حور العين
04-25-2019, 08:21 AM
من:إدارة بيت عطاء الخير
http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641
حديث اليوم
( باب مَا جَاءَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى
{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ } ...2)
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ
عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرَاهُ
( قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَشْتِمُنِي ابْنُ آدَمَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَشْتِمَنِي
وَيُكَذِّبُنِي وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَمَّا شَتْمُهُ فَقَوْلُهُ إِنَّ لِي وَلَدًا وَأَمَّا تَكْذِيبُهُ
فَقَوْلُهُ لَيْسَ يُعِيدُنِي كَمَا بَدَأَنِي )
الشرح:
قوله: (عن أبي أحمد)
هو محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري وسفيان هو الثوري.
قوله: (يشتمني ابن آدم)
بكسر التاء من " يشتمني " والشتم هو الوصف بما يقتضي النقص،
ولا شك أن دعوى الولد لله يستلزم الإمكان المستدعي للحدوث، وذلك
غاية النقص في حق الباري سبحانه وتعالى، والمراد من الحديث هنا قوله
ليس يعيدني كما بدأني وهو قول منكري البعث من عباد الأوثان.
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641
حديث اليوم
( باب مَا جَاءَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى
{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ } ...2)
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ
عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرَاهُ
( قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَشْتِمُنِي ابْنُ آدَمَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَشْتِمَنِي
وَيُكَذِّبُنِي وَمَا يَنْبَغِي لَهُ أَمَّا شَتْمُهُ فَقَوْلُهُ إِنَّ لِي وَلَدًا وَأَمَّا تَكْذِيبُهُ
فَقَوْلُهُ لَيْسَ يُعِيدُنِي كَمَا بَدَأَنِي )
الشرح:
قوله: (عن أبي أحمد)
هو محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري وسفيان هو الثوري.
قوله: (يشتمني ابن آدم)
بكسر التاء من " يشتمني " والشتم هو الوصف بما يقتضي النقص،
ولا شك أن دعوى الولد لله يستلزم الإمكان المستدعي للحدوث، وذلك
غاية النقص في حق الباري سبحانه وتعالى، والمراد من الحديث هنا قوله
ليس يعيدني كما بدأني وهو قول منكري البعث من عباد الأوثان.
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين