المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 95 ) من دين وحكمة / هشام عباس / دينى


vip_vip
11-03-2011, 07:01 AM
( الحلقة الخامسة و التسعون )



{ الموضوع السابع الفقرة 46 }


( أحكــام الصــلاة )


أخى المسلم


حديثنا اليوم عن

السنن غير التابعة للفرائض
فلنبدأ على بركة الله

السنن غير التابعه للفرائض
و السنن الغير تابعة للفرائض كثيرة
منها ما هو مؤكد
و منها ما هو غير مؤكد
و سيتم ذكرها سُنةً بعد سُنةً بعون الله تعالى

سنة الوتر
الوتر معناه فى اللغة الفرد
و هو ضد الشفع
للأن الشفع معناه الزوج
و الوتر سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء

قال على كرم الله وجهه
الوتر ليس بحتم كالصلاة
و لكنها سُنةً سنها رسول الله صلى الله عليه و سلم
حتم الصلاة : أى يعنى الصلاة المفروضة فلا يكون الوتر فرضا مثلها
أخرجه أبو حنيفة

وقته
يبدأ وقته بدخول العشاء و يمتد إلى طلوع الفجر الصادق
و يصليه المسلم بعد صلاة العشاء
فان صلاه قبل أن يصلى العشاء
لا يصح عند أكثر العلماء
لقوله صلى الله عليه و سلم
( أجعلوا أخر صلاتكم وتراً )
رواه البخارى و مسلم

هل الوتر أول الليل أفضل أم فى أخره ؟؟
من كان يظن أنه لا يقوم من نومه قبل الفجر
فالأفضل له أن يعجله
و من غلب على ظنه أنه يقوم أخر الليل
أو كانت له عادة أن يصلى ركعات بالليل و الناس نيام
فالأفضل أن يؤخره

فعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( من خاف ألا يقوم أخر الليل فليوتر أوله ثم ليرقد
و من طمع أن يقوم أخر الليل فليوتر أخره
فان صلاة الليل مشهودة محضورة و ذلك أفضل )
أخرجه أحمد و مسلم

ماهى عدد ركعات الوتر ؟؟
أقل الوتر ركعة واحدة
و أكمله أحدى عشر ركعة
آو ثلاثة عشر ركعة
فعن أبى أيوب الأنصارى رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( أوتر بخمس فأن لم تستطع فبثلاث فأن لم تستطع فبواحدة )
أخرجه أحمد

و قال الترمذى
روى النبى صلى الله عليه و سلم
( الوتر بثلاثة عشر ركعة و أحدى عشر ركعة
و تسع – و سبع – و خمس – و ثلاث – و واحدة )

لكن قال المالكية و الحنفية
============
لا يصح الوتر بواحدة
إلا إذا تقدمها ركعتان
فالركعة وحدها دون أن يتقدمها شفع غير مجزئة عندهم

لحديث أبن عمر رضى الله عنهما قال
قال رجل يا رسول الله
كيف تأمرنا أن نصلى من الليل ؟؟؟
فقال عليه الصلاة و السلام :
( يصلى أحدكم مثنى مثنى
فان خشى الصبح صلى واحدة
فأوترت له ما قد صلى من الليل )
أخرجه أحمد و مسلم

فالوتر بالركعة الواحدة
إنما جاز لمن صلى من الليل ركعات
و أقل صلاة الليل ركعتان
و معنى قول النبى صلى الله عليه و سلم
( صلاة الليل مثنى مثنى )
أى أن المصلى يسلم فيها من ركعتين ركعتين
و لكن هذا لا ينفى جواز أن يصلى المصلى من أربع
أو من خمس أو من سبع

قال أبن القيم
وردت السنة الصحيحة الصريحة المحكمة
فى الوتر بخمس متصلة و سبع متصلة
كحديث أم المؤمنين السيدة / أم سلمة رضى الله عنها
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يوتر بسبع و بخمس لا يفصل بسلام و لا بكلام )
رواه أحمد و النسائى
و كقول أم المؤمنين السيدة / عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يصلى من الليل ثلاث عشرة ركعة
يوتر من ذلك بخمس لا يجلس إلا فى أخرهن )
أخرجه البخارى و مسلم

ماذا نقرأ فى الوتر ؟؟
يستحب لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ

فى الركعة الأولى سبح أسم ربك الأعلى

و أن يقرأ فى الركعة الثانية قل يا أيها الكافرون
و فى الثالثة قل هو الله أحد و المعوذتين

لحديث أمنا / عائشة رضى الله عنها و عن أبيها قالت
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يقرأ فى الركعة الأولى سبح أسم ربك الأعلى
و فى الثانية قل يا أيها الكافرون
و فى الثالثة قل هوالله أحد و المعوذتين )
أخرجه أحمد و الترمذى

فمن أوتر بأكثر من ثلاثة فليقرأ بما شاء

القنوت فى الوتر
يُسَن القنوت فى الوتر عند الحنفية فى جميع أيام السنة
و عن الشافعية يُسَن فى النصف الآخر من رمضان
و قيل فى شهر رمضان كله

الدعاء بعده
روى أصحاب السنن عن على بن أبى طالب رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يقول فى أخر وتره

( اللهم أنى أعوذ برضاك من سخطك
و أعوذ بمعافاتك من عقوبتك و أعوذ بك منك
لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك )

و عن أبى بن كعب قال
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
يقرأ فى الوتر
سبح أسم ربك الأعلى
و قل يا أيها الكافرون
و قل هو الله أحد

فأذا سلم قال
سبحان الملك القدوس
يمد بها صوته فى الثالثة و يرفع أى يرفع بها صوته

و زاد الدارقطنى
و يقول
( رب الملائكة و الروح )


لا وتران فى ليلة
من صلى الوتر
ثم بدى له أن يتنفل فليتنفل
و لا يعيد الوتر عند أكثر العلماء

فقد قال النبى صلى الله عليه و سلم
( لا وتران فى ليلة )
رواه أبو داود

قضاء الوتر
ذهب أكثر العلماء إلى إستحباب قضاء الوتر إن فات وقته

قال المالكية
يقضى ما لم تصل الصبح فأن صلى الصبح فقد فات وقت قضائه

قال الشافعية
يقضى فى أى وقت من الليل أو النهار

قال الحنفية
يقضى فى غير أوقات النهار

و الأصل فى قضاء الوتر
ما رواه البيهقى عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( إذا أصبح أحدكم و لم يوتر فليوتر )

و ما رواه أبو داود عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره )

أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و حمده من
سنة الوتر
أنتظرونا فى الحلقة القادمة إن شاء الله
و موضوع جديد من دين و حكمة
و أحكام الصلاة
و لا تنسونا من صالح الدعوات