المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 477


حور العين
09-12-2017, 09:43 PM
[COLOR="DarkRed"]من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
سورة غافر
د-ايمن سويد

الدرس477- صفحة رقم 477
سورة فصلت الآيات من 1 إلى 11

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww

.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DLPNTkIGpY2s

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني

الوقفات التدبرية



١

{ تَنزِيلٌ مِّنَ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ }

من أعظم رحمته وأجلّها: إنزال هذا الكتاب الذي حصل به من

العلم والهدى والنور والشفاء والرحمة والخير الكثير ما هو من أجلِّ نعمه على العباد.

السعدي:744.

السؤال:

بين أعظم مظاهر رحمة الله على هذه الأمة.



٢

{ كِتَٰبٌ فُصِّلَتْ ءَايَٰتُهُۥ }

أي: فُصِّل كل شيء من أنواعه على حدته، وهذا يستلزم البيان التام،

والتفريق بين كل شيء، وتمييز الحقائق.

السعدي:744.

السؤال:

ماذا تستفيد من قوله تعالى: (فُصِّلت آياته)؟



٣

{ بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ }

نفي لسمعهم النافع الذي يعتد به.

ابن عطية:5/4.

السؤال:

ما السمع المنفي عن هؤلاء الكفرة؟



٤

{ وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا فِىٓ أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَآ إِلَيْهِ وَفِىٓ ءَاذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنۢ بَيْنِنَا

وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَٱعْمَلْ إِنَّنَا عَٰمِلُونَ }

وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين؛ لأن دينهم كان عبادة الأوثان،

ودين محمد ﷺ عبادة الله وحده لا شريك له؛ فذلك هو الحجاب

الذي زعموا أنه بينهم وبين نبي الله.

الطبري:21/429.

السؤال:

زعم الكفار أن بينهم وبين المرسل إليهم حجاباً، فما هو؟



٥

{ قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَٰحِدٌ }

أي: لست بملك، بل أنا من بني آدم. قال الحسن:

علمه الله تعالى التواضع.

القرطبي:18/392.

السؤال:

بين ما يدل على أهمية التواضع من معنى الآية.



٦

{ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلْءَاخِرَةِ هُمْ كَٰفِرُونَ }

فإن قلت: لمَ خص من بين أوصاف المشركين منع الزكاة مقرونا

بالكفر بالآخرة؟ قلت: لأن أحب شيء إلى الإنسان ماله،

وهو شقيق روحه، فإذا بذله في سبيل الله فذلك أقوى دليل على ثباته واستقامته وصدق

نيته ونصوع طويته؛ ألا ترى إلى قوله عز وجل:



{ وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ }

[البقرة: 265]

أي: يثبتون أنفسهم، ويدلون على ثباتها بإنفاق الأموال.

القرطبي:18/393.

السؤال:

لمَ قُرن ذكر منع الزكاة مع الكفر بالآخرة؟



٧

{ ۞ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِٱلَّذِى خَلَقَ ٱلْأَرْضَ فِى يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ

لَهُۥٓ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴿٩﴾ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِىَ مِن فَوْقِهَا

وَبَٰرَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقْوَٰتَهَا فِىٓ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَآءً لِّلسَّآئِلِينَ }

الحكمة في خلقه هذه المخلوقات في مدة ممتدة مع قدرة الله على

إيجادها في حين واحد... ليعلّم عباده التأني في الأمور والمهل.

ابن عطية:5/5.

السؤال:

ما الحكمة في خلق السموات والأرض وما فيهما في مدة ممتدة

مع قدرة الله على إيجادها في حين واحد؟



التوجيهات



1- 1. اهمية تعلّم اللغة العربية لكل مسلم يريد أن يفهم كلام الله

﴿ كِتَٰبٌ فُصِّلَتْ ءَايَٰتُهُۥ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾

2- عندما تعظ الناس أو تنصح أحداً فليكن كلامك مشتملا على ترغيب وترهيب،

﴿ بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴾

3- راحتك تكون في الاستقامة على طاعة الله تعالى وكثرة الاستغفار

كما أمرك الله، ﴿ فَٱسْتَقِيمُوٓا۟ إِلَيْهِ وَٱسْتَغْفِرُوهُ ﴾



العمل بالآيات



1- ألح على الله سبحانه أن يصلح قلبك، ﴿ وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا فِىٓ أَكِنَّةٍ مِّمَّا

تَدْعُونَآ إِلَيْهِ وَفِىٓ ءَاذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنۢ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَٱعْمَلْ إِنَّنَا عَٰمِلُونَ ﴾

2- أكثر من الاستغفار اليوم اقتداء بنبيك ﷺ الذي كان يستغفر في

اليوم أكثر من مائة مرة، ﴿ فَٱسْتَقِيمُوٓا۟ إِلَيْهِ وَٱسْتَغْفِرُوهُ ﴾

3- تصدق بشيء من مالِك، واستعذ بالله من شر فتنة المال، ﴿ ٱلَّذِينَ لَا

يُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلْءَاخِرَةِ هُمْ كَٰفِرُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



فُصِّلَتْ بُيِّنَتْ آيَاتُهُ، وَوُضِّحَتْ مَعَانِيهِ.

أَكِنَّةٍ أَغْطِيَةٍ مَانِعَةٍ مِنْ فَهْمِ مَا تَدْعُونَا إِلَيْهِ.

وَقْرٌ صَمَمٌ، وَثِقَلٌ.

فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ اسْلُكُوا الطَّرِيقَ المُوصِلَ إِلَيْهِ.

وَوَيلٌ هَلاَكٌ، وَعَذَابٌ.

غَيْرُ مَمْنُونٍ غَيْرُ مَقْطُوعٍ، وَلاَ مَمْنُوعٍ.

أَنْدَادًا شُرَكَاءَ، وَنُظَرَاءَ.

رَوَاسِيَ جِبَالاً ثَوَابِتَ.

أَقْوَاتَهَا أَرْزَاقَ أَهْلِهَا.

فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ يَوْمَانِ لِخَلْقِ الأَرْضِ، وَيَوَمْانِ لِخَلْقِ الرَّوَاسِي،

وَتقْدِيرِ الأَقْوَاتِ.

سَوَاءً فِي تَمَامِ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ مُسْتَوِيَةٍ؛ بِلاَ زِيَادَةٍ، وَلاَ نُقْصَانٍ.

اسْتَوَى قَصَدَ.



تمت الصفحة ( 477)
انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس