المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم الأثنين 10.08.1432


vip_vip
08-17-2011, 06:41 PM
حديث اليوم الأثنين 10.08.1432
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
تَرْكِ الْجُمُعَةِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو
عَنْ عَبِيدَةَ بْنِ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي الْجَعْدِ يَعْنِي الضَّمْرِيَّ
وَ كَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ فِيمَا زَعَمَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ

( مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَهَاوُنًا بِهَا طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ (

قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَ ابْنِ عَبَّاسٍ وَ سَمُرَةَ
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي الْجَعْدِ حَدِيثٌ حَسَنٌ
قَالَ وَ سَأَلْتُ مُحَمَّدًاعَنْ اسْمِ أَبِي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ فَلَمْ يَعْرِفْ اسْمَهُ
وَ قَالَ لَا أَعْرِفُ لَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ لَا نَعْرِفُ هَذَا الْحَدِيثَ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو .

الشــــــــــــــــروح

قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ (
بِالْخَاءِ وَ الشِّينِ الْمُعْجَمَتَيْنِ عَلَى وَزْنِ جَعْفَرٍ ،
ثِقَةٌ مِنْ صِغَارِ الْعَاشِرَةِ ( عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو ( بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ الْمَدَنِيِّ
صَدُوقٌ لَهُ أَوْهَامٌ مِنَ السَّادِسَةِ ( عَنْ عَبِيدَةَ بْنِ سُفْيَانَ ( بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَ كَسْرِ الْمُوَحَّدَةِ
الْحَضْرَمِيِّ الْمَدَنِيِّ ، ثِقَةٌ مِنَ الثَّالِثَةِ ( عَنْ أَبِي الْجَعْدِ ( ذَكَرَ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ
أَنَّ اسْمَهُ " أَدْرَعُ " ، وَ قَالَ أَبُو أَحْمَدَ الْحَاكِمُ فِي الْكُنَى وَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ :
إِنَّ اسْمَهُ عَمْرُو بْنُ بَكْرٍ وَ قِيلَ : إِنَّ اسْمَهُ جُنَادَةُ وَ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلَّا عَبِيدَةُ بْنُ سُفْيَانَ .
كَذَا فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي وَ قَالَ : يَعْنِي الضَّمْرِيَّ بِفَتْحِ الضَّادِ الْمُعْجَمَةِ
وَ سُكُونِ الْمِيمِ مَنْسُوبٌ إِلَى ضَمْرَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ قَالَهُ فِي جَامِعِ الْأُصُولِ
وَ كَذَا فِي الْمُغْنِي ( وَ كَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ فِيمَا زَعَمَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو
( يَعْنِي أَنَّ أَبَا الْجَعْدِ كَانَ صَحَابِيًّا فِيمَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ :
صَحَابِيٌّ حَدَثٌ . قِيلَ : قُتِلَ يَوْمَ الْجَمَلِ .

قَوْلُهُ : ( تَهَاوُنًا بِهَا )
قَالَ الْعِرَاقِيُّ : الْمُرَادُ بِالتَّهَاوُنِ التَّرْكُ عَنْ غَيْرِ عُذْرٍ ،
وَ الْمُرَادُ بِالطَّبْعِ أَنَّهُ يَصِيرُ قَلْبُهُ قَلْبَ مُنَافِقٍ ، انْتَهَى .
وَ قَالَ الطِّيبِيُّ : أَيْ إِهَانَةٌ ، وَ الظَّاهِرُ هُوَ مَا قَالَ الْعِرَاقِيُّ ، وَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .
قَالَ الشِّيخُ عَبْدُ الْحَقِّ فِي اللُّمَعَاتِ : الظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ بِالتَّهَاوُنِ التَّكَاسُلُ
وَ عَدَمُ الْجِدِّ فِي أَدَائِهِ لَا الْإِهَانَةُ وَ الِاسْتِخْفَافُ فَإِنَّهُ كُفْرٌ ،
وَ الْمُرَادُ بَيَانُ كَوْنِهِ مَعْصِيَةً عَظِيمَةً .

قَوْلُهُ : ( طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ )
أَيْ خَتَمَ عَلَى قَلْبِهِ بِمَنْعِ إِيصَالِ الْخَيْرِ إِلَيْهِ ، وَ قِيلَ : كَتَبَهُ مُنَافِقًا كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ .

قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ (
أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَ مُسْلِمٌ وَ النَّسَائِيُّ وَ ابْنُ مَاجَهْ بِلَفْظِ
: لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَ دْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ
ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ ) وَ ابْنِ عَبَّاسٍ ( أَخْرَجَهُ الشَّافِعِيُّ وَ الْبَيْهَقِيُّ بِلَفْظِ :
مَنْ تَرَكَ جُمُعَةً مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ كُتِبَ مُنَافِقًا فِي كِتَابٍ لَا يُمْحَى وَ لَا يُبَدَّلُ
( وَ سَمُرَةَ ) بْنِ جُنْدُبٍ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَ أَبُو دَاوُدَ وَ النَّسَائِيُّ وَ ابْنُ مَاجَهْ
وَ ابْنُ حِبَّانَ وَ الْحَاكِمُ بِلَفْظِ :
مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ ،
فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَبِنِصْفِ دِينَارٍ وَ رَوَى أَبُو يَعْلَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثَ جُمَعٍ مُتَوَالِيَاتٍ فَقَدْ نَبَذَ الْإِسْلَامَ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ،
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : رِجَالُهُ ثِقَاتٌ .

قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ أَبِي الْجَعْدِ حَدِيثٌ حَسَنٌ )
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : وَ صَحَّحَهُ ابْنُ السَّكَنِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ .
قَالَ وَ فِي الْبَابِ عَنْ جَابِرٍ بِلَفْظِ : مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ طُبِعَ عَلَى قَلْبِهِ ،
رَوَاهُ النَّسَائِيُّ وَ ابْنُ مَاجَهْ وَ ابْنُ خُزَيْمَةَ وَ الْحَاكِمُ ،
وَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ إِنَّهُ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْجَعْدِ ،
وَ اخْتُلِفَ فِي حَدِيثِ أَبِي الْجَعْدِ عَلَى أَبِي سَلَمَةَ فَقِيلَ : عَنْهُ ،
هَكَذَا وَ هُوَ الصَّحِيحُ ، وَ قِيلَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَ هُوَ وَهْمٌ .
قَالَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْعِلَلِ ، انْتَهَى .

قَوْلُهُ : ( إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ )
قَالَ السُّيُوطِيُّ : بَلْ لَهُ حَدِيثَانِ أَحَدُهُمَا هَذَا ، وَ الثَّانِي مَا أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ
فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ
( لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَ مَسْجِدِي هَذَا وَ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى )
انْتَهَى .
وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : وَ ذَكَرَ لَهُ الْبَزَّارُ حَدِيثًا آخَرَ
وَ قَالَ : لَا نَعْلَمُ لَهُ إِلَّا هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ .