المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 455


حور العين
08-18-2017, 09:53 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 455 - صفحة رقم 455
سورة ص

د-ايمن سويد

سورة ص الآيات من 27- 42

https://safeshare.tv/x/ss596c9e8e80b82

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية



1

{ كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓا۟ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ }

وظاهر هذه الآية يعطي أن التدبر من أسباب إنزال القرآن،

فالترتيل إذًا أفضل من الهذِّ؛ إذ التدبر لا يكون إلا مع الترتيل.

ابن عطية:4/503.

السؤال:

وضح العلاقة بين التدبر والترتيل.



٢

{ كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓا۟ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ }

وكل آيات القرآن مبارك فيها؛ لأنها: إمّا مرشدة إلى خير،

وَإمّا صارفة عن شرّ وفساد، وذلك سبب الخير في العاجل والآجل،

ولا بركة أعظم من ذلك.

ابن عاشور:23/251.

السؤال:

كل كتاب الله تعالى مبارك فيه، بين ذلك من الآية الكريمة.



٣

{ كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓا۟ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ }

و(أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ): أهل العقول، وفيه تعريض بأن الذين لم يتذكروا

بالقرآن ليسوا من أهل العقول، وأن التذكر من شأن المسلمين

الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه؛ فهم ممن تدبروا آياته

فاستنبطوا من المعاني ما لم يعلموا ... والكافرون أعرضوا عن التدبر؛

فلا جرم فاتهم التذكر.

ابن عاشور:23/253.

السؤال:

بين علامة أهل العقول من خلال الآية الكريمة.



٤

{ فَقَالَ إِنِّىٓ أَحْبَبْتُ حُبَّ ٱلْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّى حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِٱلْحِجَابِ }

وسميت الخيل خيراً؛ لأنه معقود بنواصيها الخير: الأجر والمغنم.

البغوي:3/703.

السؤال:

لم سميت الخيل بالخير؟



٥

{ قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِى وَهَبْ لِى مُلْكًا لَّا يَنۢبَغِى لِأَحَدٍ مِّنۢ بَعْدِىٓ ۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ }

قدم الاستغفار على طلب الملك؛ لأن أمور الدين كانت عندهم

أهم من الدنيا، فقدّم الأولى والأهمّ.

ابن جزي:2/255.

السؤال:

لم قدّم سليمان- عليه السلام- الاستغفار على طلب الملك؟



٦

{ قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِى وَهَبْ لِى مُلْكًا لَّا يَنۢبَغِى لِأَحَدٍ مِّنۢ بَعْدِىٓ ۖ إِنَّكَ أَنتَ

ٱلْوَهَّابُ ﴿٣٥﴾ فَسَخَّرْنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجْرِى بِأَمْرِهِۦ رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ }

عن الحسن، أن نبي الله سليمان ﷺ لما عرضت عليه الخيل،

فشغله النظر إليها عن صلاة العصر (حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ )،

فغضب لله، فأمر بها فعقرت، فأبدله الله مكانها أسرع منها؛

سخر الريح تجري بأمره رخاء حيث شاء.

الطبري:21/201-202.

السؤال:

بين من خلال الآية أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.



٧

{ وَٱذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّى مَسَّنِىَ ٱلشَّيْطَٰنُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ }

وخص هذا الحال بالذكر من بين أحواله؛ لأنه مظهر توكّله على الله،

واستجابة الله دعاءه بكشف الضر عنه.

ابن عاشور: 23/268.

السؤال:

لماذا خص حال مناداة أيوب-عليه السلام- ربه دون غيره من أحواله

عليه السلام؟



التوجيهات



1- اعلم أن أصحاب العقول السليمة هم أهل الانتفاع والتذكر بالمواعظ،

﴿ كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓا۟ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾

2- احذر أن تنشغل بشيء من الدنيا عن طاعة الله تعالى،

﴿ فَقَالَ إِنِّىٓ أَحْبَبْتُ حُبَّ ٱلْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّى حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِٱلْحِجَابِ ﴾

3- إذا أذنبت، أو أصابك بلاء، أو هم؛ فكن أواباً رجاعاً إلى الله تعالى،

﴿ وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَٰنَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِۦ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ ﴿٣٤﴾

قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِى ﴾



العمل بالآيات



1- اقرأ سورة من جزء عم، واقرأ معناها، ثم تدبر ما فيها من

الفوائد والعلم والعمل، ﴿ كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓا۟ ءَايَٰتِهِۦ

وَلِيَتَذَكَّرَ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾

2- انظر شيئاً تملكه، ويشغلك كثيرا عن طاعة الله، وتصدق به في

سبيل الله، لعل الله يعوضك خيراً منه، ﴿ رُدُّوهَا عَلَىَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًۢا

بِٱلسُّوقِ وَٱلْأَعْنَاقِ ﴾

3- سل الله تعالى من خيري الدنيا والآخرة اقتداءً بأنبيائه،

﴿ قَالَ رَبِّ ٱغْفِرْ لِى وَهَبْ لِى مُلْكًا لَّا يَنۢبَغِى لِأَحَدٍ مِّنۢ بَعْدِىٓ

ۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلْوَهَّابُ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



بَاطِلاً عَبَثًا وَلَهْوًا.

فَوَيْلٌ فَهَلاَكٌ.

أَوَّابٌ كَثِيرُ الرُّجُوعِ إِلَى اللهِ بِالتَّوْبَةِ، وَالطَّاعَةِ.

بِالْعَشِيِّ عَصْرًا.

الصَّافِنَاتُ الخُيُولُ الوَاقِفَةُ عَلَى ثَلاَثِ قَوَائِمَ، وَتَرْفَعُ الرَّابِعَةَ؛

لِنَجَابَتِهَا وَخِفَّتِهَا.

الْجِيَادُ الخُيُولُ الأَصِيلَةُ السَّرِيعَةُ.

أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ آثَرْتُ حُبَّ المَالِ.

تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ غَابَتِ الشَّمْسُ، أَوْ غَابَتِ الخَيْلُ عَنْ عَيْنِهِ.

فَطَفِقَ شَرَعَ.

مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ يَمْسَحُ سِيقَانَهَا وَأَعْنَاقَهَا، أَوْ يَقْطَعُهَا بِالسَّيْفِ

تَقَرُّبًا إِلَى اللهِ.

فَتَنَّا ابْتَلَيْنَا.

جَسَدًا شِقَّ إِنْسَانٍ وُلِدَ لَهُ.

أَنَابَ رَجَعَ إِلَى اللهِ بِالتَّوْبَةِ.

رُخَاءً لَيِّنَةً طَيِّعَةً.

حَيْثُ أَصَابَ حَيْثُ أَرَادَ.

مُقَرَّنِينَ مُوثَقِينَ.

الأَصْفَادِ الأَغْلاَلِ.

فَامْنُنْ أَعْطِ مَنْ شَئْتَ.

لَزُلْفَى لَقُرْبَى وَكَرَامَةً.

وَحُسْنَ مَآبٍ حُسْنَ مَرْجِعٍ فِي الآخِرَةِ.

بِنُصْبٍ مَشَقَّةٍ، وَتَعَبٍ.

وَعَذَابٍ أَلَمٍ فِي جَسَدِي، وَمَالِي، وَأَهْلِي.

ارْكُضْ بِرِجْلِكَ اضْرِبْ بِرِجْلِكَ الأَرْضَ لِيَنْبُعَ لَكَ المَاءُ.

مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ مَاءٌ تَغْتَسِلُ بِهِ، فِيهِ شِفَاؤُكَ.


انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس