المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 119 ) من دين و حكمة


vip_vip
09-04-2012, 09:41 PM
( الحلقة المــائة و تسعة عشر )

{ الموضوع السابع الفقرة 70 }
( أحكــام الصــلاة )
أخى المسلم
نستكمل اليوم باقى حديثنا عن موضوع يهم كافة المسلمين و هو
سجود السهو
حديثنا اليوم إستكمالاً للحلقة السابقة
عن باقى المسائل التى تتعلق
بسجود السهو
فلنبدأ على بركة الله
المسأله الثالثه
من نسى الجلوس بين السجدتين
الجلوس بين السجدتين ركن من أركان الصلاة
من نسى أن يأتى به فى محله ثم تذكره
قبل أن يسجد فى الركعة الثانية لزمه الرجوع إليه
و هذا مذهب الشافعية و الحنابلة
قال المالكية
أن تذكر قبل الرفع من ركوع الركعة الثانية عاد لما تركه و ألغى ما بعده
و إلا أستمر فى صلاته و ألغى الركعة التى ترك الجلوس فيها و أتم صلاته ثم سجد للسهو

المسألة الرابعة
من ترك سجدة
قال الحنفية
من قام من السجدة الأولى تاركا الثانية سهوا قضاها متى تذكرها
و لا يلزمه إعادة ما فعله بعدها و لو أخر قضاءها إلى أخر الصلاة
و لو بعد السلام قبل أن يأتى بمناف
صح و أعاد القعدة و سجد للسهو
قال المالكية
إن ترك المصلى سجدة ثم تذكرها قبل أن يرفع رأسه من الركعة إلتى بعدها
يرجع إلى حيث كان من الصلاة و يسجد هذه السجدة التى ذكرها
فإن تذكرها بعد الرفع من الركوع ألغى الركعة التى نسى فيها السجدة
و جعل الثانية مكان الأولى
و بذلك قال أكثر أهل العلم على أختلاف مذاهبهم

المسألة الخامسة
من قام لخامسة
لا خلاف بين العلماء أنه من زاد فى صلاته ما ليس منها عمدا بطلت و وجب عليه أعادتها
كمن قام لخامسة مثلا سواء رجع عن ذلك أم لم يرجع
أما من قام لخامسة سهوا ثم عاد فلا شئ عليه إلا سجود السهو كما قلنا من قبل
و إذا كان إماماً فسبح له أكثر من واحد وجب عليه أن يرجع إلى جلوس التشهد
و لا يجوز له أن يتمادى فى الزيادة ما دام قد علم أنها خامسة
فإن لم يرجع بطلت صلاته دون صلاتهم
و وجب عليهم أن ينتظروه حتى يسلم
و إذا أتبعوه فى هذه الزيادة عمدا أو جهلا بطلت صلاتهم لتعمدهم الزيادة
و الجهل لا يعذرون به
لأن من الواجب عليهم أن يتعلموا
و أن سبح للإمام واحد لا يرجع حتى يغلب على ظنه أنه قام لخامسة فعلا
فيكون رجوعه لغلبة ظنه لا لتسبيح واحد
فأن الشرط فى رجوعه أن يعلم أنه زاد بأخبار رجلين عدلين كما نص عليه الفقهاء
و إن أنقسم المأمومون إلى فريقين
فريق يرى أنه قد زاد و فريق لا يرى ذلك
سقط قولهم
و وجب عليه أن يعمل بما غلب على ظنه

المسألة السادسة
أستعانة الإمام بالمأموم فى دفع الشك
لو شك الإمام فى عدد الركعات هل هى الثانية
فيجلس للتشهد أم هى الأولى فيقوم إلى الثانية ؟؟
أو هل هى الرابعة أم الثالثة ؟؟
فيجلس جلسة خفيفة ليرى هل جلس المأموم أم قاموا فيتأكد لديه أحد الأمرين
لو فعل ذلك جاز من غير كراهة و لا سجود عليه

المسألة السابعة
شك المسبوق فى إدراك الركعة
إذا وجد المسبوق الإمام راكعا فكبر تكبيرة الأحرام و ركع معه
و لكنه شك هل أدرك معه مقدار تسبيحة أم لا
فأنه لا تحتسب له هذه الركعة على الصحيح
كما أفاد الإمام النووى
و لا سجود عليه كما قال المالكية

المسألة الثامنة
السجود فى النفل
صلاة النفل كصلاة الفرض فى أحكام سجود السهو عند أكثر أهل العلم
إلا أن المالكية قالوا
النفل كالفرض فى هذه المسألة ما عدا ست صور يختلف فيها عنه

أحداها
الفاتحة فلو نسيها فى النافلة و تذكر بعد الرجوع تمادى و سجد قبل السلام
و ذلك بخلاف الفريضة فأنه يلغى تلك الركعة و يأتى بركعة أخرى
و يسجد قبل السلام إن كانت الركعة الملغاة من الأولين و إلا فبعد السلام
الثانية و الثالثة و الرابعة
السورة و الجهر و السر
فمن نسى واحدة منها فى النافلة
فلا سجود عليه بخلاف الفريضة فيسجد

الخامسة
من قام إلى ثالثة فى النافلة
فان تذكر قبل عقد ركوعها رجع و سجد بعد السلام
و إلا تمادى و زاد رابعة و سجد قبل السلام
بخلاف الفريضة فانه يرجع متى تذكر أنه زاد و يسجد بعد السلام

السادسة
من نسى ركنا من النافلة
كالركوع و لم يتذكر حتى سلم و طال
فلا أعادة عليه بخلاف الفريضة فانه يعيدها أبدا
المسأله التاسعة
السهو فى الجنازة
لا سجود على من سها فى صلاة الجنازة لأنها صلاة ليست بذات ركوع و لا سجود
فمن نسى تكبيرة من تكبيراتها ثم ذكرها قبل حمل الجنازة فليأت بها
و كذلك من نسى الفاتحة عند من قال بوجوب قراءتها
أو نسى الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم
أو نسى الدعاء
فيأتى به فى مكانه أو بعد مكانه أو يعيد الصلاة من أولها
حتى و لو حملوا الجنازة و ساروا بها
فكل ذلك لا بأس فيه عند جمهور الفقهاء

أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله و حمده من
المسائل المتعلقة بسجود السهو
فأنتظرونا فى الحلقة القادمة و موضوع جديد من مواضيع
دين و حكمة
و أحكام الصلاة
و لا تنسونا من صالح الدعوات
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f24%5f140544%5fAOwNw0MAATB STyCF%2bgkItgI4NxU&pid=6&fid=untitled&inline=1&appid=YahooMailNeo
حـكـمـة الـيـوم
أخى فى الله

مناجاة الحق سبحانه و تعالى لعبده
كنت بتدبيرى لك قبل أن تكون لنفسك
فكن لنفسك بأن لا تكون لها
و توليت رعايتها قبل ظهورك
و أنا الآن على الرعاية لها
أنا المنفرد بالخلق و التصوير
و أنا المنفرد بالحكم و التدبير
لم تشاركنى فى خلقى و تصويرى
فلا تشاركنى فى حكمتى و حكمى و تدبيرى