المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس534


حور العين
11-08-2017, 08:20 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل

سورة الرحمن + سورة الواقعة

د-ايمن سويد

الدرس534- صفحة رقم 534

سورة الرحمن الآيات من 68 إلى 78

+

سورة الواقعة الآيات من 1 إلى 16

سورة الرحمن الآيات من 68 إلى 78

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DwxxhkL9alyQ

+

سورة الواقعة الآيات من 1 إلى 16

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DfPuT1ALfORQ

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني

الوقفات التدبرية


١

{ حُورٌ مَّقْصُورَٰتٌ فِى ٱلْخِيَامِ }

الحور: جمع الحَوراء، والمقصورات: المحجوبات؛

لأن النساء يمدحن بملازمة البيوت، ويذممن بكثرة الخروج.

ابن جزي:2/397.

السؤال:

بين كيف دلت هذه الآية على حث النساء على القرار في البيت.



٢

{ إِذَا وَقَعَتِ ٱلْوَاقِعَةُ }

وسميت واقعة لأنها كائنة لا محالة، أو لقرب وقوعها، أو لكثرة

ما يقع فيها من الشدائد.

الشوكاني:5/147.

السؤال:

لماذا سميت الواقعة بهذا الاسم؟



٣

{ خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ }

تخفض أقواما إلى النار وترفع آخرين إلى الجنة، وقال ابن عباس

رضي الله عنهما: تخفض أقواماً كانوا في الدنيا مرتفعين،

وترفع أقواما كانوا في الدنيا مستضعفين.

البغوي:4/301.

السؤال:

كيف يكون الخفض والرفع يوم القيامة؟



٤

{ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلسَّٰبِقُونَ }

من سابق في الدنيا وسبق إلى فعل الخير كان في الآخرة من

السابقين إلى الكرامة؛ فإن الجزاء من جنس العمل، وكما تدين تدان.

ابن كثير:4/285.

السؤال:

لماذا كان هؤلاء هم السابقين في الآخرة؟



٥

{ ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ وَقَلِيلٌ مِّنَ ٱلْءَاخِرِينَ }

(ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلْأَوَّلِينَ ) أي: جماعة كثيرون من المتقدمين من هذه الأمة

وغيرهم.

(وَقَلِيلٌ مِّنَ ٱلْءَاخِرِينَ ): وهذا يدل على فضل صدر هذه الأمة في

الجملة على متأخريها؛ لكون المقربين من الأولين أكثر من

المتأخرين، والمقربون هم خواص الخلق.

السعدي:833.

السؤال:

تدل هاتان الآيتان على فضل القرون المفضلة على غيرهم،

بيِّن وجه هذه الدلالة.



٦

{ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ ﴿١٥﴾ مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيْهَا مُتَقَٰبِلِينَ }

ولما كان الجمع إذا كثر كان ظهور بعض أهله إلى بعض، أعلم أن

جموع أهل الجنة على غير ذلك فقال: (مُتَقَٰبِلِينَ )؛ فلا بعد ولا مدابرة؛

لا ينظر بعضهم إلى قفا بعض, ولا يكره بعضهم بعضا.

البقاعي:19/203.

السؤال:

ما دلالة قوله: (مُتَقَٰبِلِينَ )؟



٧

{ مُّتَّكِـِٔينَ عَلَيْهَا مُتَقَٰبِلِينَ }

وجه كل منهم إلى وجه صاحبه؛ من صفاء قلوبهم، وحسن أدبهم،

وتقابل قلوبهم.

السعدي:833.

السؤال:

هذه الآية تدل على صفاء قلوب أهل الجنة ونزع البغضاء

والشحناء من قلوبهم، فبيِّن ذلك.



التوجيهات



1- عظم أهوال يوم القيامة, ﴿ خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ ﴾

2- فضيلة المسابقة لفعل الخير، ﴿ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلسَّٰبِقُونَ ﴾

3- الجزاء من جنس العمل, ﴿ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلسَّٰبِقُونَ ﴿١٠﴾ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ ﴾



العمل بالآيات



1- سَل الله علو درجتك في الآخرة، ﴿ خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ ﴾

2- كـن أول من يدخـل المسجـد لإحدى الصلـوات الخـمس لهذا اليـوم،

﴿ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلسَّٰبِقُونَ ﴾

3- كن أول إخوانك تقبيلاً لرأس والديك لهذا اليوم،

﴿ وَٱلسَّٰبِقُونَ ٱلسَّٰبِقُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



خَيْرَاتٌ زَوْجَاتٌ طَيِّبَاتُ الأَخْلاَقِ.

حُورٌ نِسَاءٌ بِيضٌ حِسَانٌ.

مَقْصُورَاتٌ مَسْتُورَاتٌ مَصُونَاتٌ.

يَطْمِثْهُنَّ يَطَأْهُنَّ.

رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَسَائِدَ ذَوَاتِ أَغْطِيَةٍ خُضْرٍ.

وَعَبْقَرِيٍّ فُرُشٍ، وَبُسْطٍ.

تَبَارَكَ كَثُرَتْ بَرَكَتُهُ، وَخَيْرُهُ.

الْوَاقِعَةُ القِيَامَةُ.

لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا لَيْسَ لِوُقُوعِهَا، وَقِيَامِهَا.

كَاذِبَةٌ نَفْسٌ تُكَذِّبُ بِذَلِكَ.

خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ تَخْفِضُ الكُفَّارَ فِي النَّارِ، وَتَرْفَعُ المُؤْمِنِينَ

فِي الجَنَّةِ.

رُجَّتِ حُرِّكَتْ.

رَجًّا تَحْرِيكًا شَدِيدًا.

وَبُسَّتِ فُتِّتَتْ.

هَبَاءَ مُنْبَثًّا غُبَارًا مُتَطَايِرًا فِي الجَوِّ.

أَزْوَاجًا أَصْنَافًا.

الْمَشْأَمَةِ الشِّمَالِ.

وَالسَّابِقُونَ الَّذِينَ يَسْبِقُونَ إِلَى الخَيْرَاتِ، وَيُسَارِعُونَ لِلطَّاعَاتِ.

السَّابِقُونَ الَّذِينَ يَسْبِقُونَ إِلَى المَنَازِلِ العَالِيَةِ فِي الجَنَّةِ.

ثُلَّةٌ جَمَاعَةٌ كَثِيرَةٌ.

الأَوَّلِينَ صَدْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ وَغَيْرِهِمْ مِنَ الأُمَمِ الأُخْرَى.

الآخِرِينَ آخِرِ هَذِهِ الأُمَّةِ.

مَوْضُونَةٍ مَنْسُوجَةٍ بِالذَّهَبِ.



تمت الصفحة ( 534 )

انتظروني غدا باذن الله