المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتن آخر الزمان والثبات على الحق (الجزء الثاني )


حور العين
10-25-2017, 09:51 PM
من: الأخت/ غرام الغرام

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

فتن آخر الزمان والثبات على الحق

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، أشهد أن لا

إله إلا هو الحق المبين، وأشهد أن محمدًا رسول الله، النبي الأمين،

صلى الله عليه، وعلى آله، وصحبه أجمعين، حبيبنا، وقائدنا، وشفيعنا

محمد بن عبد الله، اللهم ارزقنا شفاعته، واجعلنا من أهل سنته،

وارزقنا محبته، محبة نقدمه بها على المال والأهل والولد

اللهم صلّ على خلفائه، وأصحابه، وآله، وأزواجه، وذريته

الطيبين الطاهرين، وعلى آله، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

عباد الله:

أسباب الوقاية من الفتن.

إن مما يعين على الثبات؛ تذكر عظمة الله، لو عرض على الإنسان

أمر يزيغ به وإغراء يذكر عظمة الله، وأن الله العلي الكبير، وإذا كان الكرسي،

وسع السموات، والأرض كل الأرض كل الأراضي كل

السموات في الكرسي كحلقة في فلاة من الأرض حلقة في صحراء،

البشر، والناس، والبحار، والمراكب، والكواكب، والسموات كلها

بالنسبة للكرسي كحلقة في فلاة في صحراء حلقة حديد مرمية في

صحراء كم نسبتها ؟

والكرسي بالنسبة للعرش كحلقة في صحراء حلقة حديدة ألقيت في

صحراء الكرسي بالنسبة للعرش والله أعظم من العرش وأكبر من

العرش الله أكبر ليس شيء أكبر منه فمن تعصي؟ وتتنازل عن دين من؟

وتخالف شرع من؟ ولذلك لما تكلم العز بن عبد السلام في إبطال

الخمور عند أحد الكبراء بالكلام القوي قال له أحد تلاميذه: كيف قلته؟

قال:

)استحضرت عظمة الله، فرأيت ذلك الإنسان كالقط أمامي( ،

صغر لأنه استحضر عظمة الله سبحانه وتعالى، ولما قيل لأحدهم أن

يكتب كلامًا باطلًا، قال:
)هذه السبابة التي تشير لله بالتوحيد، تأبى أن تكتب الباطل(،

وكذلك فإن مما يعين على الثبات معرفة قيمة هذه الحياة الدنيا ماذا

تساوي الحياة الدنيا؟ الحياة الدنيا متاع الحياة الدنيا ملعونة إلا

ذكر الله الحياة الدنيا قليلة قل متاع الدنيا قليل الحياة الدنيا لعب ل

هو الحياة الدنيا غرور فالإنسان يضحي المسلم يضحي بكل الحياة

الدنيا من أجل أن يثبت على الحق، ولذلك سحرة فرعون ضربوا

لنا مثلًا عجيبًا، كانوا في أول النهار سحرة فجارًا فصاروا في آخر

النهار شهداء أبرارًا، لما هددهم فرعون أن يرجعوا عن هذا الدين

الحق الذي وجدوا عليه موسى عليه السلام، دين الإسلام الحق،

قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا.

وَالَّذِي فَطَرَنَا قسم على أحد الأقوال في التفسير

{ لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ

قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }

سورة طه72.

اسمها دنيا، فكر فيها يا أخي: دنيا، حتى أهل الحب والغناء يقولون

عنها دنيا ويغنون بالدنيا ولو عقلوا معنى كلمة دنيا ما فعلوا ذلك،

دنيا لدنائتها لدنوها لقلة قيمتها دنيا القيمة الدنيا النهاية الدنيا دنيا،

فكيف تقدم على الآخرة؟ والآخرة خير وأبقى، وكذلك فإن

ماشطة بنت فرعون الماشطة التي تمشط شعر بنت فرعون

كوافيرة بنت فرعون هذه الماشطة، لما سمعت بدين موسى عليه

السلام كتب الله لها الهداية فأخفت إيمانها فكانت تمشط بنت فرعون

فوقعت المدرى، من يدها ، فقالت تلقائيًا وعفويًا: بسم الله، بسم الله،

فقالت بنت فرعون: أبي؟ لا، هنا أعلنت المرأة إيمانها رأت أنه لا

يسعها أن تخفي الله ربي، ورب أبيكِ، ربي وربكن ورب أبيك ، أخبره؟

قالت: أخبريه، أتى بها ما هذا الدين الجديد؟ ربي وربك الله، ارجعي ،

لا، هاتوا الأولاد هاتوا المرأة، هاتوا بقرة من ماء أو زيت يغلي من

نحاس إناء على هيئة البقرة عظيم فيه هذا يغلي نلقي أولادك أو

ترجعي عن الحق؟ ألقوهم وليس أصعب على المرأة من أن يلقى

بين يديها أولادها فتراهم يموتون في ميتة شنيعة قدر يغلي،

وتلوح عظامهم على سطح الإناء الزيت المغلي واحد وراء واحد،

وهي ثابتة، وليست دفعة واحدة، لعلها تتراجع وليكون أشدّ وأنكى

في التعذيب، لكن صبر ساعة خير إلى قيام الساعة، هو موقف ولما

جيء بابنها الرضيع، كأنها تقاعست قال: يا أماه اصبري، ثبتها

أنطقه الله هي والولد في هذا الماء المغلي، النبي عليه الصلاة

والسلام لما صعد إلى السماء شم رائحة طيبة، ما هذا؟

قال

(هذه رائحة ماشطة بنت فرعون)

[روا أحمد2820].

كم سنة يا إخوان بين النبي عليه الصلاة والسلام وماشطة

بنت فرعون؟ آلاف السنين والرائحة موجودة، في السماء موجودة،

هو موقف واحد، ولكنه باق عند الله هي شدة واحدة، شدة، فالمطلوب

الثبات الثبات أمام المغريات الثبات أمام الضغوط الثبات أمام الطلبات

والإلحاحات والإغراءات، المطلوب الثبات أمام الشهوات المطلوب

أمام التنازلات الثبات وعدم تقديم التنازلات إذا كان في الأمر رخصة

شرعية من علماء ثقات خذ بها الرخص الشرعية طيبة، سافر

اقصر الصلاة، اجمع الصلاتين، لكن رخص تافهة من جهلة ومن

شذاذ خالفوا العلماء وخالفوا المذاهب الأربعة وخالفوا أكثر أهل العلم

فكيف يعتد بها؟ ثم يوصي بعضنا بعضًا بالثبات مهم جدًا، وتواصي

الأخوات فيما بينهن على الهاتف من الأمور الجميلة في هذا الزمان

بالثبات على الحق، وإرسال الرسائل بالجوالات التي فيها تثبيت

وتذكير ووعظ من الأمور الجميلة أيضًا بين الإخوان في هذا الزمان

نحتاج إلى تذكير نحتاج إلى تنبيه الإمام أحمد رحمه الله على

جلالة قدره، ما الذي ثبته لما جاءت المحن، يقول بخلق

القرآن رفض، ضرب، سجن، عزل، رفض، ما الذي ثبته؟

هو يخبر عن نفسه بالإضافة إلى علمه ودينه وعبادته، وهي الأساس،

وصلته بالله، أعرابي جاء فجأة في الليل يقول يا أحمد وأحمد بقيوده

يقتدي بك الناس اثبت اثبت أعرابي جاء من الصحراء ومعه شاب

أخذ أيضًا على قلة علمه وصغر سنه يقول يا أحمد أنت يقتدى بك،

أنا لو انحرفت لا أؤثر كثيرًا أنت يقتدى بك، لما دخل أحمد السجن،

جاءه لص، لص حرامي، قال يا أحمد أنا فلان ابن فلان،

العيّار اللص الطرار، أمرتُ بأن أجلد كذا ألف جلدة، وإنا لنثبت

يا أحمد أنا أثبت على الضرب وأنا على الباطل، أنا لص، أفلا تثبت

عليه وأنت على الحق، هذا الفرق بين حرامية زمان وحرامية

اليوم حتى أولئك الذين فيهم إجرام كان الواحد يقول مثل هذه

الدرر يا أحمد إني أصبر على الضرب وأنا على الباطل، أفلا تصبر

عليه وأنت على الحق؟

ثم أيضًا، في السماء رزقكم وما توعدون عفان بن مسلم قيل له :

قل بخلق القرآن، أبى، قال: يحبس عطاؤك، ليس لك مال،

قال:

{ وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }

سورة الذاريات22.

عاد إلى أهله، لاموه قالوا: نحن معك في البيت عشرين نفس

ماذا فعلت بنا؟

قال: وفي السماء رزقكم وما توعدون فما لبث أن طرق الباب فإذا

بسمّان زيّات يبيع السمن والزيت فأعطاه ألف درهم قال يا أبا فلان،

ثبتك الله كما ثبت الحق، ولك في كل شهر مثلها، وفي السماء

رزقكم وما توعدون وأيضًا فإن مقاربة ومقارنة والاقتداء

بأهل الفضل والحق يثبت الإنسان ولذلك لما أنجب ابن مسعود

تلاميذ مثل علقمة وعلقمة أنجب تلاميذ مثل إبراهيم النخعي

قال العلماء فإن رأيت إبراهيم فلا يضرك أن لا ترى علقمة،

وإن رأيت علقمة فلا يضرك أن لا ترى عبد الله، لأنها

سلسلة من تربية بعضها من بعض، ولذلك فإن علينا الاقتداء بأهل الحق،

يا عباد الله، لا نرضى أن تؤذى عقيدتنا، ولا أن يؤذى بلدنا،

ولا أن يؤذى أهلنا فلا بدّ أن نصبر على الحق.

اللهم إنا نسألك الأمن في الأوطان، وزيادة الإيمان، اللهم إنا نسألك

الأمن في البلاد، والدور، أمنا في الأوطان، والدور، وأرشد الأئمة،

وولاة الأمور، واغفر لنا يا عزيز يا غفور، اللهم إنا نسألك المغفرة،

والتقوى، والاستمساك، بالعروة الوثقى، نسألك الثبات حتى الممات،

اجعل ميتتنا على التوحيد، واختم بالصالحات أعمالنا، يا أرحم الراحمين،

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله

رب العالمين، وقوموا الى صلاتكم يرحمكم الله.


1 - رواه مسلم118.

2 - رواه مسلم2654.

3 - رواه الترمذي3407.

4 - رواه الحاكم في المستدرك6467.

5 - روا أحمد2820.

الشيخ / محمد صالح المنجد

المصدر

https://almunajjid.com/8609