المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 4556


حور العين
07-03-2019, 01:49 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

حديث اليوم

( باب صِفَةِ النَّارِ..1 )

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ

عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ



( نَارُكُمْ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءًا مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ

إِنْ كَانَتْ لَكَافِيَةً قَالَ فُضِّلَتْ عَلَيْهِنَّ بِتِسْعَةٍ وَسِتِّينَ جُزْءًا كُلُّهُنَّ مِثْلُ حَرِّهَا )



الشرح‏:‏



قوله‏:‏ ‏(‏ناركم جزء‏)‏

زاد مسلم في روايته ‏"‏ جزء واحد ‏"‏ قوله‏:‏ ‏(‏من سبعين جزءا‏)‏ في رواية

لأحمد ‏"‏ من مائة جزء ‏"‏ والجمع بأن المراد المبالغة في الكثرة لا العدد

الخالص أو الحكم للزائد، زاد الترمذي من حديث أبي سعيد ‏"‏

لكل جزء منها حرها‏"‏‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏إن كانت لكافية‏)‏

‏"‏ إن ‏"‏ هي المخففة من الثقيلة أي إن نار الدنيا كانت

مجزئة لتعذيب العصاة‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏فضلت عليهن‏)‏

كذا هنا والمعنى على نيران الدنيا‏.‏



وفي رواية مسلم ‏"‏ فضلت عليها ‏"‏ أي على النار، قال الطيبي ما محصله‏:‏

إنما أعاد صلى الله عليه وسلم حكاية تفضيل نار جهنم على نار الدنيا إشارة

إلى المنع من دعوى الإجزاء، أي لا بد من الزيادة ليتميز ما يصدر

من الخالق من العذاب على ما يصدر من خلقه‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏مثل حرها‏)‏

زاد أحمد وابن حبان من وجه آخر عن أبي هريرة ‏"‏ وضربت بالبحر مرتين

ولولا ذلك ما انتفع بها أحد ‏"‏ ونحوه للحاكم وابن ماجه عن أنس وزادا ‏"‏

فإنها لتدعو الله أن لا يعيدها فيها ‏"‏ وفي ‏"‏ الجامع لابن عيينة ‏"‏

عن ابن عباس رضي الله عنه ‏"‏ هذه النار ضربت بماء البحر سبع مرات

ولولا ذلك ما انتفع بها أحد‏"‏

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين