المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
08-17-2017, 09:43 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9640

بسم الله الرحمن الرحيم


{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ

فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا

وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ }

[ آل عمران 7 ]

يخبر تعالى أن في القرآن آيات محكمات هن أم الكتاب أي بينات واضحات الدلالة

لا التباس فيها على أحد ومنه آيات أخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس

أو بعضهم فمن رد ما اشتبه إلى الواضح منه وحكم محكمه على متشابهه عنده

فقد اهتدى ومن عكس انعكس ولهذا قال تعالى

{ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ }

أي أصله الذي يرجع إليه عند الاشتباه

{ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ }

أي تحتمل دلالتها موافقة المحكم وقد تحتمل شيئا آخر من حيث اللفظ والتركيب

لا من حيث المراد .

{ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ }

أي الإضلال لأتباعهم إيهاما لهم أنهم يحتجون على بدعتهم بالقرآن

وهو حجة عليهم لا لهم

عن أبي غالب قال :

سمعت أبا أمامة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم

في قوله تعالى :

{ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ }

قال :

( هم الخوارج )

{ It is He Who has sent down to you

( Muhammad peace be upon him ) the Book ( this Qur'ân )

In it are Verses that are entirely clear,

they are the foundations of the Book [and those are the Verses

of Al-Ahkâm ( commandments, etc ),

Al-Farâ'id ( obligatory duties ) and Al-Hudud

( legal laws for the punishment of thieves, adulterers, etc )];

and others not entirely clear. So as for those in whose hearts

there is a deviation (from the truth) they follow that which

is not entirely clear thereof, seeking Al-Fitnah

( polytheism and trials, etc ), and seeking for its hidden

meanings, but none knows its hidden meanings save Allâh

And those who are firmly grounded in knowledge say:

We believe in it; the whole of it ( clear and unclear Verses )

are from our Lord And none receive admonition except

men of understanding }

[ Aali Imran 3:7 ]


حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ :

عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :

( إِنَّ بَعْدِي مِنْ أُمَّتِي - أَوْ سَيَكُونُ بَعْدِي مِنْ أُمَّتِي - قَوْمًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ

لاَ يُجَاوِزُ حُلُوقَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ

ثُمَّ لاَ يَعُودُونَ فِيهِ هُمْ شِرَارُ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ )

‏ سنن ابن ماجه

وفي رواية اخرى للبخاري:

( يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلاَتَكُمْ مَعَ صَلاَتِهِمْ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ،

وَعَمَلَكُمْ مَعَ عَمَلِهِمْ )

وفي رواية اخرى لمسلم :

( فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ فِي قَتْلِهِمْ أَجْرًا لِمَنْ قَتَلَهُمْ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏)


( It was narrated that Abu Dharr said:

The Messenger of Allah said:

There will be people among my Ummah ( nation ) after

me who will recite the Qur'an, but it will not go any deeper

than their throats. They will pass through Islam like

an arrow passing through its target, then they will never

return to it. They are the most evil of mankind

and of all creation )