المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
08-29-2017, 05:48 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9640

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }

[ البقرة 278 ]

{ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ }

[ البقرة 279 ]

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ }

أي خافوه وراقبوه فيما تفعلون

{ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا }

أي اتركوا ما لكم على الناس من الزيادة على رءوس الأموال بعد هذا الإنذار

{ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }

أي بما شرع الله لكم من تحليل البيع وتحريم الربا وغير ذلك .

{ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ }

وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد لمن استمر على تعاطي الربا بعد الإنذار

قال ابن جريج قال ابن عباس :

[ فأذنوا بحرب أي استيقنوا بحرب من الله ورسوله ]

{ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ }

ما كان لهم من دين , فجعل لهم أن يأخذوا رءوس أموالهم , ولا يزدادوا عليه شيئا

{ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ }

قال : لا تنقصون من أموالكم , ولا تأخذون باطلا لا يحل لكم .

{ O you who believe! Be afraid of Allâh and give up

what remains (due to you) from Ribâ ( usury )

( from now onward), if you are ( really ) believers }

[ Al-Baqarah 2:278 ]

{ And if you do not do it, then take a notice of war

from Allâh and His Messenger[3] but if you repent,

you shall have your capital sums. Deal not unjustly

( by asking more than your capital sums ),

and you shall not be dealt with unjustly

( by receiving less than your capital sums }

[ Al-Baqarah 2:279 ]

حدثنا ‏مسدد ‏حدثنا‏ ‏أبو الأحوص‏ ‏حدثنا ‏ ‏شبيب بن غرقدة :

‏عن ‏ ‏سليمان بن عمرو‏ ‏عن‏ ‏أبيه ‏قال :

( سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في حجة الوداع يقول :

ألا إن كل ربا من ربا الجاهلية‏ موضوع‏ ‏لكم رءوس أموالكم

لا تظلمون ولا تظلمون ألا وإن كل دم من دم الجاهلية‏ موضوع

‏وأول دم‏ أضع ‏ ‏منها دم‏ ‏الحارث بن عبد المطلب‏ ‏كان مسترضعا

في‏ ‏بني ليث‏ ‏فقتلته‏ ‏هذيل‏

قال : اللهم هل بلغت

قالوا : نعم ثلاث مرات

قال : اللهم اشهد ثلاث مرات )

أخرجه ابو داوود

( موضوع ) ‏

‏المراد بالوضع الرد والإبطال

‏وفي الحديث أن ما أدركه الإسلام من أحكام الجاهلية , فإنه يلقاه بالرد والتنكير ,

وأن الكافر إذا أربى في كفره ثم لم يقبض المال حتى أسلم فإنه يأخذ رأس ماله

ويضع الربا , فأما ما كان قد مضى من أحكامهم فإن الإسلام يلقاه بالعفو

فلا يعترض لهم في ذلك

( Narrated Amr ibn al-Ahwas al-Jushami:

I heard the Apostle of Allah (peace be upon him )

say in the Farewell Pilgrimage:

Lo, all claims to usury of the pre-Islamic period

have been abolished. You shall have your capital sums,

deal not unjustly and you shall not be dealt with unjustly.

Lo, all claims for blood-vengeance belonging to

the pre-Islamic period have been abolished.

The first of those murdered among us whose blood-vengeance

I remit is al-Harith ibn AbdulMuttalib,

who suckled among Banu Layth and killed by Hudhayl.

He then said: O Allah, have I conveyed the message?

They said: Yes, saying it three times. He then said:

O Allah, be witness, saying it three times )

( Book # 022 , Hadith # 3328 )