المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 457


حور العين
08-20-2017, 10:29 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 457 - صفحة رقم 457
سورة ص

د-ايمن سويد

سورة ص الآيات من 62-83

https://safeshare.tv/x/ZhfZq6JYDyA



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ وَقَالُوا۟ مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ ٱلْأَشْرَارِ }

أي كنا نحسبهم أشقياء؛ قد خسروا لذة الحياة باتباعهم الإسلام

ورضاهم بشظف العيش.

ابن عاشور:23/292.

السؤال:

من العذاب النفسي لأهل النار اكتشافهم خطأ موازينهم التي كانوا

يقيسون بها الناس في الدنيا, وضح ذلك من الآية.



٢

{ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا ٱللَّهُ ٱلْوَٰحِدُ ٱلْقَهَّارُ }

هذا تقرير لألوهيته بهذا البرهان القاطع؛ وهو وحدته تعالى وقهره

لكل شيء؛ فإن القهر ملازم للوحدة، فلا يكون قهاران متساويان في

قهرهما أبداً؛ فالذي يقهر جميع الأشياء هو الواحد الذي لا نظير له،

وهو الذي يستحق أن يُعبد وحده كما كان قاهراً وحده.

السعدي:716.

السؤال:

لماذا قرن الله سبحانه وتعالى بين صفتيه (ٱلْوَٰحِدُ ٱلْقَهَّارُ )؟



٣

{ قُلْ هُوَ نَبَؤٌا۟ عَظِيمٌ }

(قُلْ ) لهم مخوفاً ومحذراً ومنهضاً لهم ومنذراً: (هُوَ نَبَؤٌا۟ عَظِيمٌ ) أي:

ما أنبأتكم به من البعث والنشور والجزاء على الأعمال خبر عظيم

ينبغي الاهتمام الشديد بشأنه، ولا ينبغي إغفاله.

السعدي:716.

السؤال:

إذا علمت أن يوم القيامة والحساب نبأ عظيم وأمر جسيم،

فما الذي ينبغي عليك؟



٤

{ إِلَّآ إِبْلِيسَ ٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ }

وقد بدتْ من إبليس نزعة كانت كامنة في جبلته؛ وهي نزعة الكبر والعصيان،

ولم تكن تظهر منه قبل ذلك لأن الملأ الذي كان معهم كانوا

على أكمل حسن الخلطة فلم يكن منهم مثير لما سكن في نفسه من

طبع الكبر والعصيان، فلما طرأ على ذلك الملأ مخلوق جديد،

وأُُمِر أهل الملأ الأعلى بتعظيمه، كان ذلك مورِياً زناد الكبر في نفس إبليس،

فنشأ عنه الكفر بالله وعصيان أمره.

ابن ابن عاشور:23/301.

السؤال:

ما سبب ظهور نزعة الكبر عند ابليس؟



٥

{ قَالَ يَٰٓإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَىَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ

ٱلْعَالِينَ ﴿٧٥﴾ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ ۖ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ }

وهذا تقريع من الله للمشركين الذين كفروا بمحمد ﷺ ...

استكبارا عن أن يكونوا تبعا لرجل منهم حين قالوا:

(أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ)

[ص: 8]،

و (هَلْ هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ )

[الأنبياء: 3]

فقص عليهم تعالى قصة إبليس وإهلاكه باستكباره عن السجود

لآدم بدعواه أنه خير منه.

الطبري:21/239.

السؤال:

ما المناسبة بين قصة إبليس وموقف كفار قريش من نبينا محمد ﷺ؟



٦

{ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٧٩﴾ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلْمُنظَرِينَ ﴿٨٠﴾

إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْوَقْتِ ٱلْمَعْلُومِ }

سأل الله النظرة إلى يوم البعث فأنظره الحليم الذي لا يعجل على من عصاه.

فلما أمن الهلاك إلى يوم القيامة تمرد وطغى وقال:

(لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ{82} إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ).

ابن كثير:4/45.

السؤال:

ما الصفة الإلهية التي تفيدها من استجابة الله سبحانه لطلب

إبليس بالإنظار؟



٧

{ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }

لما طرده بسبب آدم حلف بعزة الله أنه يضل بني آدم بتزيين الشهوات،

وإدخال الشبه عليهم.

القرطبي:18/240.

السؤال:

ما وسائل الشيطان في إضلال بني آدم؟



التوجيهات



1- خصومة أهل النار عذاب نفسي فوق العذاب الحسي،

﴿ إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ ٱلنَّارِ ﴾

2- عالج أمراض النفس -كالكبر والحسد- بالدعاء لمن أصيبوا بها،

إِلَّآ إِبْلِيسَ ٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ ﴿ إِلَّآ إِبْلِيسَ ٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾

3- احذر الأنفة في غير محلها والكبر؛ فهو الذنب الذي دخل به إبليس النار،

﴿إِلَّآ إِبْلِيسَ ٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾



العمل بالآيات



1- استسمح مسلمًا سخرت منه في يوم من الأيام، أو تصدق عنه،

وادعُ له بالمغفرة، مع التوبة النصوح،

﴿ أَتَّخَذْنَٰهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ ٱلْأَبْصَٰرُ ﴾

2- استعذ بالله من إغواء الشيطان، واتباع خطواته،

﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾

3- ادع الله تعالى أن يجعلك من عباده المخلَصين،

﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٨٢﴾ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ ٱلْمُخْلَصِينَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا هَلْ تَحْقِيرُنَا لَهُمْ خَطَأٌ؟

زَاغَتْ مَالَتْ، فَلَمْ تَقَعْ عَلَيْهِمْ.

تَخَاصُمُ جِدَالُ.

نَبَأٌ عَظِيمٌ القُرْآنُ خَبَرٌ عَظِيمُ النَّفْعِ.

بِالْمَلإَِ الأَعْلَى المَلاَئِكَةِ.

يَخْتَصِمُونَ يَتَجَادَلُونَ فِي شَأْنِ خَلْقِ آدَمَ عليه السلام.

سَوَّيْتُهُ خَلَقْتُ جَسَدَهُ كَامِلاً مُتَنَاسِقَ الأعْضَاءِ.

سَاجِدِينَ سُجُودَ تَحِيَّةٍ وَإِكْرَامٍ، لاَ سُجُودَ عِبَادَةٍ وَتَعْظِيمٍ.

رَجِيمٌ مَرْجُومٌ مَطْرُودٌ مِنْ رَحْمَةِ اللهِ.

لَعْنَتِي طَرْدِي، وَإِبْعَادِي.

فَأَنْظِرْنِي أَخِّرْنِي.

فَبِعِزَّتِكَ بِسُلْطَانِكَ، وَعَظَمَتِكَ.

لأَُغْوِيَنَّهُمْ لَأُضِلَّنَّهُمْ.

الْمُخْلَصِينَ الَّذِينَ أَخْلَصْتَهُمْ، وَاصْطَفَيْتَهُمْ لِعِبَادَتِكَ.


تمت الصفحة ( 457 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس