المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتقى الفوائد


حور العين
10-06-2017, 04:13 PM
من الاخت/ الملكة نور


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

منتقى الفوائد

الإخلاص في طلب العلم

عن ابن عُمر – رضي الله عنه – قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من طلب العلم ليباهي به العلماء , ويماري به السفهاء ,

أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار

العلم عبادة

قال أبو يوسف – رحمه الله - :

العلم عبادة من العبادات , وقربة من القرب , فإن صحح فيه النية ,

قُبل وزكى , ونمت بركتُهُ , وإن قصد به غير وجه الله – تعالى –

حبط وضاع , وخسرت صفقتهُ , وربما تفوته تلك المقاصد ولا ينالها ,

فيخيب قصدهُ , ويضيع سعيهُ .

رواه ابن ماجه (253) وحسنه الألباني في

صحيح الترغيب والترهيب (104) .

تذكرة السامع والمتكلم (ص 68)

الكلام في العلم من أفضل الأعمال

قال ابن عبد البر – رحمه الله - :

الكلام بالخير غنيمة , وهو أفضل من السكوت ؛

لأن أرفع ما في السكوت السلامة , والكلام بالخير غنيمة ,

وقد قالوا : من تكلم بخير غَنِمَ , ومن سكت سَلِمَ , والكلام في العلم

من أفضل الأعمال , وهو يجري عندهم مجرى الذكر والتلاوة ,

إذا أريد به نفي الجهل ووجه الله – عز وجل - ,

والوقوف على حقيقة المعاني

اختيار العلم

قال ابن رسلان :

ينبغي لطالب العلم أن يختار البدء بالذي هو في أمس الحاجة إليه

في عاجل أمره وآجله

( أعني العلم بالله – عز وجل - : بأسمائه وصفاته , وأفعاله )

فإذا انضبط له هذا المقدار من علم بالله – عز وجل كان عليه

الأخذ بعلمي الكتاب والسنة على نهج صدر الأمة الأول

رضي الله عنهم

جامع بيان العلم وفضله (ص 182) .

آداب طالب العلم (ص 127) .

التدرُّج في العلم

قال عبد العزيز قارئ :

احرص على سُلَّم التعليم الذي اصطلح عليه العلماء ؛

فالتدرج في سلك التعليم ضروري لكل متفقه , والعلم لا ينال قفزا ,

فإذا قفزت من فوق الجُدران , فزلت قدمك , وسقطت على أم رأسك

فلا تلومن إلا نفسك ؛ لأنك بدلا من أن تأتي البيوت من أبوابها

أردت أن تقفز من فوق الجدران

أخذ العلم عن الأكابر

قال عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - :

لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن أمنائهم

وعلمائهم , فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا

برنامج علمي للمتفقهين للشيخ عبد العزيز قارئ .

الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان

(ص 133 - 134) .

قال ابن قتيبة – رحمه الله – شارحا لقول ابن مسعود :

يريد لا يزال الناس بخير ما كان علماؤهم المشايخ , ولم يكن

علماؤهم الأحداث , لأن الشيخ قد زالت عنه مُتعة الشباب , وحِدتُهً ,

وعجلتهُ , واصطحب التجربة والخبرة , ولا يدخل عليه في علمه الشبهة ,

ولا يغلب عليه الهوى , ولا يميل به الطمع , ولا يستذله الشيطان

استذلال الحدث , فمع السن الوقار والجلال , والهيبة ,

و الحدث قد تدخل عليه هذه الأمور التي أمنت على الشيخ ,

فإذا دخلت عليه , وأفتى ؛ هلك و أهلك

للعلم ثلاثة أصول

قال ابن عُمر – رضي الله عنهما - :

للعلم ثلاثةٌ : كتاب ناطق , وسنة ماضية , ولا أدري

الضرورة إلى العلم الشرعي لصالح السدلان (ص 133 - 134) .

عيون الأخبار (5/130) .