المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس526


حور العين
10-31-2017, 09:29 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل

سورة النجم

د-ايمن سويد

الدرس526- صفحة رقم 526



سورة النجم الآيات من 1 إلى 26

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3Dqq644-0j2BA%26t%3D1s



الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ }

أقسم بالنجوم على صحة ما جاء به الرسول ﷺ من الوحي الإلهي؛

لأن في ذلك مناسبة عجيبة؛ فإن الله تعالى جعل النجوم زينة للسماء،

فكذلك الوحي وآثاره زينة للأرض، فلولا العلم الموروث عن الأنبياء

لكان الناس في ظلمة أشد من الليل البهيم.

السعدي:818.

السؤال:

ما المناسبة بين النجوم ونبوة النبي ﷺ؟



٢

{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ }

هذا جواب القسم، والخطاب لقريش، وصاحبكم هو النبي ﷺ ،

فنفى عنه الضلال والغيّ، والفرق بينهما: أن الضلال بغير قصد،

والغيّ بقصد وتكسب.

ابن جزي:2/380.

السؤال:

ما الفرق بين الضلال والغواية؟



٣

{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴿٢﴾ وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰٓ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ

إِلَّا وَحْىٌ يُوحَىٰ }

فنفى عنه الضلال والغي، ووصفه بأنه لا ينطق عن الهوى إن هو

إلا وحي يوحى، فنفى الهوى، وأثبت العلم الكامل وهو الوحي،

فهذا كمال العلم، وذاك كمال القصد. ووصف أعداءه بضد هذين؛

فالكمال المطلق للإنسان هو تكميل العبودية لله علماً وقصداً.

ابن تيمية:6/128.

السؤال:

هذه الآيات أثبتت كمال النبي ﷺ، ونقص المشركين وضِّح ذلك.



٤

{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰٓ ﴿٣﴾ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْىٌ يُوحَىٰ }

ودل هذا على أن السنة وحي من الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم.

السعدي:818.

السؤال:

بيّن كيف وضحت هذه الآية منزلة السنة.



٥

{ مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ }

فنفى عن نبيه ما يعرض للرائي الذي لا أدب له بين يدي الملوك

والعظماء، من التفاته يميناً وشمالاً، ومجاوزة بصره لما بين يديه،

وأخبر عنه بكمال الأدب في ذلك المقام وفي تلك الحضرة؛ إذ لم يلتفت

جانباً، ولم يمد بصره إلى غير ما رأى من الآيات وما هنالك من

العجائب، بل قام مقام العبد الذي أوجب أدبه إطراقه وإقباله على ما أري،

دون التفاته إلى غيره، ودون تطلعه إلى ما لم يره، مع ما في ذلك

من ثبات الجأش، وسكون القلب، وطمأنينته، وهذا غاية الكمال.

ابن القيم:3/76.

السؤال:

دلت الآية على كمال أدب النبي ﷺ في الأسراء والمعراج وضح ذلك.



٦

{ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَمَا تَهْوَى ٱلْأَنفُسُ }

أي: والذي تشتهيه أنفسهم الأمارة بالسوء. والنفس من حيث هي

إنما تهوى غير الأفضل لأنها مجبولة على حب الملاذ، وإنما يسوقها

إلى حسن العاقبة العقل.

الألوسي:14/58.

السؤال:

كيف يربي الإنسان نفسه من خلال هذه الآية؟



٧

{ وَلَقَدْ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلْهُدَىٰٓ }

والرأي يقتضي أن من رأى الهدى تبعه ولو أتاه به عدوه، فكيف إذا

أتاه به من هو أفضل منه من عند من إحسانه لم ينقطع عنه قط.

البقاعي:19/61.

السؤال:

ما دلالة إخبار الله بقوله: (وَلَقَدْ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلْهُدَىٰٓ)؟



التوجيهات



1- رفعة مقام نبينا صلى الله عليه وسلم، ﴿ مَا كَذَبَ ٱلْفُؤَادُ مَا رَأَىٰٓ ﴾

2- الإيمان بجبريل ومحبته، واعتقاد أنه هو الذي بلغ الوحي

إلى النبي ﷺ، ﴿وَلَقَدْ رَءَاهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ ﴾

3- عدم توقير الكفار لله تعالى، ﴿ أَلَكُمُ ٱلذَّكَرُ وَلَهُ ٱلْأُنثَىٰ ﴾



العمل بالآيات



1- اقرأ ما حدث في الإسراء والمعراج كما أخبر بذلك رسول الله ﷺ ،

﴿ وَهُوَ بِٱلْأُفُقِ ٱلْأَعْلَىٰ ﴾

2- سَل الله الهدى والعفاف والغنى، ﴿ وَلَقَدْ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلْهُدَىٰٓ ﴾

3- قل بعد الآذان : (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت

محمداً صلى الله عليه وسلم الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما

محمودا الذي وعدته )

حتى يشفع لك بها نبينا محمد ﷺ ، ﴿ وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ

لَا تُغْنِى شَفَٰعَتُهُمْ شَيْـًٔا إِلَّا مِنۢ بَعْدِ أَن يَأْذَنَ ٱللَّهُ لِمَن يَشَآءُ وَيَرْضَىٰٓ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى قَسَمٌ بِالثُّرَيَّا إِذَا غَابَتْ.

مَا ضَلَّ مَا حَادَ عَنِ الحَقِّ.

وَمَا غَوَى مَا اعْتَقَدَ بَاطِلاً قَطُّ.

إِنْ هُوَ أَيِ: القُرْآنُ، وَالسُّنَّةُ.

شَدِيدُ الْقُوَى مَلَكٌ شَدِيدُ القُوَّةِ؛ وَهُوَ جِبْرِيلُ عليه السلام.

ذُو مِرَّةٍ صَاحِبُ قُوَّةٍ ، وَمَنْظَرٍ حَسَنٍ.

فَاسْتَوَى ظَهَرَ مُسْتَوِيًا عَلَى صُورَتِهِ الحَقِيقِيَّةِ لِلرَّسُولِ صلّى الله عليه وسلّم.

بِالأُفُقِ الأَعْلَى أُفُقِ الشَّمْسِ عِنْدَ مَطْلَعِهَا.

دَنَا اقْتَرَبَ جِبْرِيلُ عليه السلام مِنْ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلّى الله عليه وسلّم.

فَتَدَلَّى زَادَ فِي القُرْبِ.

قَابَ قَوْسَيْنِ كَانَ دُنُوُّهُ مِقْدَارَ قَوْسَيْنِ.

عَبْدِهِ عَبْدِ اللهِ؛ وَهُوَ نَبِيُّنَا مُحَمَّدٌ صلّى الله عليه وسلّم.

أَفَتُمَارُونَهُ أَتُكَذِّبُونَ مُحَمَّدًا صلّى الله عليه وسلّم؛ فَتُجَادِلُونَهُ؟!

نَزْلَةً أُخْرَى مَرَّةً أُخْرَى فِي صُورَتِهِ الخِلْقِيَّةِ.

سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى شَجَرَةِ نَبِقٍ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، يَنْتَهِي إِلَيْهَا

مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الأَرْضِ، وَيَنْتَهِي إِلَيْهَا مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا.

مَا زَاغَ الْبَصَرُ مَا مَالَ بَصَرُهُ يَمِينًا، وَلاَ شِمَالاً.

وَمَا طَغَى مَا جَاوَزَ مَا أُمِرَ بِرُؤْيَتِهِ.

لَقَدْ رَأَى لَيْلَةَ المِعْرَاجِ.

اللاََّّتَ وَالْعُزَّى أَسْمَاءَ أَصْنَامٍ كَانُوا يَعْبُدُونَهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ.

وَمَنَاةَ اسْمَ صَنَمٍ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ فِي الجَاهِلِيَّةِ.

ضِيزَى جَائِرَةٌ.

سُلْطَانٍ حُجَّةٍ تُصَدِّقُ دَعْوَاكُمْ فِيهَا.

لاَ تُغْنِي لاَ تَنْفَعُ.



تمت الصفحة ( 526 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس