و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ
عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ
وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ
وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
روى أبو داود والنسائى وابن ماجه :
عن أبى هريرة رضى الله عنه :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء،
و أيما رجل جحد ولده و هو ينظر إليه احتجب الله تعالى منه،
و فضحه على رؤوس الأولين و الآخرين يوم القيامة )
يشترط فى ثبوت النسب بالفراش شروطا أربعه وهم :
أن يكون حمل الزوجة من زوجها ممكناً
بأن يكون الزوج بالغاً أو مراهقاً قارب البلوغ
فإذا كان الزوج صغيراً لا يتصور الحمل منه
لم يكن الولد ثابت النسب منه وإذا كان الزوج بالغاً
ولكنه لم يلتق بزوجته أصلاً لم يثبت ولدها منه عند جمهور الفقهاء .
أن تأتى الزوجة بالولد لستة أشهر على الأقل من تاريخ العقد عليها
وليس من تاريخ الدخول بها فإنه بمجرد العقد عليها
يباح له أن يتصل بها اتصالاً زوجياً .
وهذه المدة هى اقل مدة الحمل
باتفاق الفقهاء استنباطاً من قوله تعالى :
{ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ
وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا }
{ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ }
فقد قررت الآية الأولى أن الحمل والفصال وهو الفطام
وقررت الآية الثانية أن الفطام وحده يكون فى عامين
فيبقى للحمل وحده أخذا من مجموع الآيتين ستة أشهر .
وقد زكى هذا التفسير ترجمان القرآن الصحابى الجليل
عبد الله بن عباس رضى الله عنه :
فقد روى أن رجلاً تزوج إمرأة ثم جاءت بولد لستة أشهر
من تاريخ زواجهما فهم عثمان رضى الله عنه بتنفيذ عقوبة الزنا عليها
[ إنها لو خاصمتكم بكتاب الله لخصمتكم ]
{ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا }
{ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ }
فلم يبق للحمل إلا ستة أشهر فمنع عثمان رضى الله عنه الحد منها
وأثبت نسب الولد من زوجها واشتهر هذا بين الصحابة رضوان الله عليهم
نكتفى بهذا القدر حتى لا نطيل عليكم
ونستكمل باقى شروط النسب بالفراش
إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة
انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات .