المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل مدّة الصلاحية للأطعمة في الثلّاجة


هيفولا
05-04-2020, 10:16 AM
دليل مدّة الصلاحية للأطعمة في الثلّاجة


تساعد الثلّاجات في الحفاظ على جميع المواد الغذائيّة الموجودة في مطبخك. تعدّ الثلّاجة الجهاز الوحيد القوي الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على طعامك طازجاً لمدّة محدّدة، من بقايا الأطعمة إلى الفاكهة والخضار واللحوم وغيرها. لكن لكلّ نوع من الأطعمة مدّة صلاحيّة لها والتي لن تطول حتى إذا تم تخزين الطعام في الثلّاجة، وإذا تم استهلاكه، فقد يكون خطيراً على صحّتك.

لتحقيق الاستفادة القصوى من الطعام الذي يتم استهلاكه يوميّاً، يحتاج كل مستهلك إلى المعرفة المناسبة حول مدّة الصلاحيّة للمنتجات الغذائيّة المختلفة. ستساعدك هذه المقالة على فهم مدّة الصلاحيّة لمختلف المواد الغذائيّة الشائعة بشكلٍ أفضل وكيف يمكنك الحفاظ عليها بفعاليّة للاستهلاك اللاحق.

الفرق بين تاريخ انتهاء الصلاحيّة ومدّة الصلاحيّة للمنتجات الغذائيّة

عادةً ما يكون لكل منتج غذائي مغلّف ملصق "يفضّل استهلاكه قبل" من قبل الشركة المصنّعة. يشير هذا التاريخ إلى الوقت الذي سيحفظ فيه الطعام نكهته وقيمته الغذائيّة طالما لم يتم فتحه. يُعرف تاريخ "يفضّل استهلاكه قبل" بتاريخ انتهاء الصلاحيّة لمنتج غذائي مُعبّأ. عادة ما يكون لمنتجات الألبان واللحوم تاريخ "صالح لغاية" لكونها سريعة التلف.

تعتمد مدّة الصلاحيّة لكل منتج غذائي،
والمدّة التي يمكن تخزينه فيها قبل أن يصبح غير صالح للاستهلاك بمجرّد فتحه. على سبيل المثال، مدّة الصلاحيّة لعبوةٍ مختومة من اللبن هي عادةً ستّة أشهر. ومع ذلك، بمجرّد فتح علبة اللبن، على الرغم من أنك قد تخزّنها في الثلّاجة، فيجب استهلاكها في غضون يومين وإلّا فقد تصبح غير صالحة للاستهلاك.

العوامل التي تحدد مدّة الصلاحيّة للمنتجات الغذائيّة
نمو الميكروبات
فقدان رطوبة الأطعمة أو زيادتها
اختيار مواد التعبئة والتغليف
التغيّرات البيوكيميائيّة في الغذاء بسبب التعرّض لدرجات حرارة مختلفة
ستجد أدناه نظرةً متعمّقة على مدّة الصلاحيّة للمنتجات الغذائيّة المختلفة بحيث يمكنك استهلاكها بكل أمان.


مدّة الصلاحيّة لمنتجات الألبان
لكل منتج من منتجات الألبان مدّة صلاحيّة مختلفة، وبالتالي عليك أن تكون حذراً أثناء تخزين كل منها. فيما يلي مدّة الصلاحيّة لمنتجات الألبان الاعتياديّة المستهلكة في كل أسرة تقريباً.

الحليب:
مدّة الصلاحيّة للحليب كامل الدسم بعد حوالي أسبوع من تاريخ انتهاء صلاحيّة المتجر. من ناحية أخرى، يتميّز الحليب المقشود أو الحليب الخالي من منتجات الألبان بمدّة صلاحيّة قصيرة.
الزبدة:
إذا تم تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تدوم في الثلّاجة لمدّة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. أمّا السمنة، من ناحية أخرى، فلديها مدّة صلاحيّة قصيرة وقد تدوم فقط لمدّة تصل إلى أسبوع بعد فتحها.
الجبن:
يجب لف القريشة أو جبنة الريكوتا أو الكريمة في ألمنيوم أو كيس قابل لإعادة الإغلاق بعد فتحها، ويجب تناولها في غضون أسبوع أو أسبوعين.
أمّا الأجبان الصلبة مثل البارميزان
إذا كان غير مفتوحة، فيمكن تخزينها في الثلّاجة لمدّة تصل إلى أربعة أشهر. ومع ذلك، بمجرد فتحها، يجب استهلاكها خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل أن يحين الوقت للتخلّص منها.
يمكن أن تدوم الأجبان شبه الصلبة مثل الشيدر في الثلّاجة لمدّة تصل إلى شهرين. تقلّ مدّة الصلاحيّة بمجرّد فتح لأجبان ويمكن أن تدوم لمدّة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع. من الأفضل لف كلّ الأجبان بالألمنيوم أو غلاف بلاستيكي بعد الفتح. تدوم الأجبان عادةً في الثلّاجة لعدّة أسابيع إلى أشهر، بحسب نوعها.

الآيس كريم أو الزبادي المثلّج:
هي الحلوى التي يلجأ إليها جميعنا، حتّى في منتصف الليل. بمجرّد فتحه، من الأفضل أن تستهلك هذا المنتج في غضون أسبوعين. يمكنك تجميد العلبة غير المفتوحة لمدّة تصل إلى شهرين.
بالنسبة للزبادي العادي، يُنصح باتباع تاريخ انتهاء الصلاحيّة المدوّن على العبوة.
الكريمة الثقيلة، الكريمة الخفيفة أو الكريمة الحامضة:
يجب استخدام الكريمة الثقيلة أو الخفيفة في غضون أسبوع من شرائها. كما هو الحال مع جميع منتجات الألبان، قم بشراء منتج الكريمة الحامضة بأحدث تاريخ انتهاء الصلاحيّة. يمكن أن تدوم الكريمة الحامضة لمدّة أسبوعين تقريباً في الثلّاجة.


مدّة الصلاحيّة للدواجن ومنتجات اللحوم

البيض:
يمكن أن يدوم البيض الطازج في الثلّاجة لمدّة تصل إلى شهر واحد. من ناحية أخرى، إذا كان البيض مسلوقاً، فيمكن تخزينه في الثلّاجة لمدّة تصل إلى أسبوع فقط.

منتجات اللحوم:
هي منتجات غذائيّة سريعة التلف، وبالتالي عليك أن تكون حذراً أثناء تخزينها بأي شكل من الأشكال. حسب نوع اللحم، يمكنك حفظه في قسم الفريزر لجعله يدوم بين الشهر إلى السنة.
تتراوح مدّة الصلاحيّة للحوم النيئة مثل اللحم البقري والضأن وشرائح اللحم ولحوم الدواجن الطازجة في الثلّاجة ما بين 2-3 أيّام إذا لم يتم لفها. لفّ اللحم الطازج إذا تم تخزينه في الثلّاجة قد يجعله يدوم لمدّة أقصاها ستة أشهر. يمكن أن يدوم لحم الخنزير المعبّأ مسبقاً والنقانق والسلامي لمدّة تصل إلى أسبوعين إذا لم يفتح. ومع ذلك، بمجرد فتح اللانشون، فمن الأفضل أن يتمّ استهلاكه في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام.

منتجات الأسماك:
إن لم يتم تخزين الأسماك الطازجة والمحار بشكلٍ صحيح، تكون عرضةً للنشاط الميكروبي. يمكن أن تدوم الأسماك النيئة والروبيان والسلطعون والمحار إذا تم تخزينها في الفريزر لمدّة تصل إلى ستة أشهر. أمّا في حال تخزينها في الثلّاجة، فإن مدّة صلاحيّتها تكون ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.
من الأفضل دائماً تبريد بقايا اللحم المطبوخ في غضون ساعتين من الطهي واستهلاكه في غضون يومين.

مدّة صلاحيّة الفاكهة والخضار
الفاكهة والخضار جزء أساسي من نظامنا الغذائي اليومي. يجب أن يتم تخزينها بشكلٍ منفصل لتعزيز عمرها.
يمكن أن تدوم الفاكهة والخضار المجمدّة المعبّأة مسبقاً بسهولة في الثلّاجة لمدّة تصل إلى اثني عشر شهراً.
يقوم التفّاح بإطلاق غازٍ قد يحوّل الفاكهة والخضار الأخرى إلى اللون البني. لذلك فالأفضل تخزينها في الثلّاجة في حاوياتٍ منفصلة.
يجب عدم تخزين البطاطس والبصل معاً لكونها تطلق أيضاً غازاتٍ يمكن أن تؤدي إلى التحلّل السريع
.
احرصي دائماً على تخزين الخضار في أكياسٍ بلاستيكيّة جيّدة التهوئة لتعزيز دوران الهواء.
قم بتخزين جميع الحمضيات بعيداً عن الفاكهة والخضار الأخرى وقم بتبريدها في حاوياتٍ بلاستيكيّة منفصلة.
إنّ لف الطماطم بالورق ثم تخزينها في الثلّاجة هو أفضل طريقة للحفاظ عليها طازجة لفترة طويلة.
مدّة الصلاحيّة للمنتجات المعلّبة أو المعبأة في زجاجات
معظم المنتجات الغذائيّة المعلّبة أو المعبّأة في زجاجات تأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحيّة لا يقلّ عن ستّة أشهر، ويمكن أن يدوم بعضها لغاية عامين إذا تم تخزينه في الظروف المطلوبة. أمّا الأطعمة ذات الحموضة العالية والتي لا يتم تخزينها في سائل، فلها مدّة صلاحيّة أقصر.
مدّة الصلاحيّة للمشروبات الغازيّة، سواء داخل الثلّاجة أو خارجها هي ستّة أشهر كحدٍّ أقصى. عصير الفاكهة المعبّأ في زجاجات، من ناحية أخرى، فيتمتّع بمدّة صلاحيّة لمدّة أسبوع أو أسبوعين.
يمكن أن تدوم الصلصات أو صلصات السلطة المعبّأة في زجاجات في الثلّاجة لمدّة تصل إلى أربعة إلى خمسة أشهر. تجميد الصلصات غير مستحسن. يمكن للصلصات أو لصلصات السلطة المعبّأة في زجاجات المصنوعة في المنزل أن تدوم لمدّة تصل إلى أسبوع إذا تم تبريدها بشكل مناسب.
مدّة الصلاحيّة للحبوب / المنتجات الأساسيّة
يختلف مدّة الصلاحيّة للحبوب الخام بشكل كبير مقارنةً بالمنتجات المصنوعة منها. على سبيل المثال، يمكن تخزين الأرز غير المطبوخ لمدّة تصل إلى عام. ومع ذلك، يمكن أن يدوم الأرز المطبوخ في الثلّاجة لمدّة أقصاها ستّة أيام.
الأرز البني الخام يحتوي على زيوت طبيعية، وبالتالي لديه مدّة صلاحيّة أقل من ستة أشهر مقارنةً بالأرز الأبيض الخام.
لا ينصح بتخزين الخبز في الثلّاجة. يجب على المرء أن يتجنّب قدر الإمكان تبريد الخبز. ومع ذلك، إذا لزم الأمر، قد يدوم في الثلّاجة لمدّة ثلاثة أشهر تقريباً.
قد تصل مدّة صلاحيّة الكيك والكوكيز والمافينز في الثلّاجة إلى أسبوع. ومع ذلك، إذا تم تخزينها في الثلّاجة، فيمكن أن تدوم لمدّة تصل إلى ثلاثة أشهر.
مدّة صلاحيّة المنتجات الدهنيّة
كقاعدة عامّة، يجب عدم تجميد المنتجات الدهنيّة. نظرًا لغياب الماء في هذه المنتجات، تكون مدّة صلاحيتها أعلى مقارنةً بالمنتجات الغذائيّة غير الدهنيّة.
ليس من الضروري تبريد الزيت النباتي أو زيت الزيتون أو زيت السلطة. فمدّة صلاحيّتها بعد فتحها تتراوح عادةً ما بين شهر وثلاثة أشهر.
يجب تبريد الحليب أو الشوكولاتة الداكنة فقط عند الضرورة. عند فتحه هذه المنتجات، يمكن تخزينها ببساطة في درجة حرارة الغرفة لمدّة تصل إلى عام.
يمكن أن تدوم زجاجة مفتوحة من زبدة الفول السوداني في الثلّاجة لمدّة تصل إلى ستّة أشهر. ومع ذلك، إذا تم تخزينها في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تدوم لمدّة تصل إلى ثلاثة أشهر.
قد يكون استهلاك الطعام بعد انتهاء صلاحيّته أو مدّة صلاحيته خطيراً على صحّتك وقد يؤدّي إلى التسمّم الغذائي. نحن على يقينٍ بأنك أصبحت الآن قادراً على استهلاك وتخزين منتجاتك الغذائيّة بطريقة أكثر فعاليّة، بمساعدة هذا الدليل الذي يتناول إطالة عمر المنتجات والأطعمة المختلفة في ثلّاجتك. ستحرض هكذا على البقاء بصحّة جيدة ولن تضطر إلى هدر الطعام بعد الآن.