المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقه {04} رمضان سؤال وجواب


vip_vip
08-04-2011, 01:58 AM
http://www10.0zz0.com/2011/03/06/05/272751760.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)

الحلقه {04} رمضان سؤال وجواب
حكم الصيام بنية الشفاء من المرض والتطوع لله
السؤال (http://www.ataaalkhayer.com/)
أود الصيام قصد الشفاء من بعض الأمراض ،وذاك هو الغرض،
لكن في نفس الوقت أنوى صيام تطوع أو قضاء. فما الحكم في ذلك؟
الفتوى (http://www.ataaalkhayer.com/)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالواجب على المسلم أن يُخلص عبادته لله،
وأن يبتغي بطاعته وجهه تعالى، قال تعالى:
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
{البينة:5}،
وقد اختلف العلماء فيمن تقرب بقربة ينوي العبادة
وأمراً آخر مباحاً هل يجزيه عن العبادة أو لا، على قولين:
وأكثر العلماء على جواز التشريك؛
لأن الغرض المباح لا يُنافي العبادة،
وذهب جماعة منهم إلى بطلان العبادة بهذا التشريك،
قال في المهذب :
وإن نوى بطهارته رفع الحدث والتبرد والتنظيف صح
وضوؤه على المنصوص في البويطي لأنه نوى رفع الحدث وضم إليه ما لا ينافيه ،
ومن أصحابنا من قال:
لا يصح وضوؤه لأنه أشرك في النية بين القربة وغيرها ،
وقال النووي في شرحه:
قال صاحب الشامل : لو أحرم بالصلاة بنية الصلاة والاشتغال بها
عن غريم يطالبه صحت صلاته؛
لأن اشتغاله عن الغريم لا يفتقر إلى قصد .
ولهذه المسألة نظائر في الطواف بنية الطواف
والاشتغال عن الغريم وغيرها. انتهى.
والصوم بنية القربة والاستشفاء من هذا الباب، كما هو واضح،
والخلافُ فيه هو عينه الخلاف الجاري في الصور المذكورة.
وجاء في الموسوعة الفقهية : وقال المالكية:
لو نوى رفع الحدث والتبرد أجزأه – أي عن رفع الحدث (http://www.ataaalkhayer.com/)–
لأن ما نواه مع رفع الحدث حاصل، وإن لم ينوه فلا تضاد،
وهذه النية إذا صحبها قصد التبرد فإنها صحيحة ولا يضرها ما صحبها،
وقيل لا يُجزئ لأن المقصود من النية أن يكون الباعث
على العبادة طاعة الله تعالى فقط، وههنا الأمران. انتهى
وفيها أيضاً: وعند الحنابلة :
لو شرك بين نية الوضوء وبين قصد التبرد أو إزالة النجاسة أو الوسخ أجزأه،
وهو قول أكثر أصحاب أحمد ، لأن هذا القصد ليس بمحرم ولا مكروه،
ولهذا لو قصد مع رفع الحدث تعليم الوضوء لم يضره ذلك ،
وقد كان النبي https://docs.google.com/File?id=df334xdg_142cwf5jbcs_b يقصد أحيانا بالصلاة تعليمها للناس،
وكذلك الحج كما قالhttps://docs.google.com/File?id=df334xdg_142cwf5jbcs_b : خذوا عني مناسككم،
وعندهم كذلك:
لا يضر مع نية الصلاة قصد تعليم الصلاة لفعله https://docs.google.com/File?id=df334xdg_142cwf5jbcs_b في صلاته على المنبر وغيره،
أو قصد خلاص من خصم أو إدمان سهر،
أي لا يمنع الصحة بعد إتيانه بالنية المعتبرة، لا أنه لا ينقص ثوابه،
ولهذا ذكره ابن الجوزي فيما ينقص الأجر،
ومثله قصده مع نية الصوم هضم الطعام. انتهى.
وبه تعلم أن الذي ينبغي لك تمحيض النية للعبادة والقربة خروجاً من الخلاف،
وأن التشريك لا يضر عند الأكثر.
وبكل حال فمن صام صوما صحيحا،
وتقبله الله منه فإنه سيحصل بإذن الله تعالى
على فوائد الصوم التي منها الفوائد الصحية،
والله أعلم.
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif
مجموعة الفتاوى الخاصة بحكم الصوم
السؤال : هل اللهو واللعب يجوز في نهار رمضان؟
الفتوى : (http://www.ataaalkhayer.com/)
ينبغي للصائم أن يصون نفسه عن اللهو واللعب
وأن يتقرب إلى الله بفعل أوامره واجتناب ناهيه ويتجنب
كل ما من شأنه أن يبعده عن الله وعن عبادته سواء كان غاية أو وسيلة.
المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif
لا عذر في إفطار رمضان بحجة عدم الصلاة
السؤال :ما حكم مَن كان يفطر في بعض أيام رمضان سراً بنية أنه لا يصلي؟
الفتوى :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصيام رمضان فرض على كل مسلم بالغ مقيم قادر.
ولا يجوز لمسلم أن يفطر يوماً من رمضان إلا بعذر شرعي،
فإن أفطر -سراً أو جهراً- من غير عذر فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب،
والله تعالى هو الرقيب على عباده الشهيد الذي لا يخفى عليه خافيه:
يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ
[غافر:19].
وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
[التغابن:4].
وقال الله تعالى:
إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ
[آل عمران:5].
فعلى من ارتكب هذا الذنب أن يتوب إلى الله تعالى
توبة صادقة فإن الله يقبل توبة التائبين،
قال تعالى:
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
[الزمر:53].
وتوبته بأن يقضي الأيام التي أفطرها ويندم على فعله ذلك،
ولا بد أن يعزم على أن لا يعود إلى هذه المعصية وإذا كان هذا في الصيام!
فإن الصلاة أعظم فهي عمود الإسلام لقول النبي صل الله عليه وسلم:
ألا أخبركم برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟
رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله.
أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.
وقد حذر الله تعالى من إضاعتها وتوعد من أضاعها بـ(غي) وهو وادٍ في جهنم،
فقال الله سبحانه:
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً
[مريم:59].
فإذا تركت الصلاة فقد حكم بعض أهل العلم على تاركها بالكفر،
لقول النبي صل الله عليه وسلم:
العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر.
خرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح من حديث بريدة عن أبيه.
والصلاة أول ما يحاسب عليه العبد؛ لقول النبي صل اله عليه وسلم:
أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله
صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح،
وإن فسدت فقد خاب وخسر..
.خرجه النسائي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
فالواجب التوبة من ترك الصلاة وإهمالها لأنها ركن من أركان الإسلام،
وقد أوصى بها النبي صل الله عليه وسلم في آخر حياته وهو ينازع الموت،
فقال:
الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم.
خرجه أحمد وابن ماجه وغيرهم.
وكان عمر رضي الله عنه يقول:
إن أهم أمري عندكم الصلاة فمن ضيعها فهو لما سواها أضيع.
وقال: فمن ضيعها فلاحظ له في الإسلام.
ومن قصر في واجب فلا يقصر في واجب آخر بحجة تقصيره
في الأول لئلا تجتمع عليه الآثام من كل جهة،
بل الواجب أن يؤدي جميع الواجبات ولا يخل بشيء منها.
والله أعلم.
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif
بيان كيفية تعجيل الفطور في رمضان
السؤال : كيف يكون تعجيل الفطور في رمضان ؟
الفتوى : (http://www.ataaalkhayer.com/)
ورد في الحديث:
"أحب عباد الله إليه: أعجلهم فطرًا"
وفسر ذلك بقوله صل الله عليه وسلم:
"إذا: أقبل الليل من ههنا، وأدبر من ههنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم"
ومعنى ذلك إذا تُحُقِّق غروب الشمس ودخول الليل شرع الإفطار،
ولا يجوز تأخيره إلى اشتباك النجوم كفعل اليهود.
المفتي : عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif
حكم ترك الصيام والصلاة بعد البلوغ لأكثر من سنة
السؤال : معلوم أن بلوغ المرأة يكون بعلامات غير الحيض
فإذا ظهرت عليّ إحدى هذه العلامات ولم أصم في ذلك الوقت
شهر رمضان لأكثر من سنة علما بأني لم أكن أصلي
في ذلك الوقت ولم أحافظ على الصلاة
إلا بعد نزول الحيض فهل يجب علي القضاء أم لا؟
الفتوى : (http://www.ataaalkhayer.com/)
بلوغ المرأة والرجل بالاحتلام مع الإنزال،
وبنبات الشعر الخشن حول الفرج،وبتمام خمسة عشر عامًا،
فإذا ظهرت إحدى هذه العلامات على الرجل أو المرأةوجب صيام شهر رمضان،
ووجبت الصلوات المكتوبة، فمن ترك الصيام بعد البلوغ سنة
أو سنوات لزمه القضاء
ولو متفرقًا وعليه مع القضاء كفارة إطعام مسكين عن كل يوم،
وأما ترك الصلاة فلا يلزم فيه القضاء،
وإنما عليه الإكثار من النوافل والتطوعات
في الليل أو النهار لما في القضاء من المشقة
المفتي : عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif
http://www.aswagg.com/ASPX/Uploads/Images2/cb84f1e7-5fee-45f7-a8a3-7725.jpg