المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 5285


حور العين
09-06-2021, 06:41 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641
حديث اليوم

باب غَزْوَةِ خَيْبَرَ...12




حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ

قَالَ أَخْبَرَنِي سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ خَيْبَرَ



( لَأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ قَالَ فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يُعْطَاهَا فَلَمَّا

أَصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ يَرْجُو

أَنْ يُعْطَاهَا فَقَالَ أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقِيلَ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَشْتَكِي

عَيْنَيْهِ قَالَ فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ فَأُتِيَ بِهِ فَبَصَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فِي عَيْنَيْهِ وَدَعَا لَهُ فَبَرَأَ حَتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ وَجَعٌ فَأَعْطَاهُ الرَّايَةَ فَقَالَ عَلِيٌّ

يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا فَقَالَ انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ

بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ مِنْ حَقِّ اللَّهِ فِيهِ

فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ )



الشرح‏:‏



قوله‏:‏ ‏(‏فبرأ‏)‏ بفتح الراء والهمزة بوزن ضرب، ويجوز كسر الراء بوزن

علم، وعند الحاكم من حديث علي نفسه قال‏:‏ ‏"‏ فوضع رأسي في حجره ثم

بزق في ألية راحته فدلك بها عيني ‏"‏ وعند بريدة في ‏"‏ الدلائل ‏"‏ للبيهقي

‏"‏ فما وجعها علي حتى مضى لسبيله ‏"‏ أي مات‏.‏


قوله‏:‏ في حديث سهل ‏(‏فقال علي يا رسول الله أقاتلهم‏)‏

هو بحذف همزة الاستفهام‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏حتى يكونوا مثلنا‏)‏ أي حتى يسلموا‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏فقال انفذ‏)‏ بصم الفاء بعدها معجمة‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏على رسلك‏)‏ بكسر الراء أي على هينتك‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏ثم ادعهم إلى الإسلام‏)‏ ووقع في حديث أبي هريرة عند مسلم ‏

"‏ فقال علي ‏"‏ يا رسول الله علام أقاتل الناس‏؟‏ قال‏:‏ قاتلهم حتى يشهدوا

أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ‏"‏ واستدل بقوله‏:‏ ‏"‏ ادعهم ‏"‏

أن الدعوة شرط في جواز القتال‏.‏



والخلاف في ذلك مشهور فقيل‏:‏ يشترط مطلقا، وهو عن مالك سواء من

بلغتهم الدعوة أو لما تبلغهم، قال‏:‏ إلا أن يعجلوا المسلمين، وقيل‏:‏

لا مطلقا وعن الشافعي مثله‏.‏



وعنه لا يقاتل من لم تبلغه حتى يدعوهم، وأما من بلغته فتجوز

الإغارة عليهم بغير دعاء، وهو مقتضى الأحاديث‏.‏



ويحمل ما في حديث سهل على الاستحباب، بدليل أن في حديث أنس

أنه صلى الله عليه وسلم أغار على أهل خيبر لما لم يسمع النداء‏.‏



وكان ذلك أول ما طرقهم، وكانت قصة علي يعد ذلك‏.‏



وعن الحنفية تجوز الإغارة عليهم مطلقا وتستحب الدعوة‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏فوالله لأن يهدي الله بك رجلا إلخ‏)‏

يؤخذ منه أن تألف الكافر حتى يسلم أولى من المبادرة إلى قتله‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏حمر النعم‏)‏

بسكون الميم من حمر وبفتح النون والعين المهملة وهو من ألوان الإبل

المحمودة، قيل‏:‏ المراد خير لك من أن تكون لك فتتصدق بها، وقيل‏:‏

تقتنيها وتملكها، وكانت مما تتفاخر العرب بها‏.‏


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين