المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 109 ) من دين وحكمة


vip_vip
06-08-2012, 11:24 AM
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f24%5f55986%5fAOYNw0MAAGLX TvJXIAMnLxFC8qs&pid=5&fid=untitled&inline=1&appid=YahooMailNeo
( الحلقة المــائة و تسع )

{ الموضوع السابع الفقرة 60 }
( أحكــام الصــلاة )
أخى المسلم
حديثنا اليوم يتركز فى
مكروهات الصلاة
و نظرا لأهمية هذا الموضوع فقد قمنا بتقسيمه إلى ثلاث حلقات متتالية
و هو من الموضوعات الهامة لكل مسلم
فلنبدأ على بركة الله تعالى
مكروهات الصلاة
المكروه ضد المحبوب و المكروه شرعا نوعان
مكروه كراهة تحريم
و مكروه كراهة تنزيه
المكروه كراهة تحريم هو الذى ورد فيه نهى يجعله قريبا من الحرام
مثل العبث فى الصلاة أو ترك سنة مؤكدة مثل قراءة السورة
و التشهد و التسبيح فى الركوع و السجود
و قلنا أنه قريب من الحرام
لأن تكرار فعله قد يؤدى إلى الوقوع فى الحرام
فمن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه
كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
أما المكروه كراهة تنزيه فهو ما خالف الأولى مثل ترك سنة خفيفة
أو كتفريج الأصابع فى الركوع و ضمها فى السجود و هوقريب من الجواز
أخى المسلم
يكره فى الصلاة أشياء نجملها فيما يلى
- 1 يكره كراهة تحريم
ترك سنة مؤكدة من سنن الصلاة
و السنة المؤكده بشئ من التسامح
هى التى ورد الحث عليها و الترغيب فيها و التحذير من تركها
من غير أن يكون هناك دليل يدل على فرضيتها
و يكره كراهة تنزيه
ترك سنة من السنن الخفيفة
و هو ما ورد الترغيب فيها من غير تحذير من تركها
و يسميها بعض العلماء مندوبة أو مستحبة
و إنما يكره ترك سنة من السنن المؤكدة أو الخفيفة
لأن ترك السنة يؤدى إلى نقصان العمل
و نقصان العمل يؤدى إلى نقصان فى الثواب
و قد يؤدى التهاون فى السنن إلى التهاون فى الفرائض نفسها
و التهاون فى السنن يدل على أن المتهاون غير محب للرسول عليه الصلاة و السلام
لأنه من أحبه سلك طريقه و نهج نهجه و عمل بسنته
و قد أوصانا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمحافظة على سننه
فقال عليه الصلاة و السلام
( عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى
عضوا عليها بالنواجذ )
النواجذ هى : الأسنان و هو كناية على الحرص الشديد عليها
رواه البخارى
2 - يكره رفع البصر إلى السماء حال الصلاة
فعن جابر بن سمرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى الصلاة أو لا ترجع إليهم )
رواه مسلم
و معنى لا ترجع إليهم أى : تخطف أبصارهم
عن أبى هريره رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم عند الدعاء فى الصلاة إلى السماء
أو لتخطفن أبصارهم )
3 - يكره الإلتفات بوجهه عن القبلة لغير عذر
لحديث أبى ذر رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( لا يزال الله عز و جل مقبلا على العبد و هو فى صلاته
مالم يلتفت فاذا ألتفت أنصرف عنه )
أخرجه أحمد و أبو داود
و لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يا بنى إياك و الإلتفات فى الصلاة فأن الإلتفات فى الصلاة هلكه
فأن كان لا بد ففى التطوع لا فى الفريضة )
أخرجه الترمذى
و لقول أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها
قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم
عن الإلتفات فى الصلاة
فقال عليه الصلاة و السلام :
( هو أختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد )
أخرجه البخارى
أخى المسلم
لا تظن أخى المسلم أن الإلتفات المكروه هو تحويل الرأس و الصدر تماما عن القبلة
فأن هذا يبطل الصلاة بالإجماع
و إنما هو مجرد ميل قليل عن القبلة
ليتمكن المصلى من رؤية شئ يخاف فواته
فان ذلك يشغل القلب عن ذكر الله
فمن أعرض عن الله أعرض الله عنه
و هو خلسة يختلسها الشيطان من العبد كما عرفنا
و الكراهة هنا كراهة تحريم نص على ذلك جمهور الفقهاء
ما لم يكن الإلتفات لحاجة
و بحيث لا يكون شديدا يخرجك عن القبلة
فأنك لو ملت برأسك و صدرك عنها تماما بطلت صلاتك كما قلنا

vip_vip
06-08-2012, 11:24 AM
- 4 تكره القراءة فى الركوع و السجود كراهة تنزيه
و قيل كراهة تحريم
لحديث أبن عباس رضى الله عنهما
[ أن النبى صلى الله عليه و سلم
كشف الستاره و الناس صفوف خلف أبى بكر
فقال
( يا أيها الناس
أنه لم يبق من بشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم
أو تُرى له و أنى نُهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا
فأما الركوع فعظموا الرب فيه و أما السجود فأجتهدوا فى الدعاء
فقمن أى جدير أن يستجاب لكم )
أخرجه مسلم
و لعل سبب الكراهة
أن الركوع و السجود موضوعان لإظهار الذلة و الإنكسار للواحد القهار
فنزه القرآن العظيم أن يُقرأ فيهما
5 - يكره كف الثوب و كف الشعر
لقول أبن عباس رضى الله عنهما
[ أمر النبى صلى الله عليه و سلم أن يسجد على سبعة أعضاء و لا يكف شعرا و لا ثوبا ]
رواه الترمذى
و معنى كف الثوب
أى جمع أطرافه عند النزول إلى السجود
فأن هذا الجمع يعتبر حركة منافية لحركات الصلاة
و معنى كف الشعر
رفعه من الأمام أو من الخلف
و ذلك إذا كانت أمرأة لها شعر طويل و غير معقوص
فأنها لا ترفعه و لا تعقده و هى تصلى
و إن كف الثوب و الشعر مكروه كراهة تنزيه
لورود النهى عنه فى الحديث المتقدم
6 - يكره تشبيك الأصابع فى الصلاة أتفاقاً
و كذا حال الذهاب إليها
و لمن فى المسجد ينتظر الصلاة عند الجمهور
فعن كعب بن عجره رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج عامدا إلى المسجد
فلا يشبكن يديه فأنه فى صلاة )
رواه أبو داود
و عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا كان أحدكم فى المسجد فلا يشبكن فأن التشبيك من الشيطان
و أن أحدكم لا يزال فى صلاة ما دام فى المسجد حتى يخرج منه )
أخرجه أحمد
و فى هذا بيان أن حكمة النهى عن التشبيك كونه من الشيطان
فقد يجر عليه الشيطان بهذا التشبيك الكسل و الخمول
و يشغل قلبه عن ذكر الله عز و جل
و ربما يجلب عليه النوم فيحدث من غير ما يشعر
أى ينتقض وضوءه و لا يدرى
أخى المسلم
نكتفى بهذا القدر و نستكمل إن شاء الله تعالى
فى الحلقة القادمة بقية موضوعنا
مكروهات الصلاة
فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات