عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-31-2013, 03:19 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الحلقة ( 453 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 82

( الحلقة رقم : 453 )
{ الموضوع الـعاشر الفقرة 82 }
( أحكــام الـزواج )
أخى المسلم
نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة

الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخى المسلم
حديثنا اليوم عن :
الفرق بين التوكيل المطلق والمقيد
التوكيل يجوز ان يكون مطلقاً او مقيداً
فالتوكيل المطلق أن يوكل شخص آخر فى تزويجه دون أن يقيده
بإمراة معينة أو بمهر أو بمقدار معين من المهر
والتوكيل المقيد
أن يوكله فى التزويج ويقيده بإمرأة معينة
أو إمرأة من أسرة معينة أو بقدر معين من المهر
وحكم التوكيل المطلق
أن التوكيل لا يتقيد بأى قيد عند أبى حنيفة
فلو زوج الوكيل موكله بإمرأة معيبة أو غير كفء
أو بمهر زائد عن مهر المثل جاز ذلك
وكان العقد صحيحاً نافذا، لأن ذلك مقتضى الإطلاق
ويستثنى من هذا ما فيه تهمة
كأن يزوجه إبنته أو إمرأة تحت ولايته
فإنه لا ينفذ إلا برضا الوكيل
وقال ابو يوسف محمد
لا بد أن يتقيد بالسلامة والكفاءة ومهر المثل
ويتجاوز عن الزيادة اليسيرة التى يتغابن الناس فيها عادة
وحجتهما إن الذى يوكل غيره إنما يوكله ليكون عوناً له
فى إختيار الأصلح بالنسبه إليه
وترك التقييد لا يقتضى أن يأتى بأى إمرأة
لأن المفهوم أن يختار له إمرأة مماثله بمهر مماثل
ولابد من ملاحظة هذا المفهوم وإعتباره
لأن المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً
وهذا هو الرأى الذى لاينبغى التعويل الا عليه
وحكم التوكيل المقيد
إنه لا تجوز فيه المخالفه إلا إذا كانت المخالفة إلى ما هو أحسن
بأن تكون الزوجة التى اختارها الوكيل أجمل وأفضل
من الزوجه التى عينها له أو يكون المهر أقل من المهر الذى عينه
فإذا كانت المخالفه إلى غير ذلك
كان العقد صحيحاً غير لازم على الموكل
فإن شاء اجازه، وإن شاء رده
قالت الأحناف
إن المرأة إذا كانت هى الموكلة فإما أن توكله بمعين أو غير معين
فإن كان الأول
فلا ينفذ العقد عليها إلا إذا وافقها فى كل ما أمرته به
سواء كان من جهة الزوج أو المهر
وإن كان الثانى
وهو ما إذا امرته بتزويجها بغير معين
كما إذا قالت له وكلتك فى أن تزوجنى رجلاً
فزوجها من نفسه، اولأبيه، أو لإبنه لا يلزم العقد للتهمة
فإن حصل ذلك توقف نفاذ العقد على إجازتها
فإن زوجها بغير من ذكر أى بأجنبى
فإن كان الزوج كفئا، والمهر مهر المثل
لزم النكاح وليس لها ولا لوليها رده
وإن كان الزوج كفئا، والمهر أقل من مهر المثل
وكان الغبن فاحشا فلا ينفذ العقد
بل يكون موقوفا على إجازتها وإجازة وليها
لان كل منهما له الحق فى ذلك
وإن كان الزوج غير كفء وقع العقد فاسدا
سواء كان المهر اقل من مهر المثل،أو مساويا، أو اكثر
ولا تلحقه الإجازة
لأن الاجازة لا تلحق الفاسد وإنما تلحق الزواج الموقوف
الوكيل فى الزواج سفير ومعبر
تختلف الوكالة فى الزواج عن الوكالة فى العقود الاخرى
فالوكيل فى الزواج ماهو إلا سفير ومعبر لا غير
فلا ترجع إليه حقوق العقد فلا يطالب بالمهر
إلا إذا ضمن المهر عن الزوج
فإنه يطالب به كضامن وليس كوكيل
ولا بإدخال الزوجة فى طاعة زوجها اذا كان وكيل الزوجة
ولا يقبض المهر عن الزوجة إذا كان وكيلا عنها إلا إذا أذنت له
فيكون إذنها توكيلاً له بالقبض
وهو غير توكيل الزواج الذى ينتهى بمجرد إتمام العقد
أخى المسلم
ماذا تعرف عن الكفاء فى الزواج او الكفاءة فى الزواج
هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى
فى الحلقه القادمة إنتظرونا ولا تنسونا
من صالح الدعوات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حكمة وعظة اليوم
أخى المسلم
هل تعلم ما هى آداب التلاوة وبيان أفضل اوقاتها ؟
قال بعض العلماء
إن قراءة القرآن كرامة أكرم الله تعالى بها البشر
وقد ورد أن الملائكة لا يعطوا ذلك وإنها حريصة
لذلك على سماعه من الإنس
قال النووى
الأوقات المختارة للقرآن أفضلها ما كان فى الصلاة
اخرج البيهقى فى الشعب عن كعب رضى الله عنه قال :
اختار الله من البلد فأحب البلدان الى الله
البلد الحرام
واختار من الزمان فأحب الازمان الى الله
الأشهر الحرم
وأحب الأشهر الى الله تعالى
ذو الحجة
وأحب ذو الحجه الى الله تعالى
العشر الاول منه
واختار الله من الأيام فأحب الأيام إلى الله تعالى
يوم الجمعه
وأحب الليالى إلى الله تعالى
ليلة القدر
واختار الله من ساعات الليل والنهار فأحب الساعات الى الله
ساعات الصلوات المكتوبات
واختار الله من الكلام فأحب الكلام الى الله تعالى
لا إله إلا الله والله اكبر وسبحان الله والحمد لله
كذا فى الدر المنثور
وان أفضل الأوقات بعد الصلاة
الليل
لقوله تعالى من اهل الكتاب :
{ لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ
يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ }
آل عمران 113
لأن الليل اجمع للقلب وابعد عن الشواغل
أمن من الرياء على ما ورد
مما يدل على فضله من خير النزول
فى الليل ساعه يستجاب فيها الدعاء كل ليله نصفه الأخير
أحب منها أى من نصفه الأول
ثم نصفه الأول وهى أى التلاوة بين المغرب والعشاء محبوبه
وافضل النهار بعد الصبح
ولا يكره شئ من القراءة فى الأوقات لمعنى فيه
ولنا بقيه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس