المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس525


حور العين
10-30-2017, 10:42 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل

سورة الطور

د-ايمن سويد

الدرس525- صفحة رقم 525

سورة الطور الآيات من 32 - 49

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DU_6snPIzYjE


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية


١

{ أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَٰمُهُم بِهَٰذَآ ۚ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }

الحلم: العقل ... ومعنى إنكار أن تأمرهم أحلامهم بهذا:

أن الأحلام الراجحة لا تأمر بمثله، وفيه تعريض بأنهم أضاعوا

أحلامهم حين قالوا ذلك؛ لأن الأحلام لا تأمر بمثله، فهم كمن لا

أحلام لهم، وهذا تأويل ما روي أن الكافر لا عقل له.

ابن عاشور:27/64.

السؤال:

كيف تفسر مقولة أن الكافر لا عقل له؟



٢

{ أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَٰمُهُم بِهَٰذَآ ۚ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }

أي: بل أتأمرهم عقولهم بهذا الكلام المتناقض؛ إن الكاهن هو

المفرط في الفطنة والذكاء، والمجنون هو ذاهب العقل فضلا عن أن

يكون له فطنة وذكاء.

الشوكاني:5/99.

السؤال:

بين كيف تناقض المشركون في اتهامه صلى الله عليه وسلم.



٣

{ فَلْيَأْتُوا۟ بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِۦٓ إِن كَانُوا۟ صَٰدِقِينَ }

وقوله: (إِن كَانُوا۟ صَٰدِقِينَ ) أي: في زعمهم أنه تقوّله؛ أي: فإن لم يأتوا

بكلام مثله فهم كاذبون.

وهذا إلهاب لعزيمتهم ليأتوا بكلام مثل القرآن؛ ليكون عدم إتيانهم بمثله

حجة على كذبهم.

ابن عاشور:27/ 67.

السؤال:

ما فائدة قوله تعالى: (إِن كَانُوا۟ صَٰدِقِينَ ) في الآية الكريمة؟



٤

{ فَلْيَأْتُوا۟ بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِۦٓ إِن كَانُوا۟ صَٰدِقِينَ }

العادة تحيل أن يأتي واحد من قوم وهو مساو لهم بما لا يقدرون كلهم

على مثله، والعاقل لا يجزم بشيء إلا وهو عالم به، ويلزم من علمهم

بذلك قدرتهم على مثل ما يأتي به، فإنه صلى الله عليه وسلم

مثلهم في الفصاحة والبلد والنسب، وبعضهم يزيد عليه بالكتابة وقول الشعر

ومخالطة العلماء، ومزاولة الخطب والرسائل وغير ذلك، فلا يقدر

على ما يعجزون عنه إلا بتأييد الهي؛ وهو المراد من تكذيبهم.

البقاعي:19/26.

السؤال:

في الآية دليل واضح على صدق رسالته صلى الله عليه وسلم وضح ذلك.



٥

{ يَوْمَ لَا يُغْنِى عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْـًٔا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ }

أي: لا قليلاً ولا كثيراً، وإن كان في الدنيا قد يوجد منهم كيد يعيشون به

زمناً قليلاً، فيوم القيامة يضمحل كيدهم، وتبطل مساعيهم.

السعدي:818.

السؤال:

ما الفرق بين كيد الكفار في الدنيا وكيدهم في الآخرة؟



٦

{ وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ عَذَابًا دُونَ ذَٰلِكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }

قيل: قبل موتهم.

ابن زيد: مصائب الدنيا من الأوجاع والأسقام والبلايا وذهاب

الأموال والأولاد.

القرطبي:19/541.

السؤال:

عذاب الله تعالى للمخالف لا يقتصر على العذاب الأخروي، وضح ذلك.



٧

{ وَمِنَ ٱلَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَٰرَ ٱلنُّجُومِ }

وذلك بصلاة الفجر سنة وفرضاً؛ لأنه وقت إدبارها حقيقة، فصارت

عبادة الصبح محثوثاً عليها مرتين تشريفاً لها وتعظيماً لقدرها؛

فإن ذلك ينجي من العذاب الواقع، وينصر على العدو الدارع:

من الـمُجَاهِر المدافع، والمنافق المخادع.

البقاعي:19/39.

السؤال:

لماذا خص وقت إدبار النجوم بالصلاة والتسبيح؟



التوجيهات



1- الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يأخذون على دعوتهم عوضا،

﴿ أَمْ تَسْـَٔلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ ﴾

2- من طمس الله على قلبه لا ينتفع بالإنذارات، ﴿ وَإِن يَرَوْا۟ كِسْفًا

مِّنَ ٱلسَّمَآءِ سَاقِطًا يَقُولُوا۟ سَحَابٌ مَّرْكُومٌ ﴾

3- أهمية التسبيح والعبادة في تهيئة الطمأنينة النفسية للمسلم،

﴿ وَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ ﴾



العمل بالآيات



1- تأمـل كيداً من كيد أعـداء الدين واسـأل الله أن يـرده في نحــورهم،

﴿ أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا ۖ فَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ هُمُ ٱلْمَكِيدُونَ ﴾

2- احرص على صلاة الفجر، ﴿ وَمِنَ ٱلَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَٰرَ ٱلنُّجُومِ ﴾

3- حافظ على أذكار الصباح والمساء، ﴿ وَمِنَ ٱلَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَٰرَ ٱلنُّجُومِ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



أَحْلاَمُهُمْ عُقُولُهُمْ.

طَاغُونَ مُتَجَاوِزُونَ الحَدَّ فِي العِصْيَانِ.

تَقَوَّلَهُ اخْتَلَقَ القُرْآنَ مِنْ عِنْدِ نَفْسِهِ.

خَزَائِنُ رَبِّكَ خَزَائِنُ رِزْقِهِ وَرَحْمَتِهِ.

الْمُسْيطِرُونَ المُتَسَلِّطُونَ، الجَبَّارُونَ.

سُلَّمٌ مِصْعَدٌ إِلَى السَّمَاءِ.

بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ بِحُجَّةٍ بَيِّنَةٍ تُصَدِّقُ دَعْوَاهُ.

مِنْ مَغْرَمٍ مِنِ الْتِزَامِ غَرَامَةٍ تَطْلُبُهَا مِنْهُمْ.

مُثْقَلُونَ مُتْعَبُونَ، مُجْهَدُونَ.

كَيْدًا مَكْرًا.

الْمَكِيدُونَ يَرْجِعُ مَكْرُهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ.

كِسْفًا قِطَعًا.

مَرْكُومٌ مُتَرَاكِمٌ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

يُصْعَقُونَ يُهْلَكُونَ.

لاَ يُغْنِي عَنْهُمْ لاَ يَدْفَعُ عَنْهُمْ.

دُونَ ذَلِكَ قَبْلَ ذَلِكَ يَقَعُ فِي الدُّنْيَا عَلَيْهِمْ.

بِأَعْيُنِنَا بِمَرْأًى مِنَّا، وَحِفْظٍ، وَاعْتِنَاءٍ؛ وَفِيهِ: إِثْبَاتُ صِفَةِ العَيْنَيْنِ للهِ؛

كَمَا يَلِيقُ بِهِ؛ بِلاَ تَكْيِيفٍ، وَلاَ تَمْثِيلٍ، وَجَاءَتْ بِصِيغَةِ الجَمْعِ لِلتَّعْظِيمِ.

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ نَزِّه رَبَّكَ، حَامِدًا لَهُ.

حِينَ تَقُومُ لِلصَّلاَةِ، وَمِنْ نَوْمِكَ.

فَسَبِّحْهُ نَزِّهْهُ، وَعَظِّمْهُ، وَصَلِّ لَهُ.

وَإِدْبَارَ النُّجُومِ نَزِّهْهُ، وَصَلِّ لَهُ صَلاَةَ الصُّبْحِ وَقْتَ غَيْبَةِ النُّجُومِ.





تمت الصفحة ( 525 )

انتهت سورة الطور

انتظروني غدا باذن الله

مع

سورة النجم

هيفاءالياس