عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-12-2011, 12:31 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم الخميس 12.12.1431

حديث اليوم الخميس 12.12.1431


مرسل من عدنان الياس

مع الشكر للأخ مالك المالكى

( مما جاء فى إفراد الإقامة )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ وَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ


عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِعَنْأَبِي قِلَابَةَ


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه أنه قَال:


(أُمِرَبِلَال ٌأَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ )


==========================


وَ فِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُأَنَسٍحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ


وَ هُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ


النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ وَ التَّابِعِينَ


وَ بِهِ يَقُولُ مَالِكٌ وَ الشَّافِعِيُّ وَ أَحْمَدُ وَ إِسْحَقُ


==========================


و قد جاء فى


( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )



قَوْلُهُ : ( قَالَ أُمِرَبِلَالٌ)


بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ( أَنْ يَشْفَعَ ) بِفَتْحِ أَوَّلِهِ وَ فَتْحِ الْفَاءِ ، أَيْ يَأْتِيَ بِأَلْفَاظِهِ شَفْعًا ،


قَالَالزَّيْنُ بْنُ الْمُنِيرِ : وَصْفُ الْأَذَانِ بِأَنَّهُ شَفْعٌ يُفَسِّرُهُ قَوْلُهُ مَثْنَى ، أَيْ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ،


وَ ذَلِكَ يَقْتَضِي أَنْ تَسْتَوِيَ جَمِيعُ أَلْفَاظِهِ ،


لَكِنْ لَمْ يُخْتَلَفْ فِي أَنْ كَلِمَةِ التَّوْحِيدِ الَّتِي فِي آخِرِهِ مُفْرَدَةً ،


فَيُحْمَلُ قَوْلُهُ مَثْنَى عَلَى مَا سِوَاهَا .



قَوْلُهُ : ) وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ )


أَيْ يَأْتِيَ بِأَلْفَاظِهَا مَرَّةً مَرَّةً زَادَ فِي رِوَايَةِالصَّحِيحَيْنِ إِلَّا الْإِقَامَةَ ،


قَالَ الْحَافِظُ فِي الدِّرَايَةِ : وَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


أَمَرَبِلَالًاأَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ، وَ قَالَ فِي بُلُوغِالْمَرَامِ:


وَ لِلنَّسَائِيِّأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَ سَلَّمَبِلَالًا . انْتَهَى ،


فَرِوَايَةُالنَّسَائِيِّنَصٌّ صَرِيحٌ فِي أَنَّ الْآمِرَ هُوَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَ


سَلَّمَ وَالرِّوَايَاتُ يُفَسِّرُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، وَ بِهَذَاظَهَرَ بُطْلَانُ قَوْلِالْعَيْنِيِّفِي شَرْحِ الْكَنْزِ :


لَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَذْكُرِ الْآمِرَفَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ


هُوَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَوْغَيْرَهُ .



قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِابْنِ عُمَرَ )


أَخْرَجَهُأَحْمَدُوَ أَبُو دَاوُدَوَ النَّسَائِيُّبِلَفْظِ: إِنَّمَا كَانَ الْأَذَانُ عَلَى عَهْدِ


رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَ الْإِقَامَةُ مَرَّةً مَرَّةً ،


غَيْرَ أَنَّهُ يَقُولُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُوَ إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ،


وَ فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍوَ لَهُ طَرِيقَانِ كِلَاهُمَا صَحِيحَانِ :


الْأَوَّلُ : مَا رَوَاهُأَبُو دَاوُدَفِي سُنَنِهِ مِنْ طَرِيقِمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ،


حَدَّثَنِيمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّعَنْمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ،


حَدَّثَنِيأَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِقَالَ :


لَمَّا أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ بِالنَّاقُوسِ ، وَ فِيهِ : ثُمَّ تَقُولُ إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ :


اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّمُحَمَّدًارَسُولُ اللَّهِ ،


حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ،


اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ،


وَ رَوَاهُأَحْمَدُفِي مُسْنَدِهِ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، وَ رَوَاهُابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ،


قَالَالْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّفِي نَصْبِ الرَّايَةِ : قَالَالْبَيْهَقِيُّفِي الْمَعْرِفَةِ :


قَالَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ : لَيْسَ فِي أَخْبَارِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍفِي فَصْلِ الْأَذَانِ خَبَرٌ أَصَحُّ مِنْ هَذَا ؛


لِأَنَّمُحَمَّدًاسَمِعَهُ مِنْ أَبِيهِ ، وَ ابْنَ أَبِي لَيْلَى لَمْ يَسْمَعْ مِنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ . انْتَهَى ،


وَ رَوَاهُابْنُ خُزَيْمَةَفِي صَحِيحِهِ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُمُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى الذُّهْلِيَّيَقُولُ لَيْسَ فِي أَخْبَارِ ،


إِلَى آخِرِ لَفْظِالْبَيْهَقِيِّ، وَ زَادَ : خَبَرُابْنِ إِسْحَاقَهَذَا ثَابِتٌ صَحِيحٌ ؛


لِأَنَّمُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍسَمِعَهُ مِنْ أَبِيهِوَ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَسَمِعَهُ


مِنْمُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّوَ لَيْسَ هُوَ مِمَّا دَلَّسَهُابْنُ إِسْحَاقَ،


وَ قَالَالتِّرْمِذِيُّفِي عِلَلِهِ الْكَبِيرِ : سَأَلْتُمُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَعَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ :


هُوَ عِنْدِي صَحِيحٌ . انْتَهَى



رد مع اقتباس