المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 460


حور العين
08-23-2017, 11:26 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 460 - صفحة رقم 460
سورة الزمر

د-ايمن سويد

سورة الزمر الآيات من 11-21

https://safeshare.tv/x/-E1coIvkqUk



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ قُلْ إِنِّىٓ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ ٱلدِّينَ ﴿١١﴾ وَأُمِرْتُ لِأَنْ

أَكُونَ أَوَّلَ ٱلْمُسْلِمِينَ }

فإن قيل: كيف عطف (أُمِرت) على (أُمِرت) والمعنى واحد؟

فالجواب أن الأول أمر بالعبادة والإخلاص، والثاني أمر بالسبق

إلى الإسلام، فهما معنيان اثنان. ابن جزي:2/266.

السؤال:

في تكرار فعل (أُمِرت) في الآيتين حث على أمرين فما هما؟



٢

{ وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ ٱلْمُسْلِمِينَ }

لأني الداعي الهادي للخلق إلى ربهم، فيقتضي أني أول من ائتمر بما

آمر به، وأول من أسلم، وهذا الأمر لا بد من إيقاعه من محمد

صلى الله عليه وسلم، وممن زعم أنه من أتباعه.

السعدي:721.

السؤال:

حث القرآن الكريم على قوة التمسك بالدين،

بين ذلك من خلال الآية الكريمة.



٣

{ قُلْ إِنَّ ٱلْخَٰسِرِينَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۗ }

أي: تفارقوا؛ فلا التقاء لهم أبداً، وسواء ذهب أهلوهم إلى الجنة

وقد ذهبوا هم إلى النار، أو أن الجميع أسكنوا النار، ولكن لا

لهم ولا سرور.

ابن كثير:4/49.

السؤال:

لو دخل العصاة مع أهليهم النار يوم القيامة هل يكونون سعداء بهم؟



٤

{ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ}

قال ابن عباس: ( هو الرجل يسمع الحسن والقبيح، فيتحدث بالحسن،

وينكف عن القبيح، فلا يتحدث به)،

وقيل: ( يستمعون القرآن وغيره؛ فيتبعون القرآن).

القرطبي:18/260.

السؤال:

كيف يكون استماع القول واتباع أحسنه؟



٥

{ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ

ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ }

هذا جنس يشمل كل قول؛ فهم يستمعون جنس القول ليميزوا بين

ما ينبغي إيثاره مما ينبغي اجتنابه، فلهذا من حزمهم وعقلهم أنهم

يتبعون أحسنه، وأحسنه على الإطلاق كلام الله وكلام رسوله؛

كما قال في هذه السورة:

(اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا) ...

فإن الذي لا يميز بين الأقوال: حسنها، وقبيحها ليس من أهل العقول الصحيحة،

أو الذي يميز لكن غلبت شهوته عقله، فبقي عقله تابعاً

لشهوته، فلم يؤثر الأحسن؛ كان ناقص العقل.

السعدي:722.

السؤال:

كيف تحكم على شخص بأنه صاحب عقل راجح ومتزن؟



٦

{ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ

ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ }

يستمعون القرآن فيتبعون بأعمالهم أحسنه؛ من العفو الذي هو

أحسن من الانتصار، وشبه ذلك.

ابن جزي:2/267.

السؤال:

من خلال ما ورد في تفسير هذه الآية ,كيف يتبع الإنسان أحسن القول؟



٧

{ أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ ٱلْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِى ٱلنَّارِ }

اجتلب فعل الإِنقاذ هنا تشبيهاً لحال النبي ﷺ في حرصه على هديهم،

وحالِهم في انغماسهم في موجبات وعيدهم بحال من يحاول إنقاذ

ساقط في النار قد أحاطت النار بجوانبه.

ابن عاشور:23/371.

السؤال:

بين حرص النبي ﷺ على هداية الخلق من خلال الآية الكريمة.



التوجيهات



1- الإخلاص في الدين والعبادة من صفات النبي الكريم ﷺ

﴿ قُلْ إِنِّىٓ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ ٱلدِّينَ ﴾

2- الإنسان العاقل يتذكر قبل المعصية العذاب العظيم،

﴿ قُلْ إِنِّىٓ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾

3- أشد الناس خسراناً من خسر نفسه وأهله يوم القيامة،

﴿ قُلْ إِنَّ ٱلْخَٰسِرِينَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۗ

أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ ٱلْخُسْرَانُ ٱلْمُبِينُ ﴾



العمل بالآيات



1- تعاون مع أحد أفراد أسرتك على عمل صالح؛ رجاء أن تفوزوا جميعا

يوم القيامة، ﴿ قُلْ إِنَّ ٱلْخَٰسِرِينَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۗ

أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ ٱلْخُسْرَانُ ٱلْمُبِينُ ﴾

2- استمع إلى آيات من كتاب الله، وطبق ما فيها،﴿ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ

ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾

3- استمع إلى محاضرة، أو كلمة في مسجد، وطبق ما فيها،

﴿ ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ ۖ

وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ أَطْبَاقٌ مِنْ عَذَابِ النَّارِ كَهَيْئَةِ الظُّلَلِ المَبْنِيَّةِ.

الطَّاغُوتَ المَعْبُودَاتِ مِنْ دُونِ اللهِ؛ مِنَ الأَوْثَانِ وَالشَّيَاطِينِ.

وَأَنَابُوا رَجَعُوا إِلَى اللهِ بِالتَّوْبَةِ، وَالطَّاعَةِ.

لَهُمُ الْبُشْرَى الذِّكْرُ الحَسَنُ، وَالتَّوْفِيقُ فِي الدُّنْيَا، وَالجَنَّةُ فِي الآخِرَةِ.

أُولُو الأَلْبَابِ أَصْحَابُ العُقُولِ السَّدِيدَةِ.

حَقَّ عَلَيْهِ وَجَبَ عَلَيْهِ.

غُرَفٌ مَنَازِلُ رَفِيعَةٌ عَالِيَةٌ فِي الجَنَّةِ.

فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ أَدْخَلَهُ فِي عُيُونٍ وَمَجَارٍ.

يَهِيجُ يَيْبَسُ.

حُطَامًا مُتَكَسِّرًا مُتَفَتِّتًا.

لأُِوْلِي الأَلْبَابِ لأَِصْحَابِ العُقُولِ السَّلِيمَةِ.

تمت الصفحة ( 460 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس