المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 13


حور العين
05-05-2020, 03:42 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

حديث اليوم

شرح حديث:
من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه



عن الرُّبَيِّع بنت مُعوِّذ رضي الله عنها قالت:

( أرسَل النبي صلى الله عليه وسلم غداةَ عاشوراءَ إلى قرى الأنصار:
مَن أصبح مفطرًا فليُتِمَّ بقية يومه، ومَن أصبح صائمًا فليَصُمْ، قالت: فكنَّا
نصومه بعدُ، ونُصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة مِن العِهْنِ،
فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار)؛
متفق عليه.

يتعلق بهذا الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: لا يجب الصيامُ على الصغير حتى يبلُغَ،
فعن علي رضي الله عنه قال:
(رُفِع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ،
وعن الصبي حتى يحتَلِمَ، وعن المجنون حتى يعقِلَ) رواه أحمد

وقد تبلُغُ البنت بنزول الحيض منها في سن العاشرة أو ما بعدها، ويُهمِل
أبواها تعليمَها ما يجب عليها، ومنه الصيام، وهذا من التقصير
في المسؤولية التي أوجبها الله تعالى على الأبوين.

الفائدة الثانية: يسنُّ لولي الصغير - ذكرًا كان أو أنثى - أن يأمره بالصوم إذا
أطاقه؛ تمرينًا له على الطاعة ليألفَها بعد بلوغه، اقتداءً بالسلف الصالح
رضي الله عنهم، فإن رأى عليهم ضررًا بالصيام، فلا حرج عليه في منعهم.

الفائدة الثالثة: ممن لا يجب عليهم الصيام أنواع من الناس؛ منهم:

أولًا: الهَرِم الذي بلغ الهذيان وسقَط تمييزه، فلا يجب عليه الصيام
ولا الإطعام عنه؛ لسقوط التكليف عنه بزوال تمييزه، فأشبه الصبيَّ قبل
التمييز، فإن كان يميز أحيانًا ويهذي أحيانًا، وجب عليه الصوم في حال
تمييزه دون حال هذيانه، والصلاة كالصوم لا تلزمه حالَ هذيانه،
وتلزمه حالَ تمييزه.

ثانيًا: المجنون، وهو فاقد العقل، فلا يجب عليه الصيام؛ لحديث عليٍّ السابق،
ولا يصح منه الصيام؛ لأنه ليس له عقل يعقِلُ به العبادة ويَنْوِيها، والعبادة
لا تصح إلا بنية، فإن كان يجنُّ أحيانًا ويُفِيق أحيانًا، لزمه الصيامُ في حال
إفاقته دون حال جنونه، وإن جُنَّ في أثناء النهار لم يبطُلْ صومه، كما لو
أغمي عليه بمرض أو غيره؛ لأنه نوى الصوم وهو عاقل بنية صحيحة،
وعلى هذا فلا يلزم قضاء اليوم الذي حصل فيه الجنون.


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين