المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 466


حور العين
08-29-2017, 06:28 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
سورة الزمر
د-ايمن سويد

الدرس466- صفحة رقم 466



سورة الآيات من 68- 74

https://safeshare.tv/x/ss596d979917fe3



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ وَأَشْرَقَتِ ٱلْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا }

علم من هذا أن الأنوار الموجودة تذهب يوم القيامة وتضمحل، وهو كذلك؛

فإن الله أخبر أن الشمس تكور، والقمر يُخسف، والنجوم تندثر، ويكون الناس

في ظلمة، فتشرق عند ذلك الأرض بنور ربها، عندما يتجلّى وينزل للفصل بينهم.

وذلك اليوم يجعل الله للخلق قوة، وينشئهم نشأة يَقْوَوْنَ على أن لا يحرقهم نوره،

ويتمكنون أيضا من رؤيته، وإلا فنوره تعالى عظيم؛

لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه.

السعدي:730.

السؤال:

ما الدليل على أن الناس يحشرون أولا في ظلمة؟ وما وجه الجمع بين

الآية والأحاديث الدالة على أن نور الله يحرق ما انتهى إليه

بصره من خلقه؟



٢

{ وَجِا۟ىٓءَ بِٱلنَّبِيِّۦنَ وَٱلشُّهَدَآءِ وَقُضِىَ بَيْنَهُم بِٱلْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }

جيء بهم، فسألهم عما أجابتهم به أممهم،.. والشهداء الذين استشهدوا

في سبيل الله، فيشهدون يوم القيامة لمن ذب عن دين الله.

القرطبي:18/315.

السؤال:

لمَ جيء بالنبيين والشهداء في ذلك اليوم العصيب؟



٣

{ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا }

وابتدئ في الخَبر بذكر مستحقي العقاب؛ لأنه الأهم في هذا المقام؛

إذ هو مقام إعادة الموعظة والترهيب للذين لم يتعظوا بما تكرر

في القرآن من العظات مثل هذه، فأما أهل الثواب فقد حصل

المقصود منهم، فما يذكر عنهم فإنما هو تكريرُ بشارة وثناء.

ابن عاشور:24/69.

السؤال:

ما فائدة الابتداء بذكر مستحقي العذاب في الآية الكريمة؟



٤

{ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا }

وإنما جُعلوا زمراً لاختلاف دَرَجات كفرهم؛ فإن كان المراد بالذين كفروا مشركي

قريش المقصودين بهذا الوعيد كان اختلافهم على حسب شدة تصلبهم في الكفر
وما يخالطه من حَدَب على المسلمين أو فظاظة.

ابن عاشور:24/69.

السؤال:

لماذا جعل الكفار زُمراً عند سوقهم إلى جهنم؟



٥

{ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ }

وجَعلهم زُمراً بحسب مراتب التقوى.

ابن عاشور:24/71.

السؤال:

لماذا جُعل المتقون زمراً في دخولهم الجنة؟



٦

{ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ }

وجَعلهم زُمراً بحسب مراتب التقوى.

ابن عاشور:24/71.

السؤال:

لماذا جُعل المتقون زمراً في دخولهم الجنة؟



٧

{ وَسِيقَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ }

قال في حق الفريقين: (وَسِيقَ )؛ بلفظ واحد؛ فسوق أهل النار:

طردهم إليها بالخزي والهوان؛ كما يفعل بالأسارى والخارجين على

السلطان إذا سيقوا إلى حبس أو قتل، وسوق أهل الجنان:

سوق مراكبهم إلى دار الكرامة والرضوان؛ لأنه لا يذهب بهم إلا راكبين؛

كما يفعل بمن يشرف ويكرم من الوافدين على بعض الملوك، فشتان ما بين السوقين.

القرطبي:4/142.

السؤال:

هل ثمت فرق بين سوق أهل النار وسوق أهل الجنة؟



٨

{ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ

فَٱدْخُلُوهَا خَٰلِدِينَ }

لم يذكر الجواب ههنا، وتقديره: (حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا )، وكانت هذه الأمور

من فتح الأبواب لهم إكراماً وتعظيماً، وتلقتهم الملائكة الخزنة بالبشارة

والسلام والثناء، كما تلقى الزبانية الكفرة بالتثريب والتأنيب،

فتقديره: إذا كان هذا سعدوا وطابوا وسروا وفرحوا بقدر كل

ما يكون لهم فيه نعيم، وإذا حذف الجواب ههنا ذهب الذهن كل

مذهب في الرجاء والأمل.
ابن كثير:4/68.

السؤال:

ما فائدة حذف جواب الشرط في هذه الآية؟



التوجيهات



1- يوفى العبد كل عمل عمله يوم القيامة، ﴿ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا

عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴾

2- احذر من الإعراض عن داعي الخير، وترك الاستجابة له،

﴿ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ ءَايَٰتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ ﴾

3- كن طيب الباطن والظاهر، طيب المطعم والملبس؛

ليقال لك يوم القيامة:﴿طِبْتُمْ فَٱدْخُلُوهَا خَٰلِدِينَ ﴾



العمل بالآيات



1- أحسن اليوم قيامك بين يدي الله في صلاتك؛ ليهون عليك القيام

بين يديه في الآخرة، ﴿ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ ﴾

2- اعمل اليوم عملاً يعينك على إزالة الكبر من نفسك؛ كمجالسة الفقراء

والعمال، أو الأكل معهم، أو دعوتهم إلى منزلك، ﴿ فَبِئْسَ مَثْوَى ٱلْمُتَكَبِّرِينَ ﴾

3- اعمل اليوم عبادات متنوعة؛ كالصلاة، والصيام، والصدقة، لعلك تدخل

من أبواب الجنة التي خُصصت لهذه الأعمال، ﴿ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا

وَفُتِحَتْ أَبْوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَٱدْخُلُوهَا خَٰلِدِينَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



وَنُفِخَ أَيِ: النَّفْخَةُ الأُولَى الَّتِي يَمُوتُ بِهَا الخَلْقُ؛ وَهِيَ نَفْخَةُ الصَّعْقِ.

الصُّورِ القَرْنِ الَّذِي يَنْفُخُ فِيهِ إِسْرَافِيلُ عليه السلام لِلصَّعْقِ وَالبَعْثِ.

فَصَعِقَ مَاتَ.

ثُمَّ نُفِخَ أَيِ: النَّفْخَةُ الثَّانِيَةُ؛ نَفْخَةُ البَعْثِ الَّتِي يَحْيَا بِهَا الخَلْقُ.

وَأَشْرَقَتِ أَضَاءَتْ.

بِنُورِ رَبِّهَا عِنْدَ تَجَلِّيهِ لِلْخَلاَئِقِ؛ لِفَصْلِ القَضَاءِ.

وَوُضِعَ الْكِتَابُ نَشَرَتِ المَلاَئِكَةُ صَحِيفَةَ كُلِّ فَرْدٍ.

وَالشُّهَدَاءِ مَنْ يَشْهَدُونَ عَلَى الأُمَمِ.

وَقُضِيَ حُكِمَ.

بِالْحَقِّ بِالعَدْلِ التَّامِّ.

زُمَرًا جَمَاعَاتٍ.

خَزَنَتُهَا المَلاَئِكَةُ المُوكَّلُونَ بِالنَّارِ.

حَقَّتْ وَجَبَتْ.

فَبِئْسَ قَبُحَ.

مَثْوَى مَصِيرُ، وَمَأْوَى.

طِبْتُمْ طَهُرْتُمْ مِنْ دَنَسِ المَعَاصِي.

الأَرْضَ أَرْضَ الجَنَّةِ.

نَتَبَوَّأُ نَنْزِلُ.

تمت الصفحة ( 466 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس