المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 450


حور العين
08-13-2017, 10:24 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 450 - صفحة رقم 450
سورة الصافات

د-ايمن سويد

سورة الصافات الآيات من 103 إلى 126

https://safeshare.tv/x/QHx2yeyaJzc



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ فَلَمَّآ أَسْلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلْجَبِينِ }

انقادا وخضعا لأمر الله تعالى؛ قال ابن عباس: أضجعه على جبينه

على الأرض والجبهة بين الجبينين.

البغوي:3/667.

السؤال:

ما فائدة التعبير بصيغة المثنى في قوله: (أسلما)؟



٢

{ قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّءْيَآ ۚ }

أي: قد حصل المقصود من رؤياك وإضجاعك ولدك للذبح.

ابن كثير:4/17.

السؤال:

كيف صَدَّق الرؤيا وهو لم يذبح ولده؟



٣

{ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلَٰٓؤُا۟ ٱلْمُبِينُ }

هو خليل الرحمن، والخلة أعلى أنواع المحبة، وهو منصب لا يقبل المشاركة،

ويقتضي أن تكون جميع أجزاء القلب متعلقة بالمحبوب،

فلما تعلقت شعبة من شعب قلبه بابنه إسماعيل أراد تعالى أن يصفي وُدَّه،

ويختبر خلته، فأمره أن يذبح مَن زاحم حبُّه حب ربه، فلما قدم حب الله،

وآثره على هواه، وعزم على ذبحه، وزال ما في القلب من المزاحم،

بقي الذبح لا فائدة فيه.

السعدي:706.

السؤال:

كانت هذه الواقعة امتحاناً وتصفية لقلب إبراهيم- عليه السلام- بيِّن ذلك.



٤

{ وَفَدَيْنَٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}

كان عظيماً من جهة أنه كان فداءً لإسماعيل، ومن جهة أنه من

جملة العبادات الجليلة، ومن جهة أنه كان قرباناً وسُنَّة إلى يوم القيامة.

السعدي:706.

السؤال:

ما وجه وصف القربان بأنه عظيم؟



٥

{ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِى ٱلْءَاخِرِينَ ﴿١٠٨﴾ سَلَٰمٌ عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ }

سأل إبراهيم، فقال:

(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ )

[الشعراء: 84]

قال: فترك الله عليه الثناء الحسن في الآخرين، كما ترك اللسان

السوء على فرعون وأشباهه.

الطبري:21/91.

السؤال:

اذكر علامة على إرادة الله سبحانه الخير بالإنسان تظهر بعد موته.



٦

{ وَبَٰرَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰٓ إِسْحَٰقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِۦ مُبِينٌ}

وفيه تنبيه على أن الخبيث والطيّب لا يجري أمرهما على العِرق

والعنصر؛ فقد يلد البَرُّ الفاجرَ والفاجر البَّر، وعلى أن فساد الأعقاب

لا يُعدّ غضاضة على الآباء، وأن مناط الفضل هو خصال الذات

وما اكتسب المرء من الصالحات، وأما كرامة الآباء فتكملة للكمال

وباعث على الاتّسام بفضائل الخِلال.

ابن عاشور:23/ 162.

السؤال:

وفيه تنبيه على أن الخبيث والطيّب لا يجري أمرهما على العِرق

والعنصر؛ فقد يلد البَرُّ الفاجرَ والفاجر البَّر، وعلى أن فساد الأعقاب

لا يُعدّ غضاضة على الآباء، وأن مناط الفضل هو خصال الذات

وما اكتسب المرء من الصالحات، وأما كرامة الآباء فتكملة للكمال

وباعث على الاتّسام بفضائل الخِلال. ابن عاشور:23/ 162.

الخبيث والطيب لا يجري أمرهما على العرق،

بين ذلك من الآية الكريمة.



٧

{ وَبَٰرَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰٓ إِسْحَٰقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِۦ مُبِينٌ }

لما ذكر البركة في الذرية والكثرة قال: منهم محسن، ومنهم مسيء،

وأن المسيء لا تنفعه بنوة النبوة؛ فاليهود والنصارى وإن كانوا من

ولد إسحاق، والعرب وإن كانوا من ولد إسماعيل، فلا بد من الفرق

بين المحسن والمسيء، والمؤمن والكافر.

القرطبي:18/83.

السؤال:

هل يكفي عنك صلاح أبيك؟ وهل يضرك فساده؟



التوجيهات



1- النسب والجاه لا ينجيان العبد، والمعول عليه صالح العمل بعد رحمة

أرحم الراحمين، ﴿ وَبَٰرَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰٓ إِسْحَٰقَ ۚ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ

وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِۦ مُبِينٌ ﴾

2- اعلم أن الفرج يأتي بعد الشدة والضيق، فلا تيأس، وأن من ترك

شيئاً لله عوضه الله خيراً منه،﴿ فَلَمَّآ أَسْلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلْجَبِينِ ﴿١٠٣﴾

وَنَٰدَيْنَٰهُ أَن يَٰٓإِبْرَٰهِيمُ ﴿١٠٤﴾ قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّءْيَآ ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ ﴾


3- دعاء غير الله مناف للتقوى، فاحرص على تحقيق التقوى بدعاء

الله وحده سبحانه، ﴿ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِۦٓ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿١٢٤﴾

أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ ٱلْخَٰلِقِينَ ﴾

العمل بالآيات

1- ابتسم في وجه أخيك، أو ساعد جارك في حمل متاعه، أو ألقِ كلمة

طيبة على زملائك، فكل هذا من الإحسان ﴿ كَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ ﴾

2- قل: اللهم اهدني الصراط المستقيم﴿ وَهَدَيْنَٰهُمَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴾

3- وزِّع شريطًا أو كتيبًا على زملائك أو في الحي تدعوهم به إلى الله،

﴿ وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ ﴿١٢٣﴾ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِۦٓ أَلَا تَتَّقُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



أَسْلَمَا اسْتَسْلَمَا لأَِمْرِ اللهِ.

وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ أَلْقَاهُ عَلَى جَانِبِ جَبْهَتِهِ عَلَى الأَرْضِ .

الْبَلاَءُ الْمُبِينُ الاِخْتِبَارُ الشَّاقُّ الَّذِي أَبَانَ عَنْ صِدْقِ إِيمَانِهِ.

وَفَدَيْنَاهُ جَعَلْنَا بَدِيلاً عَنْهُ.

بِذِبْحٍ بِكَبْشٍ.

وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ أَبْقَيْنَا لَهُ ذِكْرًا حَسَنًا فِيمَنْ جَاءَ بَعْدَهُ.

الْكَرْبِ الْعَظِيمِ الغَرَقِ فِي البَحْرِ، وَالعُبُودِيَّةِ لِفِرْعَوْنَ.

أَتَدْعُونَ بَعْلاً أَتَعْبُدُونَ الصَّنَمَ المُسَمَّى: «بَعْلاً».


تمت الصفحة ( 450 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس