المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 5430


حور العين
01-29-2022, 06:15 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641
درس اليوم

نزع الحياء بنزع الإيمان (01)



الحمد لله ذي الفضل والإحسان، جعل الحياء شعبة من شعب الإيمان، وأشهد

أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.



إن الحياء خصلة حميدة، تكف صاحبها عما لا يليق. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

« إن الحياء لا يأتي إلا بخير » وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان.

فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال:

"الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة. فأفضلها قول

لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".

وقد مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومه عليه فقال:

« دعه، فإن الحياء من الإيمان »



دلت هذه الأحاديث على أن الحياء خلق فاضل.



قال الإمام ابن القيم- رحمه الله-: والحياء من الحياة ومنه يقال:

الحيا للمطر، على حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء- وقلة الحياء

من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم- فحقيقة

الحياء أنه خلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع من التفريط في حق صاحب

الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه- عزّ وجلّ-. فيستحي العبد من رب

أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس. فالحياء الذي

بين العبد وربه قد بينه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي جاء في سنن الترمذي مرفوعاً

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « استحيوا من الله حق الحياء » .



قالوا: إنا نستحيي يا رسول الله. قال: « ليس ذلكم. ولكن من استحيا من الله

حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر

الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا

من الله حق الحياء » فقد بين صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث علامات الحياء من الله

عزّ وجلّ أنها تكون بحفظ الجوارح عن معاصي الله، وبتذكر الموت،

وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن الآخرة بملاذ الشهوات

والانسياق وراء الدنيا. وقد جاء في الحديث الآخر أن

« من استحيا من الله استحيا الله تعالى منه » وحياء الرب من عبده حياء كرم

وبر وجود وجلال، فإنه- تبارك وتعالى- حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع

يديه أن يردهما صفراً ويستحي أن يعذب ذا شيبة شابت في الإسلام.

وأما الحياء الذي بين العبد وبين الناس. فهو الذي يكف العبد عن فعل

ما لا يليق به، فيكره أن يطلع الناس منه على عيب ومذمة فيكفه الحياء

عن ارتكاب القبائح ودناءة الأخلاق. فالذي يستحي من الله يجتنب ما نهاه

عنه في كل حالاته، في حال حضوره مع الناس وفي حال غيبته عنهم.

وهذا حياء العبودية والخوف والخشية من الله- عزّ وجلّ- وهو الحياء

المكتسب من معرفة الله، ومعرفة عظمته، وقربه من عباده، وإطلاعه عليهم،

وعلمه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور.



وهذا الحياء من أعلى خصال الإيمان، بل هو من أعلى درجات الإحسان.

كما في الحديث:

« الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك »

والذي يستحي من الناس لا بد أن يكون مبتعداً عما يذم من قبيح الخصال

وسيء الأعمال والأفعال، فلا يكون سباباً، ولا نماماً، ولا يكون فاحشاً

ولا متفحشاً، ولا يجاهر بمعصية، ولا يتظاهر بقبيح. فحياؤه من الله يمنعه

من فساد الباطن، وحياؤه من الناس يمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق

الدنيئة، وصار كأنه لا إيمان له. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:



« إنَّ مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت »

[رواه البخاري].



ومعناه إن لم يستح صنع ما شاء من القبائح والنقائص، فإن المانع له من

ذلك هو الحياء وهو غير موجود، ومن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء

ومنكر. عن سلمان الفارسي- رضي الله عنه- قال:

"إن الله إن أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلق

إلا مقيتاً ممقتاً. فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منه الأمانة، فلم تلقه إلا خائناً

مخوناً. فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلم تلقه إلا فظاً غليظاً. فإذا

كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزع ربقة الإيمان من عنقه،

لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناًَ".



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين