المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 459


حور العين
08-22-2017, 09:46 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 459 - صفحة رقم 459
سورة الزمر

د-ايمن سويد

سورة الزمر الآيات من 6- 10

https://safeshare.tv/x/ss596d92c4373b7

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية



١

{ َنزَلَ لَكُم مِّنَ ٱلْأَنْعَٰمِ ثَمَٰنِيَةَ أَزْوَٰجٍ }

وهي التي ذكرها في سورة الأنعام:

(ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۖ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ )

(وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ ۗ

[الأنعام: 143، 144]

وخصها بالذكر مع أنه أنزل لمصالح عباده من البهائم غيرها لكثرة

نفعها، وعموم مصالحها، ولشرفها، ولاختصاصها بأشياء لا يصلح

غيرها؛ كالأضحية، والهدي، والعقيقة، ووجوب الزكاة فيها،

واختصاصها بالدية.

السعدي:719.

السؤال:

لماذا خص هذه الأزواج الثمانية دون غيرها من سائر البهائم؟



٢

{قُكُمْ فِى بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ خَلْقًا مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍ فِى ظُلُمَٰتٍ ثَلَٰثٍ ۚ }

(خَلْقًا مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍ) يعني: أن الإنسان يكون نطفة، ثم علقة، ثم مضغة،

إلى أن يتم خلقه، ثم ينفخ فيه الروح.

ابن جزي:2/264.

السؤال:

بينت الآية ضعف المخلوق، وقدرة الخالق. وضح ذلك.



٣

{ يَخْلُقُكُمْ فِى بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ خَلْقًا مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍ فِى ظُلُمَٰتٍ ثَلَٰثٍ }

(فِى ظُلُمَٰتٍ ثَلَٰثٍ ) أي: ظلمة البطن، وظلمة الرحم، وظلمة المشيمة.

الجزائري:4/468.

السؤال:

ما الظلمات الثلاث المذكورة في الآية الكريمة؟



٤

{ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ ٱلْمُلْكُ }

ووصفه بالربوبية تذكير لهم بنعمة الإِيجاد والإِمداد؛

وهو معنى الربوبية، وتوطئة للتسجيل عليهم بكفران نعمته الآتي في قوله:

(إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر).

ابن عاشور:23/336.

السؤال:

ما فائدة وصف الله تعالى بالربوبية في الآية الكريمة؟



٥

{ أَمَّنْ هُوَ قَٰنِتٌ ءَانَآءَ ٱلَّيْلِ سَاجِدًا وَقَآئِمًا يَحْذَرُ ٱلْءَاخِرَةَ وَيَرْجُوا۟ رَحْمَةَ رَبِّهِۦ}

وتخصيص الليل بقنوتهم؛ لأن العبادة بالليل أعون على تمحض القلب لذكر الله،

وأبعد عن مداخلة الرياء، وأدل على إيثار عبادة الله على حظ النفس

من الراحة والنوم؛ فإن الليل أدعى إلى طلب الراحة،

فإذا آثر المرء العبادة فيه استنار قلبه بحب التقرب إلى الله؛ قال تعالى:

(إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا )

[المزمل: 6].

ابن عاشور:23/346.

السؤال:

لماذا خص الليل بالعبادة في الآية الكريمة؟



٦

{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا۟ فِى هَٰذِهِ ٱلدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ ٱللَّهِ وَٰسِعَةٌ }

النص عام أنه كل من أحسن فله في الدنيا حسنة، فما بال من آمن في

أرض يضطهد فيها ويمتهن لا يحصل له ذلك، دفع هذا الظن بقوله:

(وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ )... أخبر أن أرضه واسعة؛ فمهما منعتم من

عبادته في موضع فهاجروا إلى غيرها.

السعدي:721.

السؤال:

لماذا ذكر سعة أرضه بعد ذكر أن لكل محسن حسنة في هذه الدنيا؟



٧

{ إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّٰبِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }

قال علي رضي الله عنه: ( كل مطيع يكال له كيلا، ويوزن له وزنًا

إلا الصابرون؛ فإنه يُحثى لهم حثيًا)، و يروى:

(يؤتي بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان، ولا ينشر لهم ديوان، ويصب

عليهم الأجر صبًا بغير حساب ... حتى يتمنى أهل العافية في الدنيا

أن أجسادهم تقرض بالمقاريض مما يذهب به أهل البلاء من الفضل).

البغوي:4/9.

السؤال:

كيف يكون أجر الصابرين عند الله تعالى بغير حساب؟



التوجيهات



1- كن ممن يعرف ربه في الرخاء كما يعرفه في الشدة،

﴿ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُۥ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِىَ مَا كَانَ يَدْعُوٓا۟ إِلَيْهِ مِن قَبْلُ ﴾

2- 2. رفع الله مكانة أهل العلم فكن منهم، ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ

يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾

3- كن من أهل الصبر؛ فإن أجرهم بغير حساب،

﴿ إِنَّمَا يُوَفَّى ٱلصَّٰبِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾



العمل بالآيات



1- بِرَّ أمك التي خلقك الله في بطنها، ﴿ يَخْلُقُكُمْ فِى بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ خَلْقًا

مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍ فِى ظُلُمَٰتٍ ثَلَٰثٍ ﴾

2- تصدق على مسكين؛ شكراً لله على نعمه المتتابعة عليك،

﴿ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا۟ يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾

3- قم الليل، وادع الله: ( اللهم إني أرجو رحمتك، وأخشى عذابك،

إن عذابك الجد بالكفار ملحق)، ﴿ أَمَّنْ هُوَ قَٰنِتٌ ءَانَآءَ ٱلَّيْلِ سَاجِدًا وَقَآئِمًا

يَحْذَرُ ٱلْءَاخِرَةَ وَيَرْجُوا۟ رَحْمَةَ رَبِّهِۦ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ

وَٱلَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ثَمَانِيَةَ أَنْوَاعٍ ذُكُورًا وإِنَاثًا؛ مِنَ الإِبِلِ وَالبَقَرِ وَالضَّأْنِ وَالمَعْزِ.

خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ طَوْرًا مِنْ بَعْدِ طَوْرٍ.

فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاَثٍ ظُلْمَةِ البَطْنِ، وَالرَّحِمِ، وَالمَشِيمَةِ.

فَأَنَّى تُصْرَفُونَ كَيْفَ تَعْدِلُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ؟!

وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ لاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمَةٌ.

وِزْرَ أُخْرَى إِثْمَ نَفْسٍ أُخْرَى.

مُنِيبًا إِلَيْهِ رَاجِعًا إِلَيْهِ، مُسْتَغِيثًا بِهِ.

خَوَّلَهُ أَعْطَاهُ وَمَنَحَهُ.

أَنْدَادًا شُرَكَاءَ، وَأَمْثَالاً.

قَانِتٌ مُطِيعٌ خَاضِعٌ لِلَّهِ.

آنَاءَ اللَّيْلِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ.

أُولُو الأَلْبَابِ أَصْحَابُ العُقُولِ السَّدِيدَةِ.

يُوَفَّى يُعْطَى وَافِيًا.

بِغَيْرِ حِسَابٍ لاَ يُحَاسَبُونَ، أَوْ لاَ نِهَايَةَ لِمَا يُعْطَوْنَ.


تمت الصفحة ( 457 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس