المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعلم ايها الانسان (2)


حور العين
08-30-2018, 07:38 AM
من: الأخت/ غرام الغرام

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

هل تعلم ايها الانسان (2)


ـ كل ما في القرآن من ( الزور ) فهو الكذب مع الشرك إلا
{ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا }
[المجادلة: 2]،
فإنه كذب غير الشرك.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( زكاة ) فهو المال إلا
{ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ}
[مريم: 13]،
أي طهرًا له.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( زيغ ) فالميل إلا
{ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ
الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ }
[الأحزاب: 10]
، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

ـ كل ما في القرآن من ( سخر ) فالاستهزاء إلا
{ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ
فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ }
[الزخرف: 32]،
فهو من التسخير والاستخدام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( أَصْحَابَ النَّار ) فأهلها إلا
{ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً }
[المدثر: 31]،
فهم خزنة النار.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ( شهيد ) في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
{ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ
مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً }
[البقرة: 23]،
فالمراد شركاءكم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( صمم ) فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان
إلا
{ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا }
[الإسراء: 97]،
فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ( صلاة ) في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
{ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً }
[الحج: 40]،
فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

ـ كل ما في القرآن من ( مصباح ) فمعناه كوكب إلا
{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ }
[النــور: 35]،
فمعناه السراج.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( نكاح ) فالتزوج إلا
{ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا
إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ }
[النسـاء: 6]،
فمعناه الاحتلام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( اليأس ) فمعناه القنوط إلا
{ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا }
[الرعد: 31]،
فمعناه العلم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الصبر ) فهو محمود إلا
{ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا }
[الفـرقان: 42]،
{ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ }
[ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الصوم ) فهو الإمساك عن الطعام والشراب
وإتيان النساء
{ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ
أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا }
[مـريم: 26]،
فهو الإمساك عن الكلام.

ـ كل ما في القرآن من ( الظلمات والنور ) فمعناهما الكفر والإيمان إلا
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ }
[الأنـعام: 1]،
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الخرق ) فمعناه الثقب إلا
{ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ
عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }
[الأنـعام: 100]،
فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
[الإتقان للسيوطي]