لا يقتضى وجوب تعميم الرأس بالمسح
بل يفهم منه أن مسح بعض الرأس يكفى فى الأمتثال
و المحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
فى هذا الأمر طرق ثلاث هى
الطريقة الأولى فى المسح
مسح جميع رأسه
قال عبد الله بن زيد
( أن النبى صلى الله عليه و سلم
مسح رأسه بيديه فأقبل بهما و أدبر
بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه
ثم ردهما إلى المكان الذى بدأ منه )
رواه الجماعة
الطريقة الثانية فى المسح
مسح على العمامة وحدها
قال عمرو بن أمية رضى الله عنه
( رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يمسح على عمامته و خفيه )
رواه أحمد و البخارى و أبن ماجة
و عن بلال رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( أمسحوا على الخفين و الخمار )
الخمار هو الثوب الذى يوضع على الرأس كالعمامة و غيرها
رواه أحمد
و قال عمر رضى الله عنه
( من لم يطهره المسح على العمامة لا طهره الله )
الطريقة الثالثة للمسح
مسحه على الناصية و العمامة
حديث المغيرة بن شعبة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
( توضأ فمسح بناصيته و على العمامة و الخفين )
رواه مسلم
أخى المسلم
هذا هو المحفوظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
و لم يحفظ عنه الأقتصار على مسح بعض الرأس
و أن كان ظاهر الآية الكريمة يقتضيه كما تقدم
ثم أنه لا يكفى مسح الشعر الخارج عن محاذاة الراس كالضفيرة
الفرض الخامس : غسل الرجلين مع الكعبين
و هذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه و سلم
قال أبن عمر رضى الله عنهما
( تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
فى سفرة فأدركنا و قد أرهقنا العصر
فجعلنا نتوضأ و نمسح على أرجلنا
فنادى بأعلى صوته
ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثة )
أرهقنا أى أخرنا
الأعقاب و هى العظم الناتئ عند مفصل الساق و القدم
متفق عليه
و قال عبد الرحمن بن أبى ليلى
أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
على غسل العقبين
الفرض السادس : الترتيب
أن الله عز و جل قد ذكر فى الآية
فرائض الوضوء مرتبه مع فصل الرجلين عن اليدين
و فريضة كل منهما الغسل
و العرب لا تقطع النظير عن نظيره إلا لفائدة و هى الترتيب
و لعموم قوله صلى الله عليه و سلم فى الحديث الصحيح
( ابدأوا بما بدأ الله به )
و مضت السنة العملية على هذا الترتيب بين الأركان
فلم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
أنه توضأ إلا مرتبا
و الوضوء عباده و مدار الأمر فى العبادات على الأتباع
فليس لأحد أن يخالف المأثور فى كيفية وضوئه
صلى الله عليه و سلم
خصوصا ما كان مضطردا منها