المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 5515


حور العين
04-24-2022, 05:09 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641
درس اليوم



دعوة صائم



لَمَّا كانت الذنوب أحد أسباب تأخير إجابة الدعاء ،

كان لِزَامًا على الداعي أن يُنظِّف " طُرُق الإجابة مِن أوساخ المعاصي" .



ولَمّا كان الصيام مِن أسباب مغفرة الذنوب ، كان للصائم دعوة لا تُرَدّ .

ففي الصحيحين مِن حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَال :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ .



فالصيام مِن أسباب تنظيف طُرُق الإجابة .

وفي الحديث : ثلاثة لا تُرَدّ دَعوتهم - وذَكَر منهم - : الصائم حَـتَّى يُفْطِر .

رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان ،

وقال شعيب الأرنؤوط : صحيح بطرقه وشواهده .

وهذا يعني أن الصيام مِن أسباب إجابة الدعاء .



وفي رواية للترمذي وابن حبان : ثلاثة لا تُرَدّ دَعوتهم - وذَكَر منهم - :

الصائم حِينَ يُفْطِر .



وفي حديث عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال :

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ .

رواه ابن ماجه . ويَشْهَد له حديث أبي هريرة السابق .



فالصائم مُستجاب الدعاء ، وذلك لأمور :

الأول : أن الصائم في فريضة . والْمُتقَرِّب بالفريضة أحبّ إلى الله وأقرب .

وكان السلف يستحبّون أن يكون الدعاء في الفريضة .



قال ابن مسعود رضي الله عنه : احملوا حوائجكم على المكتوبة .

رواه عبد الرزاق .



وعند ابن أبي شيبة : اُدْعُوا فِي صَلاَتِكُمْ بِأَهَمِّ حَوَائِجِكُمْ إلَيْكُمْ .



وقال عمرو بن دينار :

ما مِن صلاة أحب إليّ مِن أن أدعو فيها حاجتي مِن المكتوبة .



وروى ابن أبي شيبة عن عَوْنٍ بن عبد الله قَالَ :

اجْعَلُوا حَوَائِجَكُمَ الَّتِي تَهُمُّكُمْ فِي الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ .



فإذا دعا الصائم حال صيامه كان أحرى للإجابة ؛ لأنه في فريضة .



الثاني : أن العامل يُعْطَى أجْره عند نهاية عَمَلِه ؛ فالصائم يَنتهي يَومه

بإفطاره عند الغروب ، فَنَاسَب أن تكون له دعوة مُستجابة عند فِطْرِه .



الثالث : أن الصيام يُضيِّق مجاري الشيطان ، فتسمو النفس وتَخْلص

فـ تُخْلِص ، فيكون أقرب إلى الإجابة .



الرابع : شِدّة الافتقار مع الجوع والعطش ،

إذ أن الشِّبَع يَبْعَث عادَة على الغَفْلَة والأشَر .

قال سَهل بن عبد الله : البِطْنَة أصل الغَفْلَة .




أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين