير، لا يعجزه شيء,

﴿ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرًا ﴾

3- بيان أن سيئة العالم والشريف أشد من سيئة الجاهل والوضيع،

﴿ يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَٰحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَٰعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ

وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرًا ﴾



العمل بالآيات



1- استعرض بعض سير الصحابة فهم قدوتنا, ﴿ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ

صَدَقُوا۟ مَا عَٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ

وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًا ﴾

2- أرسل رسالة عن الثبات على دين الله وأهميته,﴿ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًا ﴾

3- سل الله تعالى أن يرزقك الصدق ويثبتك عليه حتى تلقاه،

﴿ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا۟ مَا عَٰهَدُوا۟ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن

قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا۟ تَبْدِيلًا ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



قَضَى نَحْبَهُ وَفَى بِنَذْرِهِ فِي نُصْرَةِ دِينِهِ، أَوْ مَاتَ شَهِيدًا.

بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا مُغْتَاظِينَ لَمْ يَنَالُوا مَا أَرَادُوا.

ظَاهَرُوهُمْ عَاوَنُوا الأَحْزَابَ.

مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ هُمْ: يَهُودُ بَنِي قُرَيْظَةَ.

صَيَاصِيهِمْ حُصُونِهِمْ.

الرُّعْبَ الخَوْفَ الشَدِيدَ.

أُمَتِّعْكُنَّ أُعْطِكُنَّ مُتْعَةَ الطَّلاَقِ؛ وَهِيَ مَالٌ يُعْطِيهِ الزَّوْجُ لمُطَلَّقَتِهِ.

وَأُسَرِّحْكُنَّ أُطَلِّقْكُنَّ.

جَمِيلاً بِلاَ أَذًى، أَوْ ضَرَرٍ.

بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ مَعْصِيَةٍ ظَاهِرَةٍ.

ضِعْفَيْنِ مَرَّتَيْنِ.

تمت الصفحة ( 421 )
هيفاءالياس